تنظم مؤسسة الشارقة للفنون..

الإمارات: عروض راقصة في الغرفة الماطرة بالشارقة

يقوم الراقصون بأداء حركات استعراضية متواصلة في المطر مترافقة مع قطعة موسيقية للملحّن المعاصر ماكس ري

حنين فضل
مدير تحرير صحيفة اليوم الثامن

تنظم مؤسسة الشارقة عدداً من العروض الراقصة التي تقدمها فرقة الرقص اللندنية الشهيرة "وين ماكغريغور"، اعتباراً من يوم الخميس 14 فبراير إلى السبت 16 فبراير 2019، وذلك في مبنى الغرفة الماطرة بمنطقة المجرة بالشارقة. ويأتي هذا العرض استكمالاً لتعاون ما يقرب من عقد من الزمن بين فرقة وين مكغريغور واستوديو راندوم إنترناشونال الذي صمّم هذا العمل التركيبي.

سيقوم الراقصون بأداء حركات استعراضية متواصلة في المطر مترافقة مع قطعة موسيقية للملحّن المعاصر ماكس ريتشر. صمّم وين مكغريغور الرقصات لمشروع "الغرفة الماطرة" الذي ظهر لأول مرة في باربيكان في لندن عام 2012.

قدمت فرقة وين ماكغريغور العديد من العروض في أكثر من 50 دولة، وأدت أكثر من 30 عملاً راقصاً تجريبياً بواسطة ماكغريغور، من بينها: أوتوبايوغرافي إيدتس (2017)، أوتوبايوغرافي (2017)، +/- هيومان (2016)، تري أوف كودس (2015)، أتوموس (2013)، آندانس (2011)، وفار (2010). ويشارك في تقديم العروض التي ستقام في الغرفة الماطرة بإمارة الشارقة الراقصون: ريبيكا باسيت-جراهام، كميل براشر، جوردان بريدج، بنيامين هولواي، دانيّلا نويغبوير، جاكوب أوكونيل، جيسيكا رايت.

تقام العروض على مدار ثلاثة أيام في التواريخ والتواقيت التالية: الخميس 14 فبراير (ما بين 3:00 عصراً و 9:00 مساءً)، الجمعة 15 فبراير (ما بين 4:00 مساءً و 10:00 مساءً)، السبت 16 فبراير (ما بين 12:00 ظهراً و 5:00 مساءً).

تعد الغرفة الماطرة أول المشاريع الفنية الدائمة التي نفذتها مؤسسة الشارقة للفنون في إمارة الشارقة في عام 2018، وذلك ضمن سلسلة من المشاريع التي تعتزم المؤسسة إنشائها في أرجاء الإمارة، وتعتبر الغرفة أحد المشاريع الفنية ذائعة الصيت المصممة من قبل استوديو "راندوم إنترناشيونال". يتكون المشروع من مبنى يضم غرفة رئيسية تهطل فيها الأمطار بشكل مستمر وتتوقف حيثما يخطو الزائر، وهي الأولى من نوعها في دولة الإمارات والمنطقة.

حول الغرفة الماطرة

الغرفة الماطرة (2012)، هي عمل تركيبي من تصميم استوديو "راندوم إنترناشونال"، يتيح تجربة المشي تحت الأمطار المنهمرة باستمرار دون التعرض للبلل. تتبع البيئة التفاعلية الزائرين أثناء تنقلهم في المساحة الأرضيّة المظلمة داخل الغرفة، مما يمنع تساقط الأمطار مباشرة فوق الزائرين.

يستخدم هذا المشروع ذو الموقع المحدد 2,500 لتراً من المياه المعاد تدويرها ذاتياً، ويتم التحكم فيها من خلال شبكة من كاميرات التتبع ثلاثية الأبعاد. يستكشف العمل الكيفية التي تتوطد بها علاقة البشر ببعضهم البعض وبالطبيعة بشكل متزايد من خلال التقنيات غير الملموسة.

 

تأسس استوديو راندوم إنترناشونال في عام 2005، وهو عبارة عن مجموعة فنية مقرها لندن وبرلين. يستكشف عملهم الذي يتضمن النحت وعروض الأداء والأعمال التركيبية المعمارية الكبرى، الحالة البشرية في عالم يتزايد اعتماده على الآلة من خلال تجارب عاطفية لكنها تتسم بالقوّة من الناحية الجسدية.

تعد الغرفة الماطرة في الشارقة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وأول عمل تركيبي دائم لهذا المشروع من قبل "راندوم إنترناشونال". تم عرض العمل سابقاً في باربيكان، لندن (2012)؛ متحف الفن الحديث، نيويورك (2013)؛ متحف يوز، شانغهاي (2015)، ومتحف الفنون في مقاطعة لوس أنجلوس، لوس أنجلوس (2015-2017).

مبنى الغرفة الماطرة في إمارة الشارقة من تصميم مؤسسة الشارقة للفنون، واستوديو التصميم سبيس كونتيووم في دولة الإمارات، بالتعاون مع "شَكلْ" للبحوث والاستشارات الهندسية، الشارقة.

اُفتتحت الغرفة الماطرة في مايو 2018، وهي جزء من مقتنيات مؤسسة الشارقة للفنون، وأول المشاريع الفنية الدائمة ضمن سلسلة من المشاريع المصممة من قبل الفنانين.

حول واين ماكغريغور

يستمد مصمّم الرقصات والمخرج وين مكغريغور، الحائز على وسام "رتبة الإمبراطورية البريطانية" من فئة "القائد"، ممارساته الفنية تستند على الأبحاث الأكاديمية في مجموعة من الحقول، من بينها: التكنولوجيا وعلم العلامات والرموز، والعلوم المعرفية والبيولوجيا (علم الأحياء). من خلال التعاون عبر الرقص والفنون البصرية والواقع الافتراضي والسينما والمسرح والأوبرا، تعرض أعمال مكغريغور ذات الوسائط المتعددة حركات راقصة تتحدى تشريح الجسد البشري، وتؤدّى في مساحة واسعة تتسم بنوع من القسوة، حيث يتداخل خلالها الضوء والصوت مع الأجسام.

مكغريغور هو المدير الفني لاستوديو وين مكغريغور الذي تأسس في عام 1993، والذي يشمل فرقة وين مكغريغور ومجموعة من مبادرات المشاركة التعليمية والبحثية والتنموية، من بينها: برنامج فريسبيس، وشبكة كويستلاب. نال مكغريغور العديد من الجوائز، من بينها: جائزة الرقص الوطنية، دائرة النقّاد، لندن (2006، 2009، 2016، 2018)؛ جوائز أوليفييه، لندن (2016، 2017)؛ القناع الذهبي، جائزة المسرح القومي، موسكو (2012، 2015)؛ بريكس بينويس دي لا دانس، موسكو (2009)؛ جائزة عرض ساوث بانك، لندن (2007، 2009)؛ جائزة تايم أوت، لندن (2001، 2003). في 2011، نال مكغريغور وسام "رتبة الإمبراطورية البريطانية" من فئة "القائد"، وذلك على خدماته التي قدّمها لأجل الرقص.

مكغريغور أستاذ الرقص في كلية ترينيتي لابان كونسرفتوار للموسيقا والرقص، لندن، وعضو في دائرة الزملاء الثقافيين، كلية كينغز في لندن. حصل على الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة بليموث، وعلى الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة ليدز، والزمالة الفخرية من الجمعية العلمية البريطانية.

حول مؤسسة الشارقة للفنون

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل "بينالي الشارقة" و"لقاء مارس"، وبرنامج "الفنان المقيم"، و"البرنامج التعليمي"، و"برنامج الإنتاج" والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى  مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.