احتفاءً بكوريا الدولة ضيفة شرف المهرجان..

مهرجان أبوظبي 2019 مع فرقة الباليه الكورية الوطنية

تأسست فرقة الباليه الوطنية الكورية في عام 1962 كأول فرقة باليه محترفة في كوريا

محمد الحمامصي

انطلقت أخيرا فعاليات البرنامج الرئيسي لمهرجان أبوظبي في دورته السادسة عشرة، وأقيمت أولى أمسيات المهرجان في قصر الإمارات بأبوظبي، حيث احتشد الجمهور في قاعة المسرح الرئيسي لمتابعة عرض رائعة الباليه "جيزيل" الذي قدمته فرقة الباليه الكورية الوطنية، على أنغام فرقة الأوركسترا الكورية السيمفونية في إطار احتفاء مهرجان أبوظبي بثقافة كوريا، الدولة ضيف شرف المهرجان لهذا العام. وجاء ذلك بحضور الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح وراعي مهرجان أبوظبي، وخلدون المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية في إمارة أبوظبي والرئيس التنفيذي لشركة مبادلة، وهدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، انطلقت

 

تأسست فرقة الباليه الوطنية الكورية في عام 1962 كأول فرقة باليه محترفة في كوريا، واليوم تضم طيفاً متنوعاً من 90 مؤدياً من نجوم الباليه على المستوى الوطني. وحتى اليوم، جالت الفرقة على العديد من بلدان العالم وحازت بعض أهم الجوائز من الولايات المتحدة وإيطاليا وروسيا والصين واليابان والهند وإندونيسيا ولاوس وكولومبيا وكندا.

 

ترجمةً لرؤية المهرجان في تحفيز التبادل الثقافي العالمي والإبداع والابتكار في الفنون وتعزيز سيمفونية الثقافات العالمية وحوار الثقافات على أرض الإمارات، واحتفاءً بجمهورية كوريا الدولة ضيفة شرف دورته السادسة عشرة، يأتي عرض جيزيل مع فرقة الباليه الوطنية الكورية كأول الأمسيات ضمن سلسلة من الأمسيات التي تسلط الضوء على الثقافة الكورية وتبرز الإرث الثقافي والفني الهائل لكوريا، وتقدّم الإبداع الكوري في العاصمة أبوظبي، كما يتضمن برنامج هذا العام أيضًا أمسية موسيقية خاصة من أوركسترا السيمفونية الكورية.

 

ورأت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي أنّ حضور فرقة الباليه الكورية الوطنية مع عرض الباليه الرومانسي العريق، يسلط الضوء على ثراء المشهد الفني في كوريا الدولة ضيفة شرف المهرجان في دورته السادسة عشرة، وقالت: "يعكس هذا الحضور العلاقات الراسخة بين الإمارات وكوريا، في جوانبها الثقافية والأدبية والفنية إلى جانب العلاقات الدبلوماسية، حيث يرسخ المهرجان دوره كمنصة لقاء بين البلدين الصديقين، تُعلي قيم التسامح والانفتاح على العالم وتستقبل أهم فناني الدولة الضيف، من مؤدي الباليه والموسيقيين المبدعين من الأورﻛﺴﺘﺮا اﻟﺴﻤﻔﻮﻧﻴﺔ اﻟﻜﻮرﻳﺔ ﺑﻘﻴﺎدة اﻟﻤﺎﻳﺴﺘﺮو ﺗﺸﻲ ﻳﻮﻧﻎ ﺗﺸﺎﻧﻎ، الذي يعدُّ واحداً من أهم قادة الأوركسترا المعاصرين في كوريا".

وختمت بالقول: "يقدّم مهرجان أبوظبي عرض جيزيل من الباليه الكورية الوطنية في لوحات تعكس ثراء الثقافة الكورية وتفتح نافذة لجمهوره في أبوظبي على إبداعات واحدة من أهم فرق الباليه في آسيا، متضمنةَ لوحات راقصة أنجزها ﻣﺼﻤﻢ اﻟﺮﻗﺺ اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ اﻟﺸﻬﻴﺮ ﺑﺎﺗﺮﻳﺲ ﺑﺎرت، في لقاء عالمي لجماليات الموسيقى والباليه والأداء".

 

ومن جهته قال  بارك كانغ-هو سفير جمهورية كوريا لدى دولة الإمارات: "يسعدنا اختيار كوريا لتكون الدولة ضيف شرف مهرجان أوظبي لهذا العام، والذي يعتبر من أهم الأحداث الثقافية على مستوى المنطقة، ويشرفنا وجود فرقة الباليه الكورية الوطنية، وفرقة الأوركسترا الكورية السيمفونية اللتين تقدمان عروضهما لأول مرة في منطقة الخليج العربي، ويمثلون الساحة الفنية والثقافة الكورية. وآمل أن تسهم هذه المشاركة في تعزيز علاقات التعاون الثقافي بين كل من كوريا ودولة الإمارات."

 

واستكمالاً لاحتفاء مهرجان أبوظبي بثقافة جمهورية كوريا، يقام حفل يلبي تطلعات عشاق الموسيقى الكلاسيكية تحييه فرقة الأوركسترا الكورية السيمفونية. فيما يرحب عشاق فن الجاز الأمريكي بفنان الجاز وعازف البيانو الأمريكي جاستين كوفلين، الحائز على العديد من الجوائز وذلك مساء يوم 11 مارس بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي. ويقام حفل "توسكا" للسير برين تيرفل ترافقه فرقة أوركسترا كامري بقيادة جاريث جونز والجوقة الويلزية يوم الجمعة 15 مارس 2019، وينضم له اثنان من نجوم الأوبرا هما كريستين أوبولايس وفيتوريو غريغولو.

 

واحتفاءً "بالأولمبياد الخاص للألعاب العالمية – أبوظبي"، الذي سيقام في العاصمة الإماراتية، يتعاون مهرجان أبوظبي 2019 مع الألعاب الأولمبية الخاصة في كوريا والألعاب العالمية الخاصة بأولمبياد أبوظبي لاستضافة حفل بعنوان "معاً للإندماج"، تحييه مجموعة مختارة من أصحاب الهمم من كوريا يوم 16 مارس على مسرح قصر الإمارات، تقوده مغنية السوبرانو الشهيرة والحائزة على جائزة جرامي "سومي جو".

 

ويستمر البرنامج الرئيسي لمهرجان أبوظبي في تقديم أمسياته الاستثنائية للجمهور بعرض بعنوان "الظلال" (سومبراس) يوم 21 مارس، تم تصميمه خصيصاً بمناسبة الذكرى العشرين لفرقة سارا باراس لباليه الفلامينكو. وذلك قبل أن يختتم المهرجان فعاليات برنامجه الرئيسي على مدار يومي 29 و 30 مارس بحفل لفرقة باليه دار أوبرا باريس بعنوان "جولز" لجورج بالانشين.