بفعل الحوثي..

لهذا السبب وصل الدولار عند مستوى 600 ريال

عاود الريال اليمني التهاوي، متراجعاً إلى مستويات منخفضة جديدة مقابل الدولار

عدن

عاود الريال اليمني التهاوي، متراجعاً إلى مستويات منخفضة جديدة مقابل الدولار أمس؛ متأثراً بإجراءات ميليشيا الحوثي ضد البنوك التجارية والإسلامية بصنعاء.

 وتراجع سعر الريال مقابل  العملات الأجنبية أمس، عقب موجة تراجع منذ أسبوعين، مسجلاً 600 ريالا للدولار الوحد، و 159 ريالا مقابل الريال السعودي.

 وأرجع ماليون عودة تدهور العملة الوطنية "الريال" إلى الضغوطات التي تمارسها ميليشيا الحوثي على القطاع المصرفي بصنعاء، من خلال  طلبها من البنوك التجارية والإسلامية التي فتحت اعتمادات مستندية لدى البنك المركزي اليمني بعدن بسعر تفضلي لدعم استيراد السلع الأساسية، بتمويل من الوديعة السعودية البالغة ملياري دولار.

وأدت ضغوطات الحوثي على البنوك بصنعاء إلى إيقاف التعامل مع البنك المركزي بعدن، وإغلاق حسابات الاعتمادات المستندية لدى البنك المركزي بعدن.

واتخذت ميليشيا الحوثي إجراءات رقابية دقيقية على البنوك التجارية والإسلامية بصنعاء، لمنع التعامل مع البنك المركزي في مقرة الرئيس بعدن؛ من خلال فتح نقاط شبكية الكترونية مباشرة من البنك المركزي بصنعاء إلى حسابات وأنظمة البنوك في مراكزها الرئيسة؛ ما أتاح لها التضيق ومراقبة تعاملات البنوك المحاسبية.