حرب اليمن..

مهمة المبعوث الأممي باليمن تصل لطريق مسدود

مايكل لوليسغارد

محمود محمدي

يواجه رئيس لجنة المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي «مايكل لوليسغارد»، عراقيل متزايدة من جانب الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، لاتفاق الحديدة الذي أبرم أواخر العام الماضي ولم يتم تنفيذه حتى الآن، ما جعل مهمته تصل إلى طريق مسدود.

أزمة القمح

التقى الجنرال الدنماركي مع وفد الحكومة الشرعية السبت 3 مارس 2019م، في مناطق تابعة لسيطرة القوات الحكومية، لبحث الأزمة الناجمة عن عدم توزيع القمح الموجودة في مطاحن البحر الأحمر.

فيما تمنع الميليشيات الإرهابية توزيع القمح الذي فسدت كميات كبيرة منه بسبب طول التخزين فيما يعاني الملايين من خطر المجاعة.

على صعيد متصل، أعلن عضو الفريق الحكومي اليمني في لجنة التنسيق وإعادة الانتشار في الحديدة، العميد «صادق دويد»، أنه تم بحث عدد من القضايا مع رئيس المراقبين الدوليين ورئيس اللجنة، أبرزها عدم الالتزام  باتفاق السويد، والشروط التي قدمها المتمردون للانسحاب والتلكؤ في تسليم خرائط الألغام.

 

عرقلة الاتفاقات

شكا «لوليسغارد»، في تصريحات صحفية، من مناورة الميليشيات الإرهابية، وعدم مصداقيتها فيما تقره من اتفاقات، كاتفاق الحديدة على سبيل المثال لا الحصر، ما ظهر في عدم انسحاب عناصر الحوثي من ميناء الحديدة في الموعد الذي أقره الاتفاق.

فيما تعيد تصريحات رئيس لجنة المراقبين الدوليين إلى الأذهان، تجربة سلفه الهولندي «باتريك كاميرت»، الذي استقال بعد محاولة الميليشيات الحوثية اغتياله، عقب اتهامه لهم بعرقلة مفاوضات السلام واتفاق السويد.

ملابسات آنية

 أضاف «لوليسغارد» في محضر اجتماع لجنة إعادة الانتشار الرابع، أنه سيبلغ الأمم المتحدة بهذا الخصوص، وأنه سيرسل رسالة يوضح فيها النقاط التي يسببها تماطل الحوثيين في تنفيذ الاتفاق.

 قامت الميليشيات الحوثية بالالتفاف على اتفاق تسليم الحديدة وموانئها، فعملت على خدعة ممنهجة وألبست عناصرها زي الشرطة، وهي الحيلة التي رفضها «كاميرت» آنذاك مطالبا بتنفيذ فعلي لاتفاق السويد الذي نص على تسليم الحديدة ومينائها الاستراتيجي.

فجاء رد الميليشيات بإطلاق أعيرة الرصاص على سيارات الأمم المتحدة في الحديدة، كما استهدفوا بقصف مدفعي مركز طال المبنى الذي كان يعقد فيه كاميرت أحد اجتماعاته.

من جهته أكد القيادي بحزب المؤتمر اليمني «أحمد المكش»، أن «لولسيغارد» لم يفشل بل هو يؤدي دورًا ويتصنع الفشل ليوهم الآخرين أن المهمة معقدة ليعطي مهلة للميليشيات فهو مندوب مباشر لإيران.

وأضاف «المكش»، في تصريحات للمرجع أن الحوثيين يسعون لكسب الوقت من أجل لملمة صفوفهم وتآمرهم مرة أخرى فقد ادعى الفشل فقط كجزء من دوره وهذا ما تشهد به مجريات الأحداث.