التحالف يواصل نزع الألغام..

تقرير: الحوثي يصعّد قصفه في الحديدة

القوات المشتركة

الحديدة

صعّدت ميليشيا الحوثي الإيرانية من قصفها لعدد من المدن والمناطق اليمنية مستهدفة بشكل أساسي المدنيين، خاصة بمدينة الحديدة، في وقت يجلس وفدها إلى طاولة المشاورات في استكهولم السويدية. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصادر محلية من المدينة الواقعة غربي اليمن، قولها إن «الميليشيا الحوثية قصفت بقذائف الهاون والمدفعية، مركز سيتي ماكس، ما أسفر عن تدميره واحتراقه بالكامل».

وفي المحافظة نفسها، ما زال ميناء الحديدة خالياً من السفن منذ أسبوع، رغم تجديد التحالف العربي لدعم الشرعية، تصاريحها لأكثر من مرة، في خطوة تؤكد تعمد الانقلابيين وضع المفخخات أمام إنهاء الأزمة.

وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة التابعة للجيش الوطني، أن الميليشيا إقتحمت منازل المدنيين وقامت بتحويلها إلى ثكنات وحفرت فيها الخنادق للتنقل من مكان لآخر، في حين تحتجز عشرات الأسر كدروع بشرية، فيما قامت بتشريد عائلات أخرى إلى مناطق نائية.

وفي صنعاء، هددت الميليشيا، بإغلاق كامل لمطار المدينة الدولي أمام رحلات الأمم المتحدة وموظفيها والرحلات الإنسانية.

وعلاوة على الحديدة وصنعاء، ارتكبت الميليشيا العديد من الخروقات الميدانية في محافظات يمنية مختلفة.

التحالف العربي يواصل نزع الألغام في المناطق المحررة

تواصل الفرق الهندسية التابعة للقوات المسلحة الإماراتية والسودانية ضمن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية عمليات نزع الألغام التي زرعتها الميليشيا الحوثية في المنشآت المدنية والطرق والأراضي الزراعية في المدن والمناطق المحررة في الساحل الغربي باليمن.

وقال أحد عناصر الهندسة من القوات المسلحة الإماراتية إن قوات التحالف العربي بالساحل الغربي تعمل على إزالة الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي عن عمد في الطرقات والمدارس والمنشآت المدنية بهدف إلحاق الأذى والخسائر في صفوف المدنيين في انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني.

وأوضح عنصر آخر في فريق الهندسة بالقوات المسلحة الإماراتية أن الألغام والعبوات الناسفة التي تتم إزالتها يجري التخلص منها في مواقع بعيدة عن المناطق السكنية بعد التأكد من اشتراطات الأمن والسلامة.

بدوره أكد أحد عناصر الهندسة بالقوات السودانية أن ميليشيا الحوثي تستهدف كذلك من خلال زرع الألغام إحداث أكبر ضرر في ممتلكات المدنيين وحرمانهم من استخدام أراضيهم الزراعية فيما تعمل قوات التحالف العربي على إعادة الحياة الطبيعية إلى المدنيين من خلال نزع تلك الألغام التي تعيق تحركاتهم وتدمر ممتلكاتهم.