مكاسب كثيرة لـ"الاتصالات" و"الطيار"..

مستثمرون سعوديون يرحبون بصفقة "أوبر - كريم"

سوق الأسهم السعودية "تداول"

وكالات

رحّب المستثمرون في "كريم" بالصفقة التي تمت اليوم مع "أوبر"، وتوقعت كل من مجموعة الطيار السعودية والمملكة القابضة والاتصالات السعودية وصندوق إس.تي.في السعودي، أرباحا اجمالية معتبرة.

رحب بالصفقة مستثمرو الشرق الأوسط في كريم، ومن بينهم مجموعة الطيار السعودية والمملكة القابضة المملوكة للأمير السعودي الوليد بن طلال والاتصالات السعودية وصندوق إس.تي.في السعودي.

الطيار

قالت مجموعة الطيار إنها ستتخارج من الاستثمار مقابل 1.78 مليار ريال سعودي وتتوقع نتيجة لذلك ربحا إجماليا 1.34 مليار ريال في 2019.

وقالت في بيان إن "كريم" توصلت إلى اتفاق مع شركة "أوبر تكنولوجيز" للاستحواذ على أصول شركة "كريم" مقابل 3.1 مليار دولار، والتي تتكون من جزئين؛ جزء نقدي، والآخر على شكل سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في شركة "أوبر" خلال فترات محددة بعد تلبية بعض الشروط والأحكام على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الاستحواذ بين الشركتين.

وقالت الشركة على "تدول": إن جزءًا من هذا المقابل قد يُستخدم لسداد مبالغ تتعلق ببعض الالتزامات غير المتوقعة، والضمانات، والعهود، والتعويضات اللازمة لإتمام الصفقة.

وبيّنت الطيار أن الاستحواذ على أعمال شركة "كريم" يخضع في كل من الدول التي تعمل فيها الشركة على الموافقات التنظيمية الخاصة بها، ومن المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من عام 2020.

وأوضحت أنه نتيجة لهذه الصفقة؛ فمن المتوقع أن تحقق مجموعة "الطيار" للسفر القابضة، أرباحًا إجمالية تُقدر بـ1.78 مليار ريال.

وأشارت إلى أنه وