العاصمة اليمنية..

متى بنيت صنعاء ومتى اصبحت عاصمة مركزية؟

صنعاء اليمنية

محمد عباس ناجي

لم تذكر صنعاء في النقوش المسندية إلا في سنة 75 م وقد بناها ملك اسمه (هلك أمر بن كرب إيل وتر يهنعم - ملك سبأ وذي ريدان) وكلمة صنعاء اتت من كلمة حبشية (صنعو) وتعني وثيق او حصين.. ويقال أن هذا الملك هو حبشي.. وحينها اصبحت صنعاء العاصمة الثانية للسبئين بعد صرواح.

وكانت تذكر في النقوش قبلها قرية شعوب المعروفة اليوم في شرق مدينة صنعاء القديمة.. كما كانت تذكر منطقة الرحبة وتعني المنطقة الفسيحة والواسعة.. ومازال الاسم يطلق حتى وقت قريب على موقع مطار صنعاء الدولي اليوم. حيث كان يقال له مطار الرحبة.. وكانت قرية كوكبان هي العاصمة الرئيسية للمنطقة التي تقع فيها صنعاء حتى القرن الاول الميلادي.

اما متى اصبحت صنعاء عاصمة فلم يوجد في التاريخ قبل الميلاد نقش لملك سبئي او ريداني يشير ان صنعاء كانت عاصمة له.. وما قيل انه بناها سام بن نوح او انها سميت (ازال) لانه بناها ازال ابن قحطان ابن النبي هود عليه السلام هي مجرد رواية اوردها (وهب بن منبه) الذي زعم ان ازال هي صنعاء.

كما ان قصر غمدان الذي قيل انه قصر الحكم لم يذكر إلا في وقت متأخر في القرن الثاني او الثالث الميلادي وجاء باسم ( عمدان).

في عام 525م قام الاحباش باحتلاهم الثاني لجنوب شبه الجزيرة العربية الذي كان يحكمه اليزنيون بعد قتل الاحباش للملك الحميري (يوسف أسأر يثأر - ملك كل الشعوب) والذي يطلق عليه الرواة ( ذو نواس) والتي تعود اصوله الى قبيلة حمير في منطقة بلحاف بشبوة ومازالت القبيلة موجودة حتى اليوم. وهو الملك الوحيد الذي ذكر في نقوشه انه حميري.

وبعد مقتله نصب الاحباش الملك اليزني ( سميفع اشوع) وكان مقر حكمه وادي عبدان في مديرية نصاب بشبوة.. فقام أبرهة الاشرم بقتله في عام 540م واصبح هو الملك واتخذ من صنعاء عاصمة له حتى انتهاء الاحتلال الحبشي الثاني في عام 602م.

ومع ضهور الاسلام سنة 611م اصبحت صنعاء عاصمة للاقليم المحيط بها فقط وليست عاصمة مركزية لاي حكم ظهر في ظل الخلافات الاسلامية.

وكان اول من اتخذها عاصمة لحكمه المركزي هو الأمير علي بن محمد الصليحي في سنة 1053م وعندما قتل عام 1067م  نقل ابنه المكرم العاصمة الى جبلة.. اي انها كانت عاصمة لعلي الصليحي لمدة 14 سنة فقط.. وكان الأئمة الزيديون بعد وصول امامهم الهادي الى صعدة  من بيشة في السعودية كمصلح ديني سنة 289م يحاولون ان يجعلوا منها عاصمة لحكمهم ولكنهم لم يتمكنوا.. فاتخذها الاتراك عاصمة لهم بعد احتلالها من قبلهم في سنة 1872م.. ثم اتخذها الامام يحيى حميد الدين عاصمة لحكمه في سنة 1918م ولكن بعد مقتله عام 1948م نقل ابنه احمد عاصمته الى تعز.. ثم اصبحت عاصمة بعد انقلاب 26 سبتمبر 1962م وحتى اليوم.