توجهت إلى المفوضية الأوروبية..

"سبوتيفاي" تطالب تقارن خدمات الموسيقي حسب جودتها

سبوتيفاي تواجه منافسة شرسة

ستوكهولم

قدّمت مجموعة سبوتيفاي السويدية، الأولى عالميا في مجال خدمات البثّ الموسيقي تحت الطلب، شكوى الأربعاء إلى المفوضية الأوروبية تتّهم فيها شركة أبل الأميركية باستغلال هيمنتها على سوق الموسيقى عبر الإنترنت.

وقال دانييل إيك أحد مؤسسي الخدمة السويدية في بيان “خلال السنوات الأخيرة، اعتمدت أبل في متجرها آب ستور قواعد عمدت من خلالها إلى حدّ الخيارات وتقويض الابتكار”، بما يؤثّر سلبا على مطوّري التطبيقات الأخرى.

وتتّهم سبوتيفاي المجموعة الأميركية المالكة لنظام تشغيل “آي.أو.أس” ومتجر “آب ستور” الإلكتروني، بفرض إتاوات نسبتها 30 بالمئة على خدمات الموسيقى عبر الإنترنت التي تعرضها في متجرها، ما يرفع كلفة الاشتراك على المستخدمين.

وتدفع هذه الرسوم الإضافية سبوتيفاي إلى “زيادة الاشتراك في خدمتها بريميوم بما يفوق بأشواط الاشتراك في أبل ميوزيك”.

ولفت إيك إلى أنه في حال دفع الضريبة فإنها “ستجبرنا على رفع أسعار عضوية البريميوم (المميزة) بصورة غير مبررة فوق أسعار أبل ميوزيك. ومن أجل الحفاظ على تنافسية الأسعار لعملائنا، فإن هذا شيء لا يمكننا القيام به”.

كما أن هناك عقبة أخرى، وهي أنه إذا ما اختارت سبوتيفاي عدم استخدام نظام الدفع الخاص بأبل، فإن أبل ستطبق “سلسلة من القيود التقنية على سبوتيفاي”.

وتطالب سبوتيفاي بأن تقارن الخدمات الموسيقية في ما بينها بحسب جودتها وليس وفق معايير “آب ستور” وألا يضطر المستخدم للجوء إلى أبل للاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت، كما هي الحال في بعض الأسواق، وألا تكون منصات الدفع الإلكتروني حاجزا يقف بين العرض والمستهلك.

يشار إلى أن سبوتيفاي لديها أكثر من 200 مليون مستخدم، بينهم أكثر من 96 مليون من مشتركي سبوتيفاي بريميوم، في 78 سوقا. أما أبل ميوزيك ففيها أكثر من 50 مليون مستخدم يدفعون مقابل الخدمة، حيث إنها لا تقدم نسخا مجانية.

وأبرمت سبوتيفاي اتفاقية جديدة قبل أيام مع شركة سامسونغ المنافس الأول لأبل، وأعلنت عن تمديد شراكتها وتوسيع نطاقها لتمنح المزيد من المستخدمين إمكانية الوصول إلى الخدمات المدفوعة مجاناً.

وبموجب الشراكة الجديدة فإن سبوتيفاي سيتوفر مثبتاً مسبقاً على المزيد من هواتف سامسونغ الجديدة بما فيها غالكسي أس 10 مع اشتراك مدفوع لمدة ستة أشهر مجاناً.

هذا العرض له بعض الشروط حيث إنه متاح لمشتركي سبوتيفاي الجدد فقط ومن لم يستفد سابقاً من حساب مدفوع تجريبي أو اشتراك مدفوع وقد توقف اشتراكه.

وتتكامل خدمة سبوتيفاي مع خدمة المساعد الصوتي بيكسبي من سامسونغ حيث يمكن استدعاء الأغاني من خلاله أو أي جهاز آخر من سامسونغ يملك المساعد بيكسبي.

وقال ستين غارمارك، نائب رئيس قسم المنتجات الاستهلاكية لدى سبوتيفاي في هذا السياق “نحن متحمسون للغاية لاختيارنا كخدمة البث الموسيقي المعتمدة لشركة سامسونغ منذ عدة أشهر ويساهم خبر اليوم في ضمان حصول المستمعين حول العالم على تجربة استماع أكثر سلاسة لبرنامج سبوتيفاي عبر مختلف الأجهزة”.

وأضاف “تسهل هذه الشراكة على مستخدمي الهواتف الجوالة من سامسونغ إمكانية الوصول إلى الموسيقى المفضلة لديهم والبث الصوتي الرقمي عبر سبوتيفاي، أينما كانوا وبأي طريقة يختارونها للاستماع إلى تلك الموسيقى”.

وكشف تقرير جديد لشركة الأبحاث السوقية “سينسرتاور”، أن سبوتيفاي، حصلت مؤخرا على 17 مليون مستخدم جديد خلال شهر يناير 2019 الماضي.