اغتيال مواطن في حضرموت..

باحث يمني: "تنظيم القاعدة" يتواجد في الجنوب

عناصر من تنظيم القاعدة جنوب اليمن

جلال عمر
محرر ومعد تقارير صحافية متعاون مع صحيفة اليوم الثامن
قال باحث يمني إن تنظيم القاعدة في اليمن الجنوب، منذ العام 1997م، فيما اغتال مسلحون ارهابيون مواطنا جنوبيا في واحد حضرموت الخاضعة لسيطرة قوات موالية لنائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر.
وقالت مصادر أمنية في حضرموت لـ(اليوم الثامن) "إن مسلحين يعتقد انهم ارهابيون اغتالوا مواطنا جنوبيا في وادي حضرموت، حين اطلقوا عليه وابلا من الرصاص اسفر عنه مقتله على الفور فيما لاذ المسلحون بالفرار دون ملاحقة.
وتقول مصادر أمنية في حضرموت "ان قوات توفر حماية أمنية لعناصر تنظيم القاعدة الإرهابي والذي ينشط في وادي حضرموت الخارج عن سيطرة قوات النخبة المتخصصة في مكافحة الإرهاب".
وقال الباحث اليمني محمد الحميري استاذ في العلاقات الدولية في تصريح لوسائل إعلام مصرية "إن تنظيم القاعدة متواجد في الجنوب"؛ وهو تصريح يبدو منافيا لحقيقة ظهور التنظيم الأشد تطرفا في اليمن.
وزعم الحميري أن أول ظهور للتنظيم عام 1997، وجميع قيادته يحملون الجنسية اليمنية، إضافة إلى بعض الجنسيات العربية الأخرى، ويضم هذا التنظيم جماعات متطرفة من اليمن كثيرة، وخلال السنوات السابقة دخل القاعدة في مواجهات عديدة مع الحكومة اليمنية".
وتبد تصريحات الحميري مجافية للحقيقة، فأول ظهور لتنظيم القاعدة في اليمن، كان في العام 1990م، عقب أشهر من توقيع اتفاقية الوحدة. وتحالف نظام صنعاء حينها مع العائدين من افغانستان، او ما سمي بالأفغان العرب، قبل ان يباشر في عملية دمجهم عسكريا ضمن قوات الفرقة الأولى مدرع وسياسيا ضمن حزب الإصلاح الذي جرى تأسيسه في العام 1990م.
ونفذ التنظيم سلسلة هجمات طالت قيادات جنوبية في السنة الأول لتوقيع اتفاقية الوحدة اليمنية، وتواصلت عمليات القتل والتصفية لتطال رجال دين بارزة.