شكلن الكتيبة الأممية وفرقاً طبية تتولى الإسعاف..

مقاتلات أجنبيات يحاربن تنظيم «داعش» في الباغوز

مقاتلات أجنبيات يحاربن تنظيم داعش

وكالات (لندن)

بلغة كردية ركيكة، ومفردات جمعت بين الألمانية والإنجليزية، تروي مقاتلة ألمانية تدعى روجدا البالغة من العمر (24) سنة، وهو اسم حركي كونها رفضت الكشف عن اسمها الصريح، قصة سفرها صيف العام الماضي من بدلها ألمانيا إلى سوريا أكثر البلدان سخونة في الشرق الأوسط منذ ربيع 2011، واختارت القتال إلى جانب «وحدات حماية المرأة» المنضوية في صفوف «قوات سوريا الديمقراطية»، المدعومة من التحالف الدولي بقيادة أميركية.

في بداية حديثها إلى «الشرق الأوسط»، ذكرت روجدا أنها هنا لمحاربة عناصر تنظيم داعش الإرهابي، الذي بث الرعب والخوف خلال الأعوام الماضية، وقالت: «جئت لقتال أكثر التنظيمات تطرفاً. أعمل في مجال الإعلام وتوثيق جرائم وانتهاكات عناصر التنظيم».

وكشفت أنه لا يوجد تواصل مع أسرتها منذ سفرها لكنها جاءت بموافقتهم. وأعربت بأنها تؤمن بالانتصارات التي حققتها هذه القوات في هزيمة التنظيم شرق نهر الفرات، وقالت: «أنا أؤمن بثورة روجا أفا. هذا الشعب قاوم أكثر عناصر التنظيم توحشاً». أثناء الحديث أبدت حماستها وعبرت عن مشاعرها كونها مشاركة في معركة القضاء على التنظيم، وأضافت: «عندما أشاهد فتيات وسيدات مشاركات في القتال ضد (داعش) يزيد إيماني بأنهنّ مدافعات عن حقوقهنّ وتخليص نساء العالم من إرهاب هذا التنظيم».

وبعد خروج عناصر «داعش» وفرارهم من نيران الاشتباكات العنيفة الدائرة في بلدة الباغوز الواقعة أقصى شرق سوريا، الذي يعد آخر جيب يسيطر عليه التنظيم شرق نهر الفرات، التقت روجدا مع سيدة ألمانية كانت زوجة جهادي ألماني قتل في المعارك قبل عام ثم تزوجت مقاتلا فرنسيا من أصول مغاربية، فتعاطفت معها في البداية لكنها تفاجأت عندما سألتها إذا كانت بحاجة لشيء، لتجيب بأنها «لا تريد شيئاً من الكفار والمرتدين»، حينها أيقنت أنها لا تزال متمسكة بفكر وعقيدة التنظيم، وموالية لتلك الأفكار السوداء المنتشرة بين أنصار (داعش) بالعالم».

وكثر الحديث عن المقاتلين الأجانب في صفوف تنظيم داعش الإرهابي، لكن في المقابل هناك مقاتلات ومقاتلون من دول أجنبية يحاربون هذا التنظيم ضمن صفوف «قوات سوريا الديمقراطية» في شمال شرقي سوريا. المتطوعات بخبراتهن التي جمعنها أثناء خدمتهن في جيوش بلدانهم، من بينها المقاتلة الفرنسية آرين ميرخان، واسمها مستعار تيمناً بالمقاتلة الكردية التي نفذت عملية انتحارية، أثناء هجوم واسع نفذه عناصر التنظيم على مدينة عين العرب (كوباني) في شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2014.

ذبح متطوعين شدني إلى القتال

وذكرت آرين (31 سنة) التي عملت مع الجيش الفرنسي لمدة 5 سنوات، أنها طالعت قبل عام ونصف خبراً بإحدى الصحف في بلادها، عن تحرير «قوات سوريا الديمقراطية» لمدينة الرقة أبرز معاقل التنظيم سابقاً في سوريا، الأمر الذي دفعها إلى السفر والالتحاق بهذه القوات للمشاركة في العمليات القتالية ضد مسلحي «داعش». تقول: «دفعني للمشاركة في القتال مشاهدة مقاطع ذبح صحافيين ومتطوعين في الإغاثة على يد عناصر التنظيم؛ حيث تركت أثراً عميقاً لدي ولدى الكثير من أمثالي. هذه الجرائم دفعتني لأكون هنا وبموافقة عائلتي».

وشدّدت آرين على أن وجودها مع بضعة مئات من المقاتلات الأجانب ضمن الجبهة المضادة لتنظيم داعش قد لا يكون أمراً ذا أهمية من الناحية العسكرية لكنها: «تدل على عدالة الحرب. أشعر بالخذلان لوجود فرنسيين في صفوف (داعش)، هؤلاء أرعبوا العالم. وجودي هنا لمواجهتهم».

وتدرس فرنسا التي كانت تعارض استعادة الجهاديين حالياً خيارات عدة لإخراج العشرات وبينهم نساء وأطفال من مراكز الاعتقال والمخيمات في سوريا، ويقول المسؤولون الفرنسيون، على نحو غير رسمي، إنه لن يكون أمامهم أي خيار سوى تغيير السياسة بشأن المواطنين الذين ذهبوا للقتال في الشرق الأوسط في صفوف المتشددين، وتحاول باريس بالفعل إعادة القاصرين بعد النظر في كل حالة على حدة.

وتعمل الكندية (27 سنة) التي أطلقت على نفسها اسم فيان، في نقطة طبية قريبة من الخطوط الأمامية في جبهة الباغوز، وبعد الانتهاء من دراستها الجامعية في مسقط رأسها ونيلها شهادة الطب العام، قررت السفر إلى سوريا منذ سنة، وأكدت أنها أول حرب تشارك فيها بوصفها طبيبة ميدانية. وقالت: «عندما أسمع هدير الطيران وصوت قذائف الهاون أشعر بالخوف، لكن عندما أفكر بأن هناك مقاتلة أو مقاتلا أو مصابا سقط جريحاً ويجب علاجه، أتحرر من هاجس الخوف لأقوم بواجبي».

وشرحت صديقتها سرخبون (28 سنة) القادمة من دولة السويد، أنها عندما وصلت إلى مناطق شرق الفرات، خضعت لدورة مدة ثلاثة شهور قبل التحاقها بالجبهة، وتدربت على كيفية الحياة وسط أجواء المعركة، وتعلمت اللغة الكردية لسهولة التواصل مع المقاتلين، وتضيف: «بعد إجراء عمل جراحي لمقاتلة أو مصاب ونقله لمكان وجود المرضى، أُشرف عليه وأتابع رعايته الصحية، مما يعطيني فرصة لسماع قصصهم».

وتوافد عدد كبير من المقاتلين والمقاتلات الأجانب القادمات من أوروبا والأميركتين للانخراط في صفوف «قوات سوريا الديمقراطية» تقاطروا إلى جبهات القتال لإسنادها في قتال مسلحي التنظيم داعش، حيث شكل عدد من أولئك المقاتلين كتيبة خاصة سموا نفسهم بالكتيبة الأممية، فيما شكل آخرون فرق طبية تتولى مجالات الإسعاف، إضافة إلى تطوع الكثير منهم في مجال الإعلام لتوثيق المعارك عبر كاميراتهم ومهارتهم الحرفية لرصد جرائم تنظيم داعش، وسقط الكثير منهم في جبهات القتال.

ويشير نوري محمود الناطق الرسمي باسم «وحدات حماية الشعب» الكردية إلى وجود أكثر من 200 مقاتل ومقاتلة أجنبية حالياً في صفوف «قوات سوريا الديمقراطية»، وعن التدريبات التي يتلقاها أولئك المتطوعون والمتطوعات، يقول: «يخضعون للتدريب العسكري والنظري، ودورات تثقيفية لاطلاعهم على عادات وتقاليد المنطقة وثقافة المكونات وكيفية التعامل مع المجتمعات المحلية والاندماج فيها».

أما المقاتلة الفنلندية والتي سمت نفسها بلقب «دلبخين» فتعمل في صفوف «وحدات حماية المرأة»، وترتدي بدلة عسكرية وعلى كتفها شال زيتي اللون، لم تضع على وجهها وعينيها الزرقاوين أياً من أنواع مستحضرات التجميل، بينما كان شعرها منسقاً بعناية، حيث لفّته على شكل ضفيرة وشدت نهايته بربطة زهرية اللون، نقلت بأنها هنا في سوريا لأن نساء هذا البلد يستحققن الحرية والكرامة، وعبرت قائلة: «أشعر بالحزن عندما أشاهد النساء الخارجات من بلدة الباغوز وهن متشحات بالسواد».