رصد 368 خرقاً حوثياً لوقف إطلاق النار في الحديدة..

التحالف: الانقلابيون لا ينوون تنفيذ اتفاق استوكهولم

حوثيون في شمال اليمن

وكالات (لندن)
أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، أن ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران غير جادة في تطبيق اتفاق السويد، والذي ينص على انسحابها من الحديدة، وتسليم كل الموانئ للشرعية.

وأوضح العقيد المالكي خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس (الاثنين)، في الرياض، أن الانقلابيين في اليمن يقومون بحفر الخنادق في محافظة الحديدة، وهو ما يدل على نيتها عدم تطبيق اتفاق السويد، وعرض خلال المؤتمر صوراً لعمليات حفر الأنفاق في الخوبة التابعة للحديدة.

وكشف المتحدث باسم التحالف أن الميليشيات الحوثية استخدمت العديد من الأسلحة المحظورة منذ توقيع اتفاق السويد، إلى جانب نشر القناصين، كما تم إطلاق صاروخين باليستيين في بداية تنفيذ الاتفاق. وتابع المالكي خلال المؤتمر الصحافي أن التحالف رصد 368 خرقاً من جانب الحوثيين لوقف إطلاق النار في الحديدة منذ توقيع اتفاق السويد.

وبخصوص فتح الممرات الإغاثية الوارد في اتفاق السويد، أشار المالكي إلى أنه تم إصدار 486 أمر تأمين لتحركات المنظمات الإغاثية في الداخل اليمني، مؤكداً في ذات الوقت تقديم الدعم الكامل للمنظمات الإنسانية وبرنامج الغذاء العالمي، وكل التسهيلات للفريق الأممي في الحديدة.

وعن موقف العمليات العسكرية، كشف العقيد تركي المالكي عن تدمير منظومة اتصالات تابعة لميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة صعدة بمديرية رازح في الأيام القليلة الفائتة، مؤكداً أن الجيش الوطني اليمني مستمر في عملياته التعرضية الهجومية، حيث يحاصر الجيش في محور باقم مركز المديرية استعداداً لاقتحامها، فيما تمكنت قوات الجيش بدعم من التحالف في محور كتاف من السيطرة على سلسلة جبال رصيفات، كما تواصل طريقها للسيطرة على مركز مديرية كتاف.

وعلى غرار ذلك، نفذت قوات الجيش الوطني في محور البقع عمليات تعرضية هجومية جرى السيطرة خلالها على وادي سلبا، بينما جرى تنفيذ عمليات تعرضية من قبل الجيش الوطني في محور الظاهر حيث سيطر الجيش خلالها على المديحيم وأم نعيرة، فيما تستمر عمليات الجيش اليمني الهجومية في محور منبه، حيث جرى خلال العمليات السيطرة على بقعة بني صفوان ومعتق العلم وقرية آل علي.

وأشار إلى أن قوات الجيش الوطني اليمني بدعم من التحالف نفذت عمليات تعرضية في حجة، جرى إثرها السيطرة على جبال الحصنين، والمحصان، وقرية الحوثلة، والراحة، وعرس الوهاب، مفيداً بأن العمليات العسكرية مستمرة في محور الملاحيظ باتجاه مران.

وأوضح أن قوات الجيش الوطني «تقوم باشتباكات مع ميليشيا الحوثي الإرهابية في جبهة صرواح»، مشيراً إلى أن الجيش في يوم الاثنين 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي تمكّن من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لميليشيا الحوثي في أتياس، كما جرى تنفيذ عمليات تعرضية في جبهة أطهف كبّد فيها العدو خسائر في العتاد والأرواح، كما جرى الاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة تابعة لميليشيا الحوثي.

وتطرق إلى العمليات الهجومية التي نفذها الجيش الوطني على مواقع العدو في محور فرضة، جرى خلالها السيطرة على موقعين في شرق العصيدة، فيما لا تزال المقاومة المشتركة في الحديدة تحافظ على الأراضي التي جرى تحريرها سابقاً.

واستعرض جملة من العمليات الهجومية لاستهداف بعض عناصر ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران ومواقع تابعة لها في عدد من المحافظات.

يذكر أن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقت باتجاه المملكة منذ بداية العمليات العسكرية حتى الآن بلغ 213 صاروخاً، كما وصل عدد المقذوفات إلى 69414 مقذوفاً، فيما بلغ إجمالي خسائر ميليشيا الحوثي التابعة لإيران من مواقع وأسلحة ومعدات، 398، خلال الفترة من 24 ديسمبر (كانون الأول) 2018 حتى 7 يناير (كانون الثاني) 2019، بينما وصل عدد القتلى إلى 1162 قتيلاً.

وفي جازان، زار الأمير محمد بن عبد العزيز بن محمد، نائب أمير منطقة جازان، طفلاً سعودياً تعرض لإصابة جراء انفجار لغم أرضي من ألغام الميليشيات الحوثية في جازان جنوبي البلاد، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وكان الدفاع المدني بجازان قد أعلن، أول من أمس، تلقيه بلاغاً عن تعرض عائلة لانفجار لغم أرضي من الألغام التي تزرعها الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران بالداخل اليمني.

وأضاف الدفاع المدني أن اللغم جرفته السيول المنقولة إلى داخل حدود المملكة، في أثناء مرور العائلة بمركبتهم في محافظة العارضة مما نتج عنه وفاة طفل يبلغ 10 أعوام، وتعرض طفلان آخران لإصابات خطيرة، وأصيبت امرأة بإصابة متوسطة. وقال الدفاع المدني إن جميع الضحايا سعوديون، وتم نقلهم إلى المستشفى، كما تم تنفيذ الإجراءات المعتمدة في مثل هذه الحالات.