الارقام لا تكذب..

تقرير: انجازات المجلس الانتقالي الجنوبي منذ التأسيس

جنوبيون يتظاهرون في عدن للمطالبة بالاستقلال عن اليمن الشمالية

حسين حنشي
كاتب ومحلل سياسي عمل لسنوات مديرا للتحرير لدى صحيفة اليوم الثامن.

الأرقام التي لا تكذب ولا تجامل - كما يقول الفلاسفة - هي الكفيلة بوضع الحقيقة أمام الناس، وفي هذا التقرير نضع بالأرقام  والتفاصيل الإنجازات للقيادة الجنوبية في ثلاث سنوات ماضية ، ومن بعد تشكيل إطار الجنوب السياسي  (المجلس الانتقالي ) كذلك الذي كان نقلة نوعية في العمل الجنوبي في مختلف المجالات وأنجز الكثير في ظروف صعبة  وحروب ضده وفي فترة زمنية  وجيزة في عمر الدول والأمم ، وكذلك نضع بين أيديكم مقارنة بين شهري فبراير ????م وفبراير الحالي من حيث الحوادث الفوضى الأمنية لتكون دليلًا على كيف الوضع وكيف أصبح ولتحكموا بأنفسكم...
 
 
إنجازات الانتقالي
 
ماذا حقق الانتقالي في 22 شهرًا منذ تشكيله؟ وماذا حققت هذه القيادة حتى منذ ما قبل تشكيل المجلس؟؛ لأنها كانت في نفس المهمة منذ ما بعد تحرير العاصمة عدن، وسأستعرض ما تحقق عسكريا وأمنيا وسياسيا ودبلوماسيا وإعلاميا وتنظيميا .

عسكريًا وأمنيًا :

هذا الملف هو الأهم بسبب الظروف الحالية في اليمن والمنطقة ككل وحالة الحرب المستمرة ، وهو مركز كل الملفات في مثل هذه الظروف ، وهذا البعد حرم منه الجنوب منذ 94م وكانت سلطات القمع تستطيع سحق مليونية بعشرة أطقم للسقاف.
ارتكازا على مقاومة الجنوب من كل المحافظات وثمان كتائب من مقاومة الجنوب قبل الحرب كان يدربها القائد عيدروس الزبيدي من كل محافظات الجنوب، كذلك استطاعت هذه القيادة تطهير عدن أمنيا وتحرير مديرية  تلو المديرية من الإرهاب بعد أن وصلت العمليات الإرهابية إلى مستوى مخيف لا يمر يوم دون سيارة مفخخة أو انتحاري وبضع عمليات قتل بكاتم الصوت، وبلغت الخسائر في أرواح الجنوبيين في بعض الأيام أكثر من خمسين شهيدًا كما حصل لطالبي التجنيد ولمستلمي الرواتب وبعد استشهاد المحافظ .
تدريب وتأهيل أكثر من 50ألف مقاتل جنوبي في الحزام والنخب في جميع المحافظات وتخريجهم دفعات محترفة وتسليحهم لتأمين وتحصين الجنوب .
أنهت القيادة الإرهاب بشكل مذهل لم يحصل من قبل في الجنوب في كل مراحل ما بعد الوحدة التي كانت فيها التنظيمات تحتل محافظات متى أرادت وينشط في الجنوب أخطر فرع لتنظيم القاعدة في العالم حسب تقارير غربية .
مدت القوات الجنوبية السيطرة الجنوبية في كل محافظات الجنوب وحررت معاقل كانت تعد من الخيال تحريرها في أبين وشبوة وحضرموت من الإرهاب .
أصبحت القوات الجنوبية ممتدة من باب المندب غربا حتى أقصى المهرة شرقا ويسافر الجنوبي مرفوع الرأس وبأمان تحت حماية قواته في كل هذه المساحة .
هذا التأمين لا يعد أمنيا فقط بل عسكريا وميزان قوى وفرض شروط يخدم السياسة ويجعل للجنوب كلمة عليا في أرضه يقبل من يريد وكما يريد وينفي من يريد متى يريد، وهذا معنى أن تكون سلطة أمر واقع ومشروع دولة ، وهذه معادلة استراتيجية ليس لها ثمن أبداً ، ورحم الله شهداء الوطن الذين ضخوا من أجل ذلك ولاتزال الدُفَع تتخرج باستمرار بعد أن أصبح لدينا قوام جيش دولة عددًا وعدة، ويمتد على كل ترابنا.. وهذا إنجاز كان مرتكزًا لكل الإنجازات الأخرى وإنجاز ما بعده إنجاز رغم كل الصعاب والحروب على الجنوب من كل القوى .
 

