الحلقة الجديدة من “أمير الشعراء”..

شاعر مصري نجم الحلقة الثالثة من "أمير الشعراء"

لجنة التحكيم تؤهل مبارك سيد أحمد للمرحلة القادمة

الرياض

التقى، ليلة الثلاثاء، على مسرح “شاطئ الراحة” بأبوظبي أربعةٌ من فرسان “أمير الشعراء” في حلقته الثالثة، معلنين بدء منافسة شعرية جديدة في ما بينهم، ممثلين أربع دول، وهم أماني الزعيبي من تونس، شيخة المطيري من الإمارات، علي حسن الحربي من البحرين، ومبارك سيد أحمد من مصر.

وقبل أن تبدأ المنافسة بين الشعراء الأربعة؛ تمّ الإعلان عن اسمي الشاعرين اللذين تأهلا إلى المرحلة الثانية عن الحلقة الثانية، وذلك بعد جمع درجات لجنة التحكيم التي حصلا عليها مع درجات تصويت الجمهور، فحصل الشاعر الأردني هاني عبدالجواد على 63 درجة، فيما حصل الشاعر المالي عبدالمنعم حسن محمد على 62 درجة، لينضما بذلك إلى الشاعرة ابتهال تريتر التي سبق لها وتأهلت بدرجات اللجنة، ولتغادر خلود بناصر المسابقة وهي التي قدمت نصا متميزا.

وكانت أمسية الحلقة الثالثة، التي نقلتها قناتا الإمارات وبينونة على الهواء مباشرة كما هي العادة، مفعمة بالحماس كسابقتيها، وقد شهدها كل من عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، والشاعر حبيب الصايغ رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب، وسلطان العميمي مدير
أكاديمية الشعر، إلى جانب عدد من الشعراء والنقاد وجمهور الشعر الذي ملأ مدرّجات المسرح.

وخلال الأمسية أطلت الفنانة الأردنية زين عوض، وغنت قصيدة الشاعر نزار قباني “اغضب”، وعزفتها على البيانو بمصاحبة فرقتها الموسيقية. والقصيدة من ألحان الموسيقار حلمي بكر، وقد سبق للفنانة أصالة نصري غناءها.

من جانبها قدمت لجين عمران أعضاء لجنة تحكيم “أمير الشعراء”؛ الدكاترة صلاح فضل وعبدالملك مرتاض وعلي بن تميم، الذين قدموا نقدا وافيا لقصائد شعراء الحلقة، ومنحوا الشاعر المصري مبارك سيد أحمد 44 درجة، ما يعني انتقاله إلى المرحلة الثانية من المسابقة، فيما منح أعضاء اللجنة كلا من الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري والشاعرة التونسية أماني الزعيبي 43 درجة، أما الشاعر البحريني علي حسن فحصل على 39 درجة. وبناء على تلك النتائج؛ سيكون أمام الثلاثي أسبوع من انتظار نتائج تصويت الجمهور، لتُجمع مع درجات لجنة التحكيم، ومن ثم يتمّ الإعلان عن اسمي المتأهلين.

واستضافت الحلقة الجديدة من “أمير الشعراء” نجمين من نجوم برنامجي “أمير الشعراء” و”شاعر المليون”، وهما الشاعر العراقي هزبر محمود والشاعر الكويتي ماجد لفى الديحاني، اللذان قدّما قصيدتين عنوانهما التسامح.

اختتمت الحلقة الثالثة بالحماس الذي بدأت به، على أمل اللقاء، الثلاثاء القادم 19 فبراير 2019، للإعلان عن اسمي الشاعرين المتأهلين بعد تصويت الجمهور، وللتعرّف على أربعة شعراء جدد سيتنافسون أمام أعضاء لجنة التحكيم وهم: أحمد محمد عسيري من السعودية، وعبدالسلام حاج من سوريا، وهبة الفقي من مصر، ويارا حجاوي من الأردن.