عوائد ضخمة للمستثمرين

كم ينفق المسلمون على السياحة الحلال؟

القطاعات الستة الأساسية الداعمة لنمو الاقتصاد الإسلامي عالمياً

وكالات (دبي)

كشف تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي أن إجمالي إنفاق المسلمين على السياحة الحلال تقدر بـ566.25 مليار ريال سنوياً، وفقاً لما نقلته اليوم صحيفة الوطن السعودية.

وأوضح التقرير الاقتصادي لعام 2016-2017 الصادر عن مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، بالتعاون مع شركة تومسون رويترز، أن إجمالي قيمة الإنفاق العالمي على السياحة الخارجية عموماً يقدر بـ5 تريليونات ريال.

وقّدر التقرير الإيرادات المتوقعة من خدمات السياحة الصديقة للمسلمين خلال عام 2016-2017 بـ90 مليار ريال. وأشار التقرير إلى أن القطاعات الستة الأساسية الداعمة لنمو الاقتصاد الإسلامي عالمياً تصدرها قطاعا الأغذية الحلال والتمويل الإسلامي، حيث انفق المسلمون مبلغ 4.3 تريليونات ريال على الأغذية والمشروبات الحلال، في حين قاربت قيمة أصول قطاع التمويل الإسلامي مبلغ 7.5 تريليونات ريال خلال عام 2015.

وأضاف التقرير أن هناك العديد من القطاعات الجديدة الواعدة التي يمكن للشركات الاستثمارية والهيئات الحكومية الدخول إليها، حيث يتوقع أن ينفق المسلمون مبلغ 1.635 تريليون ريال على الرعاية الصحية والسياحة العلاجية، وكذلك مبلغ 1.507 تريليون ريال للتعليم، مما يجعل قطاعات الاقتصاد الإسلامي تدر عوائد ضخمة للمستثمرين فيها.