متورط بدعم الإرهاب..

سياسي يمني يواجه عقوبة الترحيل من سويسرا

السياسي اليمني اللاجئ

جلال عمر
محرر ومعد تقارير صحافية متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

يواجه السياسي اليمني ياسر اليماني عقوبة الترحيل من سويسرا على خليفة دعمه لتنظيم القاعدة في جنوب اليمن، الذي صعد مؤخرا من هجماته ضد الأجهزة الأمنية.


ودعا اليماني خلال تسجيل مرئي إلى تشكيل خلايا مسلحة باسم "الجبهة الوطنية لمحاربة التحالف العربي"، قبل ان يبث مسلحون من تنظيم القاعدة تسجيلا مرئيا أخر أعلنوا فيه استجابتهم لدعوة اليماني، قبل ان يعلن المسلحون مسؤوليتهم عن هجوم إرهابي استهدف قوات الحزام الأمني في بلدتي مودية والمحفد بأبين شمال شرق عدن.
وقتل نحو ثلاثة جنود وأصيب أخرون في الهجوم الذي نفذه مسلحون من تنظيم القاعدة الإرهابي.


وقالت مصادر حقوقية في جنيف "إن ناشطين يمنيين جنوبيين قدموا ملفا للجهات المختصة في سويسرا تدين السياسي اليمني اللاجئ ياسر اليماني بدعم الإرهاب والتحريض على العنف".


وأكدت المصادر ان "مكتب محاماة سويسري سيتولى رفع القضية ضد اليماني الأسبوع والطلب من السلطات الأمنية في سويسرا التحقيق مع في قضيتين أولاً استغلال اللجوء للتحريض على الإرهاب والدعوة لاقتتال أهلي في دولة تعيش حالة حرب".


وقالت المصادر "إن التهمة الثانية الموجهة للقيادي المؤتمري اليماني، هي دعوته إلى تشكيل عصابات مسلحة لتنفيذ أعمال فوضى ضد قوات التحالف وخاصة القوات الإماراتية".


وسيكون ياسر اليماني معرضاً للترحيل من سويسرا خاصة وأن كل الأدلة التي سُلمت لمكتب المحاماة في جنيف تدين "اليماني"، وموثقة بالصوت والصورة، وفقا لتلك المصادر، التي بينت أن قوانين وشروط اللجوء السياسي تحظر القيام بأي أعمال تدعو إلى الإرهاب أو الفوضى من داخل أراضي اللجوء.