تقارير وتحليلات

غريفيث يطالب باحترام "اتفاق ستوكهولم"

الحوثيون ينهبون ميناء الحديدة

الحوثيون استبقوا تطبيق اتفاق ستوكهولم بعملية نهب في الحديدة

وكالات
دعا المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، الأحد، أطراف النزاع في اليمن إلى الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه في السويد، وذلك بعد أن شن الحوثيون الموالون لإيران، عمليات نهب واسعة لمؤسسات الدولة في الحديدة، وهجمات وسط استقدام مسلحين جدد.

وقال غريفيث في تغريدة على تويتر: "تعمل الأمم المتحدة عن كثب مع الحكومة اليمنية والمتمردين، لضمان التطبيق السريع والتام لبنود الاتفاق"، داعيا إلى الالتزام "بمقتضى نص وروح اتفاق ستوكهولم، والانخراط في التطبيق الفوري لبنود الاتفاق"، وفق ما نقلت فرانس برس.

واستبقت الميليشيات بدء تنفيذ اتفاق ستوكهولم على الأرض في الحديدة بإشراف الأمم المتحدة، بعملية نهب واسعة لمؤسسات المدينة ومرافقها الحكومية ومنشآتها التجارية، وفق ما قالت مصادر ميدانية.

وواصلت مليشيا الحوثي الارهابية اعتداءاتها على ابناء محافظة الحديدة وممتلكاتهم غرب البلاد. وقالت مصادر محلية بالمحافظة أن مليشيات الحوثي نهبت وثائق وممتلكات لعدد من التجار والمواطنين في الحديدة.

وأكد وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي في اتصال مع قناة العربية أن مليشيا الحوثي نهبت نحو ١٥٠٠ سيارة وما يزيد عن ٤٠٠٠ حاوية من ميناء الحديدة.

من جانب آخر تواصل مليشيا الحوثي حملات تفتيش واعتقالات في حق منتسبي جهاز الامن القومي.

وأكدت مصادر مطلعة ان المليشيا الحوثية تقوم بمحاولة حوثنة اجهزة الامن من خلال تزوير وثائق لعناصرها من خارج المحافظة حتى يبدو انهم من ابناء المدينة استباقا لتطبيق اتفاق السويد.

وأضافت المصادر أن قيادات أمنية تلقت تهديدات باعتقال اقاربهم في حال التحاقهم بالحكومة الشرعية.

 

123

التعليقات

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

المزيد من الأخبار