أكثر من 100 نائب محافظ يرفضون اتفاق بريكست..

وزراء يطالبون ماي بالتنحي إذا هُزم مشروعها في البرلمان

تيريزا ماي

وكالات

حذر وزراء في الحكومة البريطانية رئيستهم تيريزا ماي بأن عليها أن تتنحى إذا صوت مجلس العموم ضد مشروع اتفاقها مع الاتحاد الاوروبي على بريكسيت يوم الثلاثاء المقبل وأخفقت في تأمين شروط أفضل من بروكسل.

وقال احد الوزراء لصحيفة الديلي تلغراف "إن ماي ستسقط" إذا هُزمت في البرلمان ولم تعد الى بروكسل لإعادة التفاوض جذرياً بشأن اتفاقية الانسحاب من الاتحاد الاوروبي.

وبحسب صحيفة الديلي تلغراف فإن الوزراء يعتقدون أن فرص تمرير اتفاق ماي في مجلس العموم "صفر" مشيرة الى ان أكثر من 100 نائب محافظ انتقدوا الاتفاق.

ويأتي تحذير الوزراء بعد أن صرح ايان دنكان سمث زعيم حزب المحافظين السابق وأحد أقطاب بريكسيت لأول مرة بأن ماي يمكن ان تُنحى إذا أصرت على المضي قدماً بالاتفاق بعد هزيمته في البرلمان.

وتواجه رئيسة الوزراء ضغوطاً متزايدة لتأجيل التصويت على مشروعها وإعطاء نفسها مهلة تسعى خلالها الى الحصول على تنازلات أكثر من الاتحاد الاوروبي في القمة الاوروبية التي ستُعقد في بروكسل بعد اربعة ايام على الموعد المحدد لتصويت مجلس العموم.

وقال دنكان سمث لصحيفة الديلي تلغراف "ان رد رئيسة الوزراء بعد التصويت سيكون أهم من أي شيء فعلته" في حياتها السياسية.

واضاف:  "إذا كان الرد (اننا خسرنا وسنعيد الكرة مرة أخرى) فإن الأمر سيصبح قضية تتعلق بالقيادة".

وكانت وزيرة العمل والمعاشات التقاعدية أمبر راد اول وزيرة ناقشت علناً منافع إعداد خطة بديلة وسط تكهنات واسعة بأن الاتفاق لن يعبر حاجز مجلس العموم يوم الثلاثاء المقبل.

وفي خروج عن الموقف الرسمي للحكومة قالت راد انها لا تستبعد إجراء استفتاء جديد واشارت الى انها ستصوت مع البقاء في الاتحاد الاوروبي إذا أُجري مثل هذا الاستفتاء.

وجاءت تصريحات الوزيرة في مقابلة مع صحيفة التايمز في وقت انتشر زملاؤها في انحاء بريطانيا في حملة لتسويق اتفاق ماي المثير للجدل. 

وكشفت راد انها إذا هُزم مشروع ماي ستفضل ما يُسمى "نموذج النرويج" بالخروج من الاتحاد الاوروبي والبقاء في المنطقة الاقتصادية الاوروبية.