تقاسم السلطة في الحديدة بين الحوثيين والإخوان..

وزير خارجية حكومة هادي: الحوثيون أخوتنا رغم انقلابهم

وزير خارجية حكومة هادي يصافح المتحدث الرسمي باسم الحوثيين

فريق الابحاث والدراسات
فريق البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

كشفت مصدر في مفاوضات السويد اليمنية ان وزير خارجية حكومة الرئيس الانتقالي عبدربه منصور هادي أكد على ان الحوثيين هم يمنيون وأخوة رغم انقلابهم على سلطات الرئيس الانتقالي في مطلع العام 2015م.


وقال المصدر لـ(اليوم الثامن) "إن وزير الخارجية خالد اليماني أكد خلال مصافحته المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، على أن الحوثيين أخوة وهم جزء من النسيج اليمني، وان حكومة بلاده لم تعمل على إلغائهم او اقصائهم من السلطة والحكم مستقبلا".


من ناحية أخرى، ذكرت وكالات أنباء ان "وزير الخارجية اليمني رئيس وفد الحكومة في مشاورات السويد خالد اليماني، أكد أن اتفاق الحديدة إنجاز، وأن الجولة الأولى من المشاورات أثمرت في تحقيق أولى الخطوات نحو السلام المستدام.


وقال خلال مؤتمر صحافي عقب اختتام مشاورات السويد الخميس، إن "المشاورات أسفرت في الاتفاق على انسحاب مليشيا الحوثي من الحديدة والصليف ورأس عيسى ، وأن تعود مدينة الحديدة إلى مؤسسات السلطة الشرعية القائمة في الحديدة"؛ في تأكيد على ان السلطة الأمنية والمحلية في الحديدة ستعود إلى التقاسم بين الحوثيين والإخوان، وان ميناء الحديدة ستؤل للحوثيين في حين ان الصليف ورأس عيسى سؤل للإخوان الموالين لقطر".

ووصف اليماني الاتفاق بـ "المهم"، خصوصاً وأنه خلال السنوات الأربع الماضية لم يتم التوافق على مثل هذه الخطوات، وقال: لأول مرة تقبل المليشيا الحوثية بالإنسحاب من الحديدة والصليف ورأس عيسى، وبهذا الاتفاق سنوفر من الحديدة مشروعاً مستقبلياً لإنهاء الانقلاب ليعود اليمن معافى سليماً.


وأضاف اليماني، أنه لا ينبغي التفكير في جولات مشاورات جديدة إن لم ينفذ اتفاق هذه الجولة، موضحاً أن "أي تلكؤ في إطلاق سراح المعتقلين سنحمل مسؤوليته للأمم المتحدة".
وتابع أنه "لم يتم التوصل لاتفاق بشأن التفاهمات الاقتصادية بسبب التعنت الحوثي"، مشيراً إلى أن الاتفاق على فتح ممرات آمنة لإنهاء آخر مظاهر الانقلاب في تعز.
وأعلنت الأمم المتحدة، اليوم، توصل أطراف النزاع اليمني إلى اتفاق بشأن ملف مدينة وميناء الحديدة.
وعبر الأمين العام للأمم المتحدة، خلال الجلسة الختامية، عن سعادته بالتقدم الذي حققته المشاورات اليمنية، قائلاً "مستقبل اليمن في أيديكم، لدينا فرص يجب اغتنامها.. كانت محادثات صعبة لكننا حققنا نتائج إيجابية".