دربي اقليم الرور بين دورتموند وشالكه الجريح..

"الأصفر" يبحث عن فوزه الأول ضد "الأزرق الملكي"

دورتموند لهز شباك شالكه للمرة الاولى في عقر داره

برلين

ينتظر عشاق كرة القدم الألمانية دربي اقليم الرور بين بوروسيا دورتموند المتصدر ومضيفه شالكه الجريح السبت في المرحلة 14 من البوندسليغا، فيما يستقبل بايرن ميونيخ حامل اللقب نورمبرغ في محاولة للبقاء على مسافة معقولة من الصدارة.

ويعد "ريفيير دربي" من الأكثر حماوة في العالم بين فريقين تعود جذور جماهيرهما الى عمال المناجم. يخوض دورتموند المباراة في أوج تألقه اذ يتربع على صدارة الدوري مع 33 نقطة من 10 انتصارات و3 تعادلات، فيما عوض شالكه جزئيا بدايته الكارثية وارتقى الى المركز الثاني عشر بفوزه أربع مرات في آخر ثماني مباريات.

وبصرف النظر عن موقع الفريقين، تظهر أهمية المباراة من خلال تصريح قائد دورتموند ماركو رويس "هناك مبارتان في السنة تكتسيان أهمية كبرى بالنسبة الينا: المبارتان ضد شالكه".

أما حارس شالكه رالف فاهرمان فيوافقه "لا يهم موقع الفريقين في الترتيب، فهذه الأمور لا تؤخذ بعين الاعتبار في يوم الدربي".

وكانت مواجهة الذهاب في الموسم الماضي انتهت بشكل مجنون، اذ تقدم دورتموند برباعية في أول 25 دقيقة على ارضه، قبل أن يرد شالكه برباعيته بدءا من الدقيقة 61 حتى الوقت بدل عن ضائع، ثم حقق شالكه الفوز بهدفين إيابا على ارضه.

ورأى لاعب وسط دورتموند الدنماركي توماس ديلايني القادم من فيردر بريمن "لا أتوقع مباراة جميلة. شالكه سيضرب بقوة ويحاول الفوز في كل التحديات. حتى ولو شاركوا في الدرجة الثانية تكون مباراة صعبة لنا. لكن سنذهب لتحقيق الفوز".

وفي 92 مواجهة بين الطرفين، يتفوق دورتموند بفارق بسيط مع 32 فوزا مقابل 31 للأزرق الملكي.

ويتميز دورتموند، الوحيد لم يخسر بعد في الدوري، بقوته الهجومية الضاربة مع 37 هدفا (14 لشالكه)، علما بانه يملك ثاني أقوى دفاع (13) بعد لايبزيغ الثالث (10).

وصحيح أن فريق المدرب لوسيان فافر حقق أربعة انتصارات تواليا في الدوري، الا انه لا يزال يبحث عن فوزه الاول على أرض شالكه في خمس مباريات.

ويحارب الفريقان أيضا على جبهة دوري أبطال أوروبا، إذ ضمن دورتموند بلوغ دور الـ16 في مجموع ضمت أتلتيكو مدريد الإسباني، على غرار شالكه الذي حل ثانيا خلف بورتو البرتغالي.

وفي ظل النجاعة الهجومية لدورتموند بفضل الاسباني باكو الكاسير، رويس والانكليزي جايدون سانشو، وتواجد النمسوي غيدو بورغشتالر، المغربي أمين حاريت ودانيال كاليغيوري مع شالكه، يتوقع ان تستمر سلسلة منذ 2006 لم تشهد اي تعادل سلبي بين الطرفين على ملعب "فلتنس أرينا".

ويأمل رويس (29 عاما) في اصابة عصفورين بحجر واحد من خلال التسجيل واعطاء فريقه الافضلية وهز شباك شالكه للمرة الاولى في عقر داره، اذ يملك برصيده أربعة أهداف في الدربي سجلها كلها على ارض الفريق الاصفر.

وقال رويس لمجلة "كيكر": "لدينا الكثير من الشبان معنا، لكن لحسن الحظ بعض المخضرمين يمتلكون خبرة هذه المواجهة... نتحدث بيننا عن مباراة خاصة، لكن نحاول الحفاظ على تركيزنا لمدة 90 دقيقة".

بايرن والجيل الجديد

وفي التوقيت عينه، يستقبل بايرن ميونيخ، حامل اللقب في السنوات الست الأخيرة، نورمبرغ الخامس عشر والذي لم يفز في آخر سبع مباريات.

ويبتعد الفريق البافاري بفارق 9 نقاط عن دورتموند المتصدر، ما رفع حدة الضغوط على مدربه الكرواتي نيكو كوفاتش الذي يفتقد صانع العابه الكولومبي خاميس رودريغيز، الفرنسي كورنتان توليسو ولاعب الوسط الإسباني تياغو بسبب الإصابة.

وفي ظل اعلان الهولندي المخضرم ارين روبن ترك الفريق في نهاية الموسم، يتوقع أن يحمل الشعلة لاعبون من طراز الدولي سيرج غنابري صاحب هدفي الفوز في المباراة الاخيرة على فيردر بريمن (2-1) والفرنسي كينغسلي كومان العائد من اصابة قوية.

وعلق روبن على امكانية حمل الجيل الشاب هذه المهمة "نعمل ونتحدث كل يوم، لكن يتوقف الأمر على الشبان بحد ذاتهم. تساعدهم عندما تكون الفرصة مناسبة، لأنك تملك الخبرة في هذا الموقع. لكن في نهاية النهار يجب أن تقوم بالأمور بنفسك".

وأردف لموقع النادي الرسمي "عليك أن تكتسب الخبرة، تعمل جاهدا، عدم الاكتفاء وتحاول التحسن وتؤدي من أجل الفريق".

وفي الصراع على الوصافة، يأمل بوروسيا مونشنغلادباخ الذي يبتعد 7 نقاط عن دورتموند، تعويض خسارته الاخيرة أمام لايبزيغ عندما يستقبل شتوتغارت السادس عشر، فيما يحل لايبزيغ الثالث بفارق نقطة عنه على فرايبورغ الثالث عشر.