عروض أفلام مميزة..

"منصة الشارقة للأفلام" تختتم فعالياتها السبت المقبل

منصة الشارقة للأفلام

محرر الشؤون الإقليمية
محرر الشؤون الاقليمية والملف الإيراني

تشهد منصة الشارقة للأفلام في الأيام المقبلة وحتى يوم السبت 26 يناير عدداً من عروض الأفلام القصيرة والطويلة تقام في أربعة مواقع من إمارة الشارقة وهي سينما سراب المدينة، سينما الحمراء، قاعة إفريقيا، ومعهد الشارقة للفنون المسرحية.
تركز الأفلام المشاركة في الدورة الأولى من المنصة التي انطلقت في 18 يناير الجاري على مقاربة موضوعات مرتبطة بالحرب، والغربة، والعبودية، والقضايا الأسرية والاجتماعية، متضمنة أفلاماً من الإمارات العربية المتحدة، والهند، ومصر، وباكستان، وكندا، وأذربيجان، والبحرين، والمملكة المتحدة، والبرازيل وغيرها.
وفي مقاربة للموضوعات التي تقدمها الأفلام التي تعرض يوم الخميس 24 يناير، يروي فيلم "جريدي" للمخرج محمد هشام قصة صبي من النوبة غير قادر على السباحة، وخلال رحلته على متن جريدي (قارب تقليدي) تلهمه قصص صانع القوارب أبراز ليغير نظرته للأمور، بينما يتناول فيلم "مطاردة في الغابة" من إخراج إلتون دي ألميدا، قصة على اتصال بالعبودية حدثت في البرازيل في سبيعينات القرن التاسع عشر حيث يهرب أمادي من مالكه الجديد وتتم مطاردته. ويحكي فيلم المخرجة هالة الكوسي "زهرة الصبار" قصة ثلاثة غرباء يجتمعون بعد كارثة تركتهم من دون مأوى في مدينة القاهرة. إلى جانب عرض فيلم "الأرض" للمخرج يوسف شاهين، حيث تحتفي منصة الشارقة للأفلام بذكرى رحيله العاشرة.
كما تشمل العروض فيلم "الحمار" للمخرج طارق قبلاوي، الذي يحكي قصة رجل يسعى لطلب الغفران من الآلهة لارتكابه خطيئة بمعاملة رجل آخر كحيوان وهو يحمّله عبء المتاع والأثقال لسنوات عديدة، ويقدم فيلم "عشر تلاف" من إخراج غدير محمد قصة مجموعة من الأطفال عثروا على ورقة نقدية أجنبية وشرعوا في رحلة تبديلها مواجهين عدة تحديات؛ ويروي فيلم "مستكة وريحان" للمخرجة دينا عبدالسلام قصة أرملة وأرمل مسنان يعيشان في حالة من الوحدة والعزلة، ومع ندرة زيارة أولادهما يصممان حياتهما وفق ذلك حتى تفسح المأساة الطريق للكوميديا.
بينما تضم العروض المقدمة يوم الجمعة 25 يناير: فيلم "إن.أو.إم.أي- ارنستو شيخاني" للمخرج كارلوس مانويل الذي يوثق أعمال الفنان شيخاني ومسيرته الفنية، ووثائقي بعنوان "جناح بي 12" للمخرجة بيكي بيكر والذي يسلط الضوء على ضرورة إدخال تحسينات على الرعاية الصحية الخاصة بالنساء عبر توثيق مشاهد من مستشفى في زامبيا. كما يعرض فيلم "نهوض" للمخرج نيكولاج بنديكس متناولاً قصة مجموعة من مغني "الراب". كما سيتم عرض فيلم للمخرجة آيات أسدي يروي قصة مواطنة أفغانية تسافر بطريقة غير شرعية إلى إيران للبحث عن زوجها بعنوان "راحيل"، وفيلم "تلال من دون أسماء" من إخراج هلال بيدروف والذي يحكي قصة مسافر عاد إلى أرضه ليسمع مرة أخرى الصوت الذي لا يمكن سماعه إلا في ذلك المكان.
ويقدم برنامج اليوم الأخير من فعاليات منصة الشارقة للأفلام إعادة عرض لأفلام: "ليمون" للمخرج عبدالرحمن المدني، و"مريم" لمحمد الحمادي، و"مساحات الاستثناء" لمات بيترسون ومالك رسامني في معهد الشارقة للفنون المسرحية. كما سيجري عرض فيلم "اليوم السادس" للمخرج يوسف شاهين في قاعة إفريقيا.
حول منصة الشارقة للأفلام
يأتي تنظيم مؤسسة الشارقة للفنون لفعاليات الدورة الافتتاحية من منصة الشارقة للأفلام، استجابة لتنامي أهمية السينما في مشاريع المؤسسة. وهو برنامج سنوي يدعم إنتاج الأفلام في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، ويوفر منصّة مهمة لصانعي الأفلام المكرسين والناشئين، كما ينقسم البرنامج إلى ثلاثة مكونات رئيسة تتضمن عروض أفلام مقيّمة وجوائز، وجلسات حوارية وورش العمل، ومنحة إنتاج للأفلام القصيرة.
حول مؤسسة الشارقة للفنون
تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل "بينالي الشارقة" و"لقاء مارس"، وبرنامج "الفنان المقيم"، و"البرنامج التعليمي"، و"برنامج الإنتاج" والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.