مهرجانها الأول يكشف تراثها وحضاراتها المتعاقبة..

افتتاح "شتاء الطنطورة" في العلا مدينة العجائب!

الامير بدر بن عبدالله بن فرحان

وكالات

تعود "العلا " للواجهة وتخطف الأنظار بمهرجانها الأول المقام على أراضيها والمسمى بـ"شتاء طنطورة". وهي تقع على بعد 300 كم إلى الشمال من المدينة المنورة، وتتميز بيئتها بثرائها الطبيعي. حيث تحتضن وادي القرى الخصب الذي يجري في منتصفها ويمتد من الشَمال إلى الجنوب محاطاً بالجبال والسهول. علماً أنه كان موطنًا للعديد من الحضارات المتعاقبة، والتي مازالت تمتلك شواهد أثرية على امتداد الوادي، ومن بينها مملكة «دادان»، الذي استوطنه اللحيانيون والأنباط.
لعبت العلا دورها عبر التاريخ كملتقى للحضارات والثقافات، وكانت محطة مهمة على طرق التجارة العالمية بدايةً من القرن الأول قبل الميلاد؛ إذ إنها على طريق التجارة القديم (طريق البخور)، الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية بشَمالها، وبالحضارات التاريخية المجاورة في كل من مصر وبلاد الشام وبلاد الرافدين. وكانت مدنها وواحاتها بمثابة محطات عالمية للتبادل التجاري لمختلف السلع.

 


 
شتاء الطنطورة .. فعاليات متعددة
 تحتضن محافظة العلا مهرجان «شتاء طنطورة» خلال الفترة من 20 ديسمبر الجاري وحتى 9 فبراير القادم برنامج مميز وأنشطة متنوعة تقام في عطلة نهاية كل أسبوع، لتتناسب مع جميع الاهتمامات وكافة الأعمار.
يتضمن فعاليات ثقافية وفنية عدة، يحييها نجوم عرب وعالميون، إضافة إلى احتفالات شعبية ، كما يقدم المهرجان باقات تشمل تذكرة ذهاب وعودة من الرياض وجدة إلى محافظة العلا، إضافة إلى عدد من الميزات.
وأطلقت الجهة المنظمة موقعا إلكترونيا لمهرجان «شتاء طنطورة»، تقدم من خلاله خيارات متنوعة للإقامة، في منتجع الوادي القريب من جبل عكمة، ومنتجع صحاري العلا ِ بموقعه المميز، ومنتجع شادن بإطلالته المميزة على جبال العلا، ومخيم مداخيل الواقع في منطقة الحجر الأثرية. وأتاحت للزوار الحجز عن طريق الرابط

 


 

أصل كلمة الطنطورة!
الطنطورة هي مزولة شمسية يعتمد عليها أهالي المنطقة، للتعرف على دخول موسم الزراعة، وكذلك تغير فصول السنة، وخصوصًا مربعانية فصل الشتاء؛ حيث أقصر يوم وأطول ليلة في السنة. أي أنها جزء من تراث وتاريخ هذه المحافظة وكان يعتمد عليها منذ مئات السنين للتعرف على أوقاتهم خلال اليوم . اكتسبت طنطورة على مر العصور أهميتها كنقطة يجتمع عندها أهالي البلدة؛ للاحتفال بموسم الزراعة وبدخول فصل الشتاء، ففي يوم 22 ديسمبر من كل سنة والذي يصادف واحد الجدي يجتمع أهالي العلا من مختلف الأعمار لمشاهدة دخول وقت الشتاء ، وذلك من خلال علامة توجد في الأرض أمام الطنطورة يصل إليها الظل مرة في السنة وبعدها يتراجع، وهو يعتبر أقصر نهار في السنة، وإذا وصل ظل الطنطورة إلى العلامة يعني ذلك وقت دخول فصل الشتاء.

 
منصة مرايا حفلات غنائية متعددة .. 
نصبت إدارة المهرجان، منصة “مرايا” التي ستكون أحد المعالم الرئيسة للمهرجان، وستقام فيها الحفلات الفنية التي سيحييها 8 فنانين عالميين على مدى 7 أسابيع في الشتاء هم: محمد عبده وماجدة الرومي، وعازف البيانو المعروف رينو كابوسون، والموسيقار وعازف البيانو المصري الشهير عمر خيرت، وعازف البيانو الصيني لانج لانج، ومغني الأوبرا الشهير أندريا بوتشيلي، والموسيقار العالمي ياني، بجانب حفل الراحلة أم كلثوم يتم تقديمه عبر التقنيات الحديثة والمبتكرة عبر تقنية الهولوغرام (التصوير التجسيمي)
وتعد المنصة تحفة مميزة وفريدة من نوعها كتصميم وكهندسة وبناء. وكان الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود وزير الثقافة ومحافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا افتتح هذه المنصة يوم الثلاثاء الماضي قبيل البدء الرسمي لمهرجان افتتاح شتاء الطنطورة .

هذا وأكد وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان أن تدشين مهرجان شتاء طنطورة ايأتي حتفاءٌ بـ "العلا وأهلها" لكونهم جزءاً لا يتجزأ من ثقافتنا وموروثنا، مشيراً في تغريده عبر حسابه في تويتر إلى أن لتراثنا وحضارتنا حقٌ علينا.