أخبار عربية وعالمية

رغم أزمة قطر..

الإمارات تسلط الضوء على نجاح مجلس التعاون

الوقت الخميس 06 ديسمبر 2018 12:33 م
الإمارات تسلط الضوء على نجاح مجلس التعاون

اليوم الثامن 'الأزمة السياسية ستنتهي حين ينتهي سببها'

اليوم الثامن دبي

قالت دولة الإمارات العربية المتحدة الخميس إن قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة التي ستنعقد في الرياض يوم التاسع من ديسمبر/كانون الأول تعكس استمرار قوة المجلس برغم الأزمة السياسية مع قطر.
ودعا العاهل السعودي الملك سلمان أمير قطر لحضور القمة لكن الدوحة لم تعلن بعد مستوى تمثيلها في القمة.
وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة دبلوماسية واقتصادية على قطر منذ يونيو/حزيران 2017 بسبب تورط الدوحة في دعم جماعات متطرفة في المنطقة.
وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في حسابه الرسمي على تويتر "نجاح المجلس الأساسي في جوانبه الاقتصادية وخلق سوق خليجي مشترك".
وأضاف "الأزمة السياسية ستنتهي حين ينتهي سببها ألا وهو دعم قطر للتطرف والتدخل في قضايا استقرار المنطقة".

وفي الأسبوع الماضي أعلنت قطر بشكل مفاجئ أنها ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد 57 عاما للتركيز على إنتاج الغاز. وعزز القرار شعور دبلوماسيين ومحللين بأن أي احتمال لحل النزاع في المستقبل القريب غير مرجح خلال قمة الرياض.
وفي اواخر نوفمبر/تشرين الثاني وعقب اجتماع مغلق بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، جددت مصر والسعودية تمسكهما بمقاطعة قطر. وأكد البلدان تمسكهما أيضا ودون تنازل بالمطالب السابقة التي قدمتها دول المقاطعة الأربع.
ومن ابرز المطالب التوقف عن دعم الجماعات المتطرفة في المنطقة والتقرب مع ايران.
وفي قمة العام الماضي التي انعقدت في الكويت، أرسلت السعودية والإمارات والبحرين وزراء أو نواب رؤساء وزراء وليس زعماء الدول.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة