شددا على ضرورة "ألا يمتد إلى دول أخرى"..

وزير مصري: دور تركيا في ليبيا مقلق

وزير الخارجية المصري سامح شكري

القاهرة

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن الدور الذي تلعبه تركيا في بعض الدول الأفريقية وخاصة في ليبيا "مقلق"، مشدداً على ضرورة "ألا يمتد إلى دول أخرى في القارة السمراء بأي شكل من الأشكال".

وقال شكري إن "أطرافاً أخرى تستطيع أن تُسهم بشكل إيجابي طالما كانت حركتها متوافقة مع الأهداف الأفريقية والتوجه لرفض التطرف وأي مناهج لدعم التنظيمات المتطرفة، وأن تكون العلاقة دائما مبنية على عدم التدخل في الشؤون الداخلية والمؤامرة على مقدرات الشعوب".

وحول مكافحة الإرهاب ومحاسبة مموليه، أكد شكري في حوار متلفز، أن "التنظيمات الإرهابية تعمل من خلال دعم يصل إليها سواء مادي أو السماح بانتقال المسلحين إلى مناطق أخرى وهو مرصود من جانب الدول وأجهزتها".

وعن الأزمة القطرية، قال وزير الخارجية إن الأوضاع لم تتغير كثيراً، مشيراً إلى أن الرباعي العربي لديه رؤية واضحة تجاه قطر، وإن الموقف المصري تجاه الأزمة القطرية واضح، ولن تكون هناك استعادة للعلاقات الطبيعية مع قطر إلا عندما يكون هناك تغير ملموس في السياسات القطرية، بحيث لا تأتي بأي آثار سلبية على مصر وشعبها.

وكشف الوزير المصري أن هناك من يحاول زعزعة استقرار بلاده، مشدداً على وعي الشعب المصري بتلك المحاولات، لافتاً إلى أن هناك من يضع صورة غير حقيقية لمصر في الخارج، وتلك المحاولات فاشلة، فـ "الشعب المصري مستمر في تكاتفه والتزامه بما حققه والسعي إلى زيادة الفرص أمامه والانطلاق نحو الأمام"، وفق قوله.