مع إير برلين..

الاتحاد للطيران تنقل نزاعها القضائي الى لندن

القانون الأوروبي في صالحها

وكالات

أعلنت الاتحاد للطيران الإماراتية (حكومية)، بدء إجراءات قضائية أمام محكمة لندن العليا، ردا على الدعوى القضائية المرفوعة ضدها في برلين، من جانب الحارس القضائي لإدارة إعسار شركة "آير برلين" الألمانية.

وقال متحدث باسم الشركة الإماراتية إن الاتحاد المملوكة للدولة أقامت دعواها الأربعاء أمام المحكمة العليا في لندن، وإنها تعتقد أن القضية التي بدأت في ديسمبر/كانون الأول من قبل شركة الطيران الألمانية في برلين يجب أن تحسمها المحكمة الانكليزية.

وذكرت الشركة المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، في بيان نقلته صحف محلية إماراتية، الأربعاء، إنها تسعى للحصول على قرار إخلاء مسؤولية من المحكمة الإنكليزية باعتبارها الجهة القضائية المختصة حصراً بالنظر في المنازعة.

كان مدير عملية الإفلاس للشركة الألمانية أعلن في ديسمبر/كانون أول الماضي، رفع دعوى أمام محكمة في برلين ضد الشركة الإماراتية للمطالبة بتعويضات تصل إلى ملياري يورو (2.26 مليار دولار).

وينص القانون الأوروبي على اختصاص المحاكم الإنكليزية بنظر المنازعة، لذا يجب رفض الدعوى أمام محاكم برلين، حسب بيان "الاتحاد للطيران".

وأضاف البيان: "نحن واثقون بأننا سنفوز في الدعوى ضد آير برلين".

وقدمت الاتحاد للطيران تمويلات لشركة آير برلين بعدما أصبحت مساهما فيها منذ عام 2012 بحصة قدرها 29 بالمئة.
وفي أبريل/نيسان 2017، قالت الشركة الإماراتية إنها ستواصل تقديم مزيد من الدعم لآير برلين، لكنها عادت بعد ذلك، وأكدت أنها لن تقدم أي تمويلات جديدة، لا سيما إن نشاط الشركة يتدهور بوتيرة غير مسبوقة.

ويقول القائم على إدارة آير برلين إن هذا تسبب في هلاك الشركة التي جرى تقسيم أصولها وبيعها منذ ذلك الحين.

وذكرت اير برلين أنها على علم بالبيان الذي أصدرته الاتحاد لكنها قالت إنها ما زالت تعتقد أن "برلين هي صاحبة الاختصاص القضائي في هذه الدعوى".