سياسًا :

سياسيا استطاعت قيادة الجنوب التصرف بذكاء منذ البداية ورغم النفور العربي من الحراك وارتباطه السابق بإيران والأسبق بروسيا والشيوعية في محيط مغاير أن تؤيد عاصفة في اللحظة المناسبة وأن تعيد الثورة الجنوبية إلى محيطها رغم إصرار القوى اليمنية على منع ذلك واستمرار عزل الجنوب عن محيطه العربي الفاعل، وحققت القيادة أفضل نصر سياسي بترسيخ العلاقة الجنوبية مع التحالف العربي وإثبات له أن الحليف الحقيقي في اليمن هو الجنوب وجعله  يتفهم قضيته وصدق شعبه وقيادته ومقاتليه وقلبت الطاولة على رأس من أراد عكس ذلك واستغلت العلاقة لدعم الجنوب عسكريا وأمنيا وماليا وسياسيا لتأهيله في كل المجالات، وتجلت تلك العلاقة عندما استخدمت قيادة الجنوب لأول مرة منذ 94م القوة العسكرية لخدمة السياسة في الجنوب وفرض تغيير رئيس الحكومة،  فقد وقف التحالف العربي ببيان مثّل انقلابًا لكل التوازنات السابقة وقال :"إن الانتقالي فصيل شرعي يقاتل حكومة فاسدة".. هكذا حرفيا قالها الناطق باسم التحالف في اشتباكات يناير الأخيرة ، وهذا يحسب للقيادة الجنوبية كإنجاز كبير في المجال السياسي .
 

دبلوماسيًا:

حقق المجلس الانتقالي منذ تأسيسه إنجازات كانت صعبة التخيل ، ففتح مكاتب للتمثيل لدى 28 دولة حول العالم أهمها الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوربي بممثلية موحدة وهي دول صنع القرار في العالم، كما نجح في إفهام كل مندوبي الأمم المتحدة لقضية الجنوب، وصرح ولد الشيخ وجريفيث أن مؤتمر الحوار لم يستوفِ قضية الجنوب وأنه لا سلام دون الجنوب وصوت شعبه وقيادته وفي كل إحاطة حالية يكون الجنوب حاضرا عكس التجاهل سابقا .
وفي الرياض التي يقيم بها سفراء الدول في اليمن هناك لقاءات عادل الشبحي عضو الإدارة العامة للشؤون الخارجية في الرياض حيث أجرى  لقاء بالسيد أليوت  مسؤول سياسي في ملف اليمن بوزارة الخارجية الأمريكية ولقاء بالسيدة ماريون فسنو مسؤولة ملف عمان واليمن في وزارة الخارجية الفرنسية في باريس ولقاء مع المسؤولة السياسية للملف اليمني في وزارة الخارجية البريطانية  لقاءات متعددة مع السفير الفرنسي السيد كريستان تستو ونائبه  ولقاء مع البعثة الدبلوماسية البريطانية في اليمن لقاءات مع مسؤولين بالسفارة الأمريكية في اليمن وهي لقاءات كان لها إسهاما كبيرا في شرح قضية الجنوب لتلك الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن والدول المحورية في صنع القرار العالمي.
ويتحضر رئيس المجلس لرحلة هي تتويج لكل النجاحات الدبلوماسية الى بريطانيا وأمريكا للظهور في برلماناتها وشرح قضية شعب الجنوب كممثل لهذا الشعب وهنا يعد هذا إنجاز كبير بحكم عمر المجلس والظروف والحروب عليه دبلوماسيا .
 

إعلاميًا :

صنع المجلس بمواقفه التفافًا إعلاميًا مساندًا حوله ، ثم قامت القيادة بتأهيل 50 إعلاميا - كنت أحدهم-  في دورات محترفة بجمهورية مصر العربية لدى أكثر المؤسسات احترافا وبشهادات معتمدة من كلية كمبردج البريطانية لتعلم فنون الإعلام الحديث، وأثمرت هذه الجهود عن إعلام جنوبي يصنع الحدث حاليا وأصبح قوة يحسب لها حساب بجهود الجميع وفي المقدمة القوة المساندة من شباب جنوبي وطني متطوع لخدمة شعبه وقضيته وقيادته وكان الجميع درع للجنوب وهزم آلة عالمية لدول وأحزاب ومرتزقة الإعلام .
الخطوة الثانية بدأت القيادة الجنوبية بتدشين الإعلام الرسمي الجنوبي بإذاعة ستتبعها إذاعتان وبقناتين تلفزيونيتين قادمتين بعد تأهيل الطاقم وجلب أحدث الأجهزة، وهذه ستكون إكمالًا لمشروع الجنوب الإعلامي وهذا مشروع أعد باستراتيجية بعيدة النظر رغم كل الضغوط حتى من الجنوبيين حتى تم الإنجاز وكل خطوة منه أتت في وقتها المناسب كما خططت القيادة ولاتزال الإنجازات مستمرة .
 

تنظيميًا :

ليس هناك عمل دون تنظيم ، ولا مشروع دولة دون مؤسسات،  وفي هذا المجال حقق الانتقالي عملا محترما ومنظما جدا ومنضبطا عكس ماضينا المكوناتي الذي ينشق فيه المكون بعد شهر من إشهاره ويشهد فوضى تصريحات وتضارب قيادات، فالانتقالي محترف بناطق رسمي وعمل رصين ومنظم جدا .
استكمل دوائر العمل المحترفة والمؤسسات القانونية والتمثيلية التي أنجزت الكثير وفي عمل كنا نراه صعبا وكبيرا نجح في إنجاز مشروع الجمعية الوطنية التمثيلية لكل مديريات ومحافظات الجنوب وأخذت اجتماعاتها تعتقد بصورة منتظمة ومحترفة وكل ما حدث من عمل في الأمانة العامة والدوائر والجمعية الوطنية إنجاز تنظيمي يثير الإعجاب من حيث البنية ويستمر العمل لتنجز كل دائرة ومؤسسة العمل الذي عليها بصورة ممتازة.
 
هذه فقط أمثلة على ما حققته قيادة الجنوب في مجالات بعينها في ظرف زمني بسيط بحساب إعمار الدول وفي ظروف غاية في الصعوبة وحروب من كل نوع ولون ومؤامرات ومحاولات عرقلة .
طبعا سيسأل البعض: ماذا تحقق للشعب في مجال الرواتب والخدمات؟
سؤال ممتاز، المسؤول عن الخدمات والرواتب هي الحكومة التي تجبي الإيرادات، وكل إنجازات الانتقالي التي ذكرت أعلاه هي من أجل إنهاء هذه المشكلة وجعل الشعب وأبنائه هم الذين يديرون مواردهم لصنع رخاء للشعب وكرامة بأمانة وذمة وقانون وليس قوى الشمال أو أدوات جنوبية لقوى الشمال تستغل الجنوب من أجل الشمال وتسلم رواتب الشماليين من إيرادات الجنوب وتترك مأرب رافضة أن يمس أحد ثروتها وإيراداتها .
ولو افترضنا أن الانتقالي لم يشتغل على الملفات أعلاه هل كان فساد الحكومة سيتغير والخدمات والرواتب سيتغير حالها بل سيكون الحال كما هو بل سيزيد عليه الفوضى الأمنية السابقة والمفخخات والإرهاب الممتد واستمرار تسلط القوى اليمنية على شعب الجنوب ومقدراته الى نهاية التاريخ .
الانتقالي يعمل من أجل مستقبل ليس فيه تسلط على الشعب ولا فساد ولا تدهور وحاليا هناك حرب مركزية لإعادة الشرعية وهي الحكومة المعترف بها ويجب أن تعمل وتوفر ذلك إلى أن تحين لحظة نهاية الحرب العربية على أرض اليمن ضد أطماع إيران فيكون الجنوب بما حققه الانتقالي عسكريا وأمنيا وتنظيميا مستعد ليدير شؤونه وموارده وخدمة شعبه وتوفير الرخاء له .
ما تحقق في هذه الفترة الزمنية يجعلنا فخورين بأنفسنا وقيادتنا وشعبنا وشبابنا ونستبشر أن المستقبل لهذا الشعب المبدع وقيادته الشجاعة.
وفي عمر الأمم والشعوب وصناعة الدول من الصفر تقريبا ثلاث سنوات أو عشر أو عشرين أو خمسين قليلة جدا جدا وما تحقق في 22 شهر من عمر الانتقالي إعجاز جنوبي سنفخر به طويلا!
 
وعندما تلتقي قيادة الجنوب يقولون لك : القوى المعادية للجنوب يستمرون بالقول: فاشل.. ولد ميتًا.. مليشيات.. ونستمر في عملنا على الأرض والواقع يحكم دائما والواقع أمامكم ويوما عن آخر سيتضح للكل من يبيع الوهم!
 
مقارنة بين فبرايرين!
 
بمقارنة بسيطة بين شهر فبراير 2016 وفبراير الحالي سيتضح حجم ما أنجزه الأمن الجنوبي.
بعد الاطلاع ستعرفون وتتذكرون أن من يقول عدن حولوها لفوضى وماذا حقق الأمن الجنوبي مجرد حاقد ، وأن الواقع يجبرنا للقول: شكرًا لكل فرد في أمننا وألف رحمة لشهداء الأمن والحمد لله على الوضع الحالي .. ففي فبراير ????م حصل التالي:

شهدت عدن خلال شهر فبراير 2016  سلسلة من الحوادث الأمنية التي تأتي في سياق حالة الانفلات الأمني الذي تعيشه المحافظة منذ أشهر، وقد تم رصدها خلال الشهر المنصرم ( 12) عملية اغتيال فضلاً عن محاولات اغتيال فاشلة بلغ عددها ( 9 ).

كما شهدت المحافظة (6) عمليات استهداف للمباني الأمنية والحكومية من خلال السيارات المفخخة والتفجيرات الانتحارية خلال الشهر نفسه.

وخلال الفترة ذاتها، وقعت ( 6 ) حوادث اشتباكات مسلحة في المدينة، كان آخرها الاشتباكات التي وقعت في المعاشيق حيث القصر الرئاسي، كما سجلت (6 ) حوادث أخرى لعمليات تفجير متفرقة بعبوات ناسفة استهدفت نقاط التفتيش في المدينة.

وفيما يلي التفاصيل :
بعض أسماء الشخصيات التي اغتيلت وأماكن اغتيالهاخلال شهر فبراير 2016م:
 

-  مقتل "عمار ثابت" أحد عناصر الأمن السياسي بمدينة الشعب عقب استهدافه من قبل مجهولين.
-  العثور على جثة صيدلي بالمملاح ويعمل في مستشفى البريهي.
 - استشهاد 3 من مرافقي العميد فضل حسن العمري قائد محور العند في مدينة إنماء.
-  اغتيال " ناصر سالم ناصر" على أيدي مجهولين في حي الميدان بكريتر.
 - اغتيال الشيخ مازن العقربي برصاص مسلحين بمديرية المنصورة.
-  اغتيال العميد ركن عبد ربه حسين الإسرائيلي قائد اللواء 115 والعقيد بالأمن السياسي جعبل علوي برصاص مجهولين في منطقة الممدارة بالشيخ عثمان.
-  اغتيال العقيد أدهم الجعفري ضابط الاستخبارات في حي عبود بمديرية خور مكسر.
 - اغتيال الشاعر ناصر صالح المرفدي في شارع التسعين بمدينة المنصورة.
-  اغتيال الشيخ عبدالرحمن مرعي العدني بمنطقة الفيوش.
 
 
 
محاولات اغتيال وتفخيخ فاشلة:

-  العثور على سيارة ليلى علوي سوداء وبداخلها عبوات ناسفة بجوار فندق المعلا بلازا.
 - تفكيك عبوة ناسفة زرعت بسيارة أحد العسكريين بمديرية البريقة.
 - ضبط سيارة مفخخة أمام مستشفى الأمراض النفسية بحي عمر المختار.
 - تفكيك عبوة ناسفة في خور مكسر أمام منزل الرئيس هادي.
-  استهداف موكب محافظ محافظة عدن ومدير الأمن ومصرع 3 من المهاجمين وإصابة 5 من حراس المحافظ ومدير الأمن ووفاة أحد المدنيين.
-  تفكيك عبوة ناسفة زرعت في سيارة أحد منتسبي الأمن في المنصورة.
-  محاولة اغتيال العقيد عيدروس الثوير أركان حرب اللواء 39 إثر كمين نصب له في خور مكسر.
-  حادث استهداف مدير أمن لحج العقيد عادل الحالمي في المنصورة.
-  نجاة لبيب العبد أحد قيادات المقاومة الشعبية بالشيخ عثمان من عملية اغتيال استهدفته.
 
 
اشتباكات مسلحة:

-  اشتباكات في المنصورة بين قوة أمنية ومسلحين يرفضون دخولها المديرية.
-  مجموعة مسلحة على متن ثلاث سيارات شاص تهاجم  نقطة أمنية تابعة لشرطة البساتين في جولة الكراع.
 - اشتباكات ليلية بين قوات حكومية ومسلحين في المنصورة وتحليق لمروحيات التحالف وسقوط عدد من القتلى والجرحى.
 - مقتل 5 من المقاومة في هجوم مسلح على مركز شرطة البساتين في عدن.
-  اشتباكات مسلحة بين أفراد من إدارة شرطة عدن وحراسات ومسلحين.
 - اشتباكات بمختلف أنواع الأسلحة في منطقة معا شيق بين الحرس الرئاسي وعناصر المقاومة المكلفين بحراسة البوابة الخارجية.
 
استهداف مقرات حكومية:

 - رمي قنبلة يدوية على مركز شرطة البساتين دون إصابات.
 - مجهولون يطلقون قذيفة آر بي جي تجاه هنجر لقوات الشرطة في مبنى إدارة الأمن ولا إصابات.
-  رمي قنبلة صوتية تجاه منزل مدير مديرية البريقة.
-  إطلاق قذيفتي آر بي جي على مبنى المجلس المحلي بالبريقة.
-  مسلحون يهاجون حراسة بوابة ميناء المنطقة الحرة بقذيفة أر بي جي ميناء الحاويات بجولة كالتكس بالمنصورة.
-  هجوم مسلح على مركز شرطة خور مكسر من قبل مجاميع مسلحة من أبناء شبوة وإخراجهم لسجين بالقوة.
 
التفجيرات الانتحارية:

شهدت مدينة عدن خلال شهر فبراير 2016 ثلاث عمليات تفجير بسيارات مفخخة وأحزمة ناسفة وكانت كالتالي:
-  استشهاد طفل وإصابة 8 آخرين في حادث استهداف مدير أمن لحج العقيد عادل الحالمي.
-  انتحاري يفجر نفسه بحزام ناسف14 في صفوف المجندين الجدد ويخلف 14قتيلا وأكثر من 50 جريح في معسكر رأس عباس في صلاح الدين في مديرية البريقة.
-  مقتل أربعة جنود في هجوم انتحاري على نقطة تفتيش في مدينة دار سعد.
 
انفجارات ألغام وعبوات ناسفة:

-  انفجار لغم يودي بحياة ثلاثة أفراد وإصابة شخص من أسرة واحدة في منطقة العريش بخور مكسر.
-  مقتل أسرة نتيجة سقوط صاروخ مجهول على منزلهم في بئر فضل يوم اشتباكات المنصورة.
 - تفجير عبوة ناسفة بجوار سوق المواشي بالمنصورة.
-  مصرع جندي وجرح آخرين في هجوم على نقطة أمنية بعبوة ناسفة بالقرب من فندق الصخرة بالتواهي.
-  انفجار عبوة ناسفة على الخط العام الموصل إلى مدينة إنماء بالمنصورة ووفاة مواطن.
 - انفجار لغم بمنطقة بئر فضل يودي بحياة أسرة من عدن.
 
 
حوادث أخرى:

-  ضبطت نقطة الوعرة بالضالع كميات كبيرة من المتفجرات والأحزمة الناسفة كانت على متن شاحنة نقل كبيرة متجهة الى عدن.
- اختطاف العميد صالح الحنش نائب مدير التوجيه المعنوي بعدن رئيس إحدى لجان صرف المرتبات مع نجله من جوار مستشفى البريهي.
-  العثور على كميات هائلة من الألغام في الممدارة ونقلها إلى قسم شرطة الممدارة.

العثور على جثث بشرية داخل معسكر الدفاع الجوي في منطقة بئر فضل.

 
أما في شهر فبراير الحالي فجميعكم يعرف هل حدثت عملية واحدة تفخيخ أو انتحاري بنفس الحجم، هناك حوادث عادية متفرقة بين الثأر وقتل في خصومة على أرضية وغيرها ليس بينها حوادث إرهابية إطلاقا فقد جفف الأمن الجنوبي الإرهاب بشكل يثير الإعجاب.
 
 
 
قيادة الجنوب.. قول وفعل وكل شيء مخطط وليسصدفة
 
ظهر عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي ونائبه في معرض للسلاح في أبوظبي بعد أيام من حديثهم في حضرموت عن قرار جنوبي لا رجعة فيه لتحرير وادي حضرموت وهذه الصورة في حالة عادية قد تكون زيارة اي مهتم لمعرض سلاح وهو أمر طبيعي جدا .
لكن الأمر في حالة عيدروس وهاني وفي هذه الظروف والرمزية الدولة التي يقع بها المعرض ليست طبيعية ولا حالة عادية بل رسائل .
تسمية القائد عيدروس لسنة 2019م بعام (التمكين) للجنوبيين في أرضهم ثم اجتماع الجمعية في حضرموت والحديث المركز عن تحرير الوادي ومناطق في شبوة وأبين من قبل الجمعية والتوصية بذلك ليس لعب عيال!.
الظهور في معرض أسلحة وعند أسلحة بعينها في أرض الحليف الاستراتيجي للجنوب هي رسالة بالذهاب بعيدا لتحقيق التمكين في عامنا الحالي مهما كلف الأمر كما قال عيدروس في كلمته قبل أيام في حضرموت .
عندما قال عيدروس في بيان أن رئيس الحكومة بن دغر فاسد ويحتقر شعب الجنوب وأمهل هادي مهلة لتغييره سخر البعض منه ثم بعد نهاية المهلة تحرك واصبح بن دغر ووزراؤه تحت رحمته في ساعات ثم تم التغيير لبن دغر وهذا حسب ما قاله خبراء الأمم المتحدة عن سبب تغيير بن دغر !
وعندما قال عيدروس من الإمارات بالذات وعلى قناة أبوظبي إذا لم نكن في المفاوضات )نعرف طريق الحديدة) سخر منه البعض وعندما رفضت الشرعية والحوثيون حضوره دكت قوات الجنوب الأسوار الأولى للحوثيين في الحديدة فتراجع الكل وكان عيدروس حاضرا في السويد كأقوى الحاضرين .
والآن عيدروس قال عام التمكين وتحرير ما تبقى من أراضي الجنوب وسيسخر البعض مثلما حدث  من سابق عن اتفاق عدن لتغيير بن دغر وعن استراتيجية الحديدة لكن حسب الخبرة بما يقوله رئيس المجلس يبدو أنه لن ينتهي العام إلا ومناطق الجنوب )كلها) تدار من قبل قوات تدين للقيادة الجنوبية والوطنية بالولاء فعندنا قيادة اذا قالت فعلت .
رمزية ظهور القيادة في معرض سلاح بأبوظبي وعند أسلحة بعينها ليست مصادفة بل كل شيء مخطط .
الم. تلاحظوا ويلاحظ كل عاقل أنه منذ اليوم الأول لتشكيل المجلس يقولون ولد ميتًا وفاشل وسينتهي وقوات ستأتي وتنهيه وسيعاقب وأنه منذ ذلك التاريخ بنى قوات مضاعفة ومؤسسات تنظيمية تمثيلية وربط علاقات بدول كبرى وإقليمية وتقدم بشكل كبير ويستمر ؟!.. هذا أمر واقع على الأرض !
وهنا أقف إجلالا للحليف الصلب الذي أكد قول العرب عهد الرجال للرجال رغم كل الحملات قيادة الإمارات، فبقدر وفاء وشجاعة قيادة الجنوب شاء القدر أن يكون لها حليف عربي رمز للشجاعة والوفاء .
وفي أول بشائر حدوث ما تحدثت عنه قيادة الجنوب نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر ديبلوماسية غربية وسياسية يمنية أن دول الرباعية )السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة)  طالبت الحكومة اليمنية بنقل قوات المنطقة العسكرية الأولى في سيئون بحضرموت إلى مأرب.
طلب النقل قوبل برفض شديد من نائب الرئيس علي محسن الأحمر والرئيس نفسه، لكن وبحسب نفس المصادر، فإن الاجتماعات التي قادها ديبلوماسيون غربيون في الستة أسابيع الماضية تمحورت حول موضوع نقل القوات.
وبحسب المصادر فقد قدمت دول الرباعية وثائق وتصوير فيديو التقطته طائرات بدون طيار وثقت دخول وخروج عناصر إرهابية من معسكرات تتبع المنطقة العسكرية الأولى وأيضاً عمليات شحن سلاح للحوثيين من مواقع تحت سيطرة المنطقة العسكرية ذاتها.
وكان السفير الأمريكي قد التقى بنائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر ست مرات من شهر نوفمبر الماضي وحتى شهر فبراير الحالي.