عرض الصحف العربية..

كشر اليمنية تقاوم وهجمات إرهابية للإخوان في عدن

مسلحون من مليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن - ارشيف

فريق الابحاث والدراسات
فريق البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

اهتمت الصحف العربية الصادرة الجمعة بالحرب الدائرة في اليمن ، وركزت اهتمامها على المقاومة القبلية لقبائل حجور اليمنية التي تخوض منذ اسابيع معارك شرسة ضد الحوثيين الموالين لإيران، كما ركزت على الاحداث الدامية التي شهدتها العاصمة عدن، اثر الهجوم الإرهابي الذي شنه مسلحون ينتمون الى حزب الإصلاح اليمني والذي تضعه العديد من الدول العربية على قوائم الإرهاب.
وذكرت صحف عربية في تقارير لها ان "معارك عنيفة باندلعت ين قبائل حجور وميليشيات الحوثي الإيرانية في الجهة الغربية من بلدة كُشر بمحافظة حجة، غربي اليمن.

كشر تقاوم الحوثي

وقال موقع قناة سكاي نيوز عربية على الانترنت " إن المواجهات بين القبائل والميليشيات الانقلابية انتقلت إلى بلدة نهم غربي كشر، بعد اقتحام الحوثيين لبلدة العبيسة، شرقي المديرية.
وأشارت المصادر إلى تمركز رجال القبائل في جبل طلان، لصد هجوم المتمردين من الشرق، والدفاع عن مركز المديرية في بلدة بني سعد، كما أكدت نفس المصادر أن المواجهات تجري في النصف الغربي من كُشر، من بني سعد شمالا حتى بني مالك جنوبا.
وأكدت المصادر الميدانية سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المتمردين، مشيرة إلى قيام مقاتلات التحالف العربي بقصف تجمعات ومواقع للمتمردين في العبيسة.
وكان المتمردون الحوثيون اقتحموا منطقة العبيسة وعدداً من القرى المجاورة و سيطروا عليها، بعد قصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها الدبابات والصواريخ، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، وتدمير عدد من المنازل السكنية.
وأكدت تقاير إعلامية أن الحوثيين وعقب اقتحام العبيسة، قاموا بتفخيخ وتفجير عدد من المنازل، كما اتخذ المتمردون العبيسة منطلقا لقصف بقية القرى في كُشر بالدبابات والصواريخ المختلفة.
وشن المتمردون منذ عدة أيام هجوما مكثفا على قرى العبيسة، المدخل الشرقي لكشر، وقاموا بمحاولة تأليب بعض القبائل الموالية لهم، لإسنادهم في الهجوم و الحصار المفروض على قرى كُشر منذ عدة أسابيع.

مقتل فتاة وقطع المياه عن المواطنين في تعز


وفي تعز جنوب صنعاء العاصمة اليمنية قتلت فتاة مساء الخميس بنيران قناصة ميليشيا الحوثي الانقلابية، المدعومة من إيران، في بلدة صبر الموادم جنوبي المدينة.
وذكر موقع 24 الاخبار العربي على لسان مصادر يمنية " أن قناصا حوثيا استهدف الفتاة اليمنية فاطمة عبدالله أحمد ناجي (16 عاماً)، في منطقة العريش شرقي مديرية صبر الموادم في تعز".
أوضحت المصادر، أن الفتاة فارقت الحياة على الفور قبل أن يتمكن الأهالي من إسعافها، بعد يومين من مقتل الطفل اليمني مهدي سعيد سرحان برصاص قناصة ميليشيا الحوثي الانقلابية في المنقطة ذاتها.
من ناحية أخرى، تواصل ميليشيا الحوثي (الذراع الإيرانية في اليمن)، منذ 10 أيام على التوالي، حصار منطقة الزبيرة بمديرية المواسط، حيث قامت بإغلاق المحلات التجارية ومنع ضخ المياه بتوقيف مشروع المياه في المنطقة".
الميليشيا طلبت من مالكي المحلات التجارية في سوق الزبيرة دفع 4 ملايين ريال مقابل فتح السوق المركزي، حيث يشتكي المواطنون من نفاد المواد الغذائية، وأن المنطقة على وشك كارثة حقيقية.


هجمات إرهابية للإخوان في عدن

أعلنت مصادر طبية ووسائل إعلام محلية مقتل جندي وجرح آخرين في هجمات إرهابية شنها مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم "الإخوان" الإرهابي الموالي لقطر، استهدفت تحركات لقوات الشرطة في حي خور مكسر شرق عدن اليوم الخميس.

وقال مصدر أمني وفقا لصحيفة الفجر المصرية "إن قوات الشرطة تدخلت لفتح طريق قطعه محتجون على خليفة مقتل شاب في حي المعلا قبل أيام، إلا أن عناصر مسلحة بقذائف (آر بي جي) استغلت الموقف وأطلقت قذيفة على مركبة عسكرية كانت تقل جنوداً مما تسبب في مقتل جندي وجرح آخرين، قبل أن تتمكن قوات الشرطة من ضبط المهاجمين".

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر أمنية قوله إن "العناصر الإرهابية التي اعتقلت عقب الهجوم، أقرت بتبعيتها لقيادات إخوانية، بعضها مقيمة في الخارج"، ونشر ناشطون رسائل لقيادات إخوانية بعضها متواجد في الخارج تحض مسلحين إرهابيين على مهاجمة قوات الشرطة في خور مكسر والمعلا.

وقالت وزارة الداخلية في عدن إنها ستعتقل عناصر أمنية اشتركت في قتل شاب يدعى رأفت دنبع قبل أيام، وأنها ستحيل المتهمين للتحقيق والمحاكمة، وشهدت عدن احتجاجات شعبية على خلفية مقتل الشاب، هو الأمر الذي استغلته قوى سياسية لخلط الأوراق والاعتداء على قوات الشرطة.

الإخوان المسلمون مصنع الإرهاب

وفي الشأن العربية، نشرت صحيفة الامارات اليوم تصريحات لوزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي ، الدكتور أنور قرقاش، أكد فيها ان تنظيم الإخوان المسلمين هو مصنع الارهاب والتطرف والعنف.
ونقلت الصحيفة عن الوزير الإماراتي قوله " إن أساس أزمة جماعة الأخوان المسلمين هو تبني العنف ضد المجتمع والدولة، مشيرا إلى تشتت الجماعة نتيجة لخيارات المواجه العنيفة التي استقرت عليها.

وقال قرقاش، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يعيش الإخوان المسلمون تحديا وجوديا بأبعاد تاريخية في مصر الشقيقة، وأساس الأزمة تبني العنف ضد الدولة والمجتمع، توجه يائس وليد الرفض الشعبي لحكم الإخوان، ولا مبالغة ان توظيف العنف في معركتهم السياسية كرّس كراهية غير مسبوقة تجاه الجماعة في الشارع المصري".

وأضاف قرقاش: "وعلى الصعيد السياسي تشتتت الجماعة نتيجة لخيارات المواجهة العنيفة التي استقرت عليها، وغدت في مرحلة انعدام توازن فيما يتعلق بقياداتها وتوجهاتها، والواضح أن الرفض الشعبي للإخوان وتبنيهم للعنف والإرهاب لن يعوضه الضجيج الإعلامي الممول خارجيا".