أخبار وتقارير

على غرار فتوى 94م..

تقرير موثق: كيف أفتى حمود الهتار للحوثيين باجتياح الجنوب

الوقت الجمعة 08 فبراير 2019 11:48 ص
تقرير موثق: كيف أفتى حمود الهتار للحوثيين باجتياح الجنوب

اليوم الثامن الجنرال الإخواني علي الأحمر مع القاضي حمود الهتار في جلسة نقاش بالسعودية - سبأ

كشف حمود الهتار رئيس محكمة القضاء الاعلى في اليمن عن  رسالة بعث بها الى زعيم الحركة الحوثية المتمردة  في الـ6 من أكتوبر 2014م، بعد نحو اسبوعين من احتلال المليشيات  المدعومة من ايران العاصمة اليمنية صنعاء.

واحتل الحوثيون وهم اقلية زيدية العاصمة اليمنية صنعاء في الـ21 من سبتمبر 2014م، في اعقاب انسحاب قوات الفرقة الأولى مدرع التي يقودها الجنرال الإخواني علي محسن الأحمر ، وتسليم العاصمة بعد قتال محدود خلف سبعة قتلى واثنا عشر جريحا  أغلبهم مدنيون.

وكشف الهتار عن رسالة وجهها لزعيم الحوثيين، جاء فيها :" هذه الرسالة ارسلتها عبر الهاتف بتاريخ 6/10/2014م ، الأخ زعيم حركة انصار الله حياكم الله، ستكون وصمة عار في تاريخ الحركة اذا استغل الانفصاليون الجنوبيون وجود المليشيات في صنعاء لترتيب انفصال الجنوب، ارجو دراسة الأمر جيدا وتفويت الفرصة، القاضي حمود الهتار".

وأعتبر محللون سياسيون جنوبيون رسالة الهتار لزعيم الحوثيين بانها فتوى دينية تجيز اجتياح الجنوب وقتل أهله، على غرار فتوى حرب صيف العام 1994م، والتي أصدرها القاضي وزير العدل عبدالوهاب الديلمي قبل ان يتبعها فتوى دينية أصدرها الشيخ عبدالمجيد الزنداني أجاز فيها سبي النساء.

وقال المحلل السياسي الجنوبي أحمد الربيزي، في تعليق على رسالة الهتار لزعيم الحوثين  " نصائح القاضي حمود الهتار ثمينة خصوصا وانها تصدر من رمز قانوني كبير، وتعتبر فتوى شرعية رسمية وقانونية واعطت شرعية للحوثيين بغزو الجنوب".

وأضاف الربيزي لـ(اليوم الثامن) " الهتار مازال رئيسا للمحكمة العليا لما يسمى (الجمهورية اليمنية) ومن قصر معاشيق".. متسائلا "ياترى ماهي النصائح الجديدة التي يوجهها سيادة حمود الهتار لزعيم الحوثة".

ويتهم الهتار بالوقوف وراء الافراج عن معتقلين متورطين في قضايا إرهابية، تقول تقارير صحفية ان بعضهم وصل الى دولة قطر التي تخوض حربا مضادة ضد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، والتي يعتبر الهتار جزءا منها.

وأكدت تقارير ان الهتار الذي يرأس المحكمة العليا افرج عن 380 معتقلا على ذمة قضايا إرهابية وجنائية في عدن، قبل ان ينفي الهتار ذلك.

ونشرت تقارير إخبارية وثائق تبين استلام حمود الهتار خمسة ملايين دولار أمريكي من دولة قطر، تساءلت تلك التقارير فيما اذا كانت تلك الأموال ثمن اطلاق معتقلين متورطين في قضايا إرهابية".

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة