مجموعة واحدة بيورو 2020..

منتخب هولندا يصطدم بنظيره الألماني

معركة حقيقية

دبلن

أسفرت قرعة بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم التي جرت الأحد في دبلن عن مواجهات مثيرة في يورو 2020. وستلعب ألمانيا التي قدمت عروضا سيئة لتهبط للدرجة الثانية في دوري الأمم الأوروبية الجديد، أيضا مع أيرلندا الشمالية وإستونيا وروسيا البيضاء ضمن المجموعة الثالثة في التصفيات التي ستبدأ في مارس.

وستواجه البرتغال حاملة اللقب منتخبي أوكرانيا وصربيا في المجموعة الثانية المحفوفة بالمخاطر والمؤلفة من خمسة منتخبات، بينما أوقعت القرعة فرنسا بطلة العالم مع أيسلندا وتركيا في المجموعة الثامنة.

وستلعب إسبانيا بطلة أوروبا ثلاث مرات في المجموعة السادسة مع السويد والنرويج ورومانيا. وستواجه إنكلترا، أحد المنتخبات المتألقة الأخرى في دوري الأمم الأوروبية، منتخب جمهورية التشيك وبلغاريا في المجموعة الأولى.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات. وخلافا للنسخ السابقة ستقام الأدوار الإقصائية لتحديد أربعة مقاعد أخرى في النهائيات بين أنجح الفرق في أربع درجات لدوري الأمم الأوروبية ممن لم يتأهل بالفعل.

منتخب بلجيكا حل في المجموعة التاسعة مع منتخبات روسيا وأسكتلندا وقبرص وكازاخستان وسان مارينو

ويلقي هذا النظام طوق نجاة لأي منتخب بارز يعاني في التصفيات كما يعطي فرصة لأفضل المنتخبات الصغيرة من أدنى درجة مثل كوسوفو وجورجيا وروسيا البيضاء ومقدونيا للتأهل للنهائيات.

وستقام النهائيات في 12 مدينة مختلفة تمتد من بيلباو في إسبانيا إلى باكو في أذربيجان. ولأول مرة في تاريخ البطولة ستستضيف أكثر من دولتين المنافسات احتفالا بمرور 60 عاما على تأسيسها. ولن يتأهل أي منتخب مباشرة باعتباره من المستضيفين لكن أي دولة منظمة ستتأهل للنهائيات ستضمن خوض مباراتين على أرضها في دور المجموعات.  وسيقام نهائي بطولة أوروبا 2020 في ملعب ويمبلي في لندن.

وتم تقسيم المنتخبات إلى عشر مجموعات ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة مع نهاية المنافسات المقررة بين مارس ونوفمبر 2019، إلى النهائيات التي تقام في 12 دولة أوروبية بمشاركة 24 منتخبا. ويتأهل من التصفيات بذلك 20 منتخبا بينما تشغل المقاعد الأربعة المتبقية، المنتخبات المتأهلة عبر النسخة الأولى من بطولة دوري أمم أوروبا.

وطبقا لنتائج دوري أمم أوروبا، جاءت منتخبات سويسرا والبرتغال وهولندا وإنكلترا، الفائزة بالمجموعات الأربع في دوري المستوى الأول بدوري الأمم، على رؤوس المجموعات الأربع الأولى في تصفيات يورو 2020. بينما جاءت المنتخبات الأخرى صاحبة التصنيف الأعلى، وهي منتخبات بلجيكا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وكرواتيا وبولندا، على رؤوس المجموعات من الخامسة إلى العاشرة. وتواجد المنتخب الألماني ضمن فرق المستوى الثاني في قرعة البطولة الأوروبية بجانب تسعة منتخبات أخرى. وضم المستوى الأخير منتخبات لاتفيا وليشتنشتاين وأندورا ومالطا وسان مارينو حيث وقعت في المجموعات من السادسة إلى العاشرة حيث ضمت كل من تلك المجموعات ستة منتخبات بدلا من خمسة.

وتقام مباريات يورو 2020 في مدن ميونيخ الألمانية وروما الإيطالية وباكو الأذربيجانية وأمستردام الهولندية وبوخارست الرومانية وسان بطرسبرغ الروسية وكوبنهاغن الدنماركية والعاصمة البريطانية لندن وغلاسغو الأسكتلندية وبلباو الإسبانية ودبلن الأيرلندية وبودابست المجرية. وطبقا لقواعد القرعة، لم تضم أي مجموعة في التصفيات أكثر من دولتين من المضيفين لفعاليات البطولة. كذلك فرضت الصراعات أو التوترات الدبلوماسية نفسها على آلية القرعة، حيث لا يمكن أن تضم مجموعة واحدة بين جبل طارق وإسبانيا، أو كوسوفو وصربيا، أو كوسوفو والبوسنة والهرسك.

لن يتأهل أي منتخب مباشرة باعتباره من المستضيفين لكن أي دولة منظمة ستتأهل للنهائيات ستضمن خوض مباراتين على أرضها في دور المجموعات

كذلك دفعت البرودة الشديدة للشتاء في عشر دول، الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) إلى فرض قيود أخرى، حيث قرر عدم إقامة مباريات في التصفيات بشهري مارس ونوفمبر في فنلندا وأيسلندا وجزر فاروه، وأقصى محاولات لتفادي إقامة مباريات خلال الشهرين نفسهما في بيلاروسيا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا والنرويج وروسيا وأوكرانيا، ولم تضم أي مجموعة أكثر من اثنين من تلك المنتخبات العشرة. كما تم فرض قيود بشأن المنتخبات التي ستواجه أذربيجان وكازاخستان وأيسلندا، نظرا لتباعد المسافات بشكل هائل.

وتشهد بطولة يورو 2020 مشاركة 24 منتخبا، بحيث تتأهل 20 منها عبر تصفيات اليورو (أصحاب المركزين الأول والثاني في المجموعات الـ10)، لتتبقى 4 أماكن شاغرة، تصعد المنتخبات فيها من دوري الأمم الأوروبية. كيفية التأهل من دوري الأمم تمنح بطولة دوري الأمم الأوروبية فرصة التأهل لـ4 منتخبات، ممن فشلت في التصفيات المؤهلة لليورو، عبر ملحق في مارس 2020. وصعد 16 منتخبا حاليا من دوري الأمم الأوروبية إلى الأدوار نصف النهائية في الأربعة مستويات (متصدرو المجموعات الـ16 بالبطولة).

وتقام مباريات نصف النهائي في كل مستوى على حدة، حتى تنتج بطلا واحدا عن كل مستوى، وهي المنتخبات الأربعة التي من المفترض أن تصعد إلى نهائيات اليورو. وفي حال إن كان البطل في المستوى الأول على سبيل المثال قد صعد سلفا من التصفيات العادية، فسيتم النظر إلى المنتخب صاحب التصنيف الأفضل بهذا المستوى.