ولا أؤمن بـ"السينما النظيفة"

سوسن بدر: أول أجر تقاضيته 50 جنيها

سوسن بدر

وكالات
قالت الفنانة سوسن بدر، إن الفن و التمثيل مهنة شاقة، وتحتاج إلى شخص يحبها و يتخذها مأخذ الجد، مشيرة إلى أن الجيل الحالى يتعجل النجومية بعكس الجيل السابق، ووصفت التمثيل باللعبة المغرية لافتة إلى أن مسألة الأجر المالى نسبى، وأن 80% من الأخبار المنشورة عن أجور الفنانين غير حقيقى .
 
وأعلنت بدر عن أول أجر تتقاضاه، وهو 50 جنيها لاشتراكها فى أول مسلسل "عصفور السعادة " إخراج إنعام الجريتلى، وأكدت أن  العمل الجيد هو الأكثر إغراء من الأجر.. جاء ذلك خلال مشاركة الفنانة سوسن بدر فى ندوة بمكتبة الإسكندرية ، فى إطار ختام فعاليات معرض الإسكندرية الدولى للكتاب وأدار الندوة الكاتب الصحفى محمد عبد الرحمن.
 
 وفيما يتعلق ببدايتها، قالت: توترت  حينما وقفت أمام الفنان محمود المليجى فى دور صامت ، و توقف التصوير أكثر من مرة ، حتى نهرنى وقال لى كيف ستكونين ممثلة و لا تستطيعين أن تنظرى فى وجهى وإلى الآن أحرص على النظر فى عين المممثل أمامى فى كل أعمالى " و إزالة أى توتر.
 
وعن رأيها فى تقديم الفنانة سما المصرى ، برنامجا دينيا فى رمضان المقبل، صرحت "أشك فى ذلك".
 
وأوضحت أن المجتمع إفراز لعصور ونحن حاليا فى حالة انتقالية للدولة و الأفكار، ولم يستقر المجتمع على شكل محدد، و بعد الاستقرار سوف نشهد تغييرا حقيقيا فى كل شىء.
 
و ردا على سؤال حول خصوصية الفنان حاليا، خاصة فى وجود السوشيال ميديا ، قالت ليس لى حساب على الفيس بوك و تويتر و ليس لى علاقة بالحسابات التى تحمل اسمى.
 
و استنكرت الفنانة سوسن بدر ، إهانة بعض الفنانين من خلال وسائل التواصل الاجتماعى ، التى أصبحت تستخدم بشكل خاطئ، ونشر أخبار كاذبة ، و أكدت أهمية العلاقة المباشرة بين الفنان و الصحافة بعيدا عن الأخبار الكاذبة على صفحات التواصل الاجتماعى.
 
و حول دورها فى مسلسل "الرحايا" قالت سوسن بدر ، إنها تعلمت من مؤلف المسلسل عبد الرحيم  كمال الكثير ، خاصة فى القراءة وأهمية الثقافة فى حياة الفنان، والمسلسل يدور حول فكرة  الحب و الكره و الانتقام ، وفقا للأصول الصعيدية، مؤكدة أنها تعتز كثيرا بأصولها الصعيدية.
 
وأردفت: سعدت جدا بالمشاركة فى فيلم الشوق ، و حصلت على جوائز عالمية منه وكانت مصر بعيدة عن تلك الجوائز لفترة، مما أسعدنى كثيرا ، وأضافت:" اكتشفت عالم كبير فى التسول - الشخصية التى تؤديها فى الفيلم - وسائقو التاكسى و الميكروباص أكثر من يقدمون الصدقة وقالت مازحة: "كسبت أموالا كثيرة خلال تجربة التسول التى قمت بها بشكل حقيقى خلال التصوير، و لم يستطع أحد التعرف على بسبب المكياج".
 
وأوضحت سوسن بدر: أنا لا يهمنى أبدا عدد المشاهد أو وقت الظهور على الشاشة و لكن البطولة الحقيقية لى هو الاستمتاع بدور جيد يعجب الجمهور و يؤثر فيهم ، مؤكدة أنها ليس لديها موهبة فى شىء إلا التمثيل، و أعربت عن أملها فى تكوين فرقة مسرحية تقدم فن المسرحيات الكلاسيكية الأجنبية و المصرية للجيل المقبل.
 
وعن الحفاظ على رشاقتها قالت: أنا باكل كل شىء و لكن أتحرك كثيرا ، و أضافت " أشرب القهوة بحساب و أقلعت عن التدخين فى 3 دقائق بقرار صارم منى ، بعد أن استمريت كثيرا فى التدخين إلى أن اكتشفت أنه عادة خاطئة".
 
و حول استكمال عمل الفنان شادى عبد السلام، الذى اختارها لآداء دور نفرتيتى قبل وفاته، قالت: "كان من الصعب استكمال العمل بدون روح شادى عبد السلام " ، و قالت مازحة : بعد السنين دى دلوقتى ممكن أعمل دور جدة نفرتيتى".
 
و عن مشاركتها الفنان عادل إمام فى أكثر من عمل سينمائى قالت، أنا منذ بداياتى محظوظة وتعلمت منه أشياء كثيرة، منها أنه لا مجاملة فى الفن، وعندما وافق على اختيارى فى شمس الزناتى و سلام يا صاحبى ، كان يؤمن بقدراتى فى  تلك الأدوار" ، وأكدت أنها على علاقة صداقة جميلة بابنه المخرج رامى إمام، الذى أخرج أروع مسلسلاتها "عاوزة أتجوز"، لافتة إلى أن شخصية أمانى فى فيلم " احكى يا شهرازد" هى شخصية حقيقية .
 
و ردا على سؤال حول الشعور بالندم بعد مشاركتها فى بعض الأفلام،  قالت: "كثيرا ما شعرت بالندم و أخطأت فى المشاركة فى عدد من الأعمال و لكن الخطأ كان سببا فى أن تعلمت حسن الاختيار".
 
وقالت عن تجربة مسلسل "بث مباشر": "أعشق العمل الكوميدى، وهى مهمة راقية و سامية، فنحن مجتمع محمل بهموم كثيرة "، ولكن  شريطة أن يكون العمل الكوميدى مكتوب بشكل جيد و له هدف ، و أضافت حينما عرض عليها مسلسل بث مباشر كانت بعيدة عن الأعمال الكوميدية لفترة، ووافقت عليه.
 
وأضافت: قبلت دورى فى مسلسل طريقى لحبى فى الفنانة شيرين.. ومسلسل "7 وصايا" من الأعمال الهامة و الغامضة وناقش فكرة سيطرة الوهم على حياة شخص قد يدمره ، و هو ما دارت أحداث المسلسل حوله من خلال سيطرة الوهم على رانيا يوسف بطلة المسلسل  لدرجة الإقدام على قتل أقرب الناس إليها.
 
و أوضحت سوسن بدر أن مصطلح السينما النظيفة جديد ، و غير وارد فى السينما ، و هناك أفكار كثيرة طرحت فى أعظم أفلام السينما المصرية الكلاسيكية لا أعتبرها غير نظيفة ، مثل الفكرة التى طرحت فى فيلم " الحرام " للفنانة فاتن حمامة و لا يمكن اعتباره فيلما غير نظيف و الفنانة هند رستم نموذج للإغراء و لم تقدم أى مشهد خارج.
 
و أشارت إلى أنها حاليا تستعد للمشاركة فى حملة حول تعديل السلوكيات الخاطئة خاصة التحرش وإلقاء القمامة فى الشارع ، و دعت كل من يفكر فى التمثيل أن يتجه إلى الثقافة و القراءة و التعلم من خلال المعاهد المتخصصة.
 
وعن أبنائها، قالت إن ابنتى وحيدة اسمها ياسمين، ولديها 3 أبناء، وهى زوجة و أم و لا تفكر فى التمثيل " ، وكل من قمت بتجسيد دور والدته اعتبرة ابنى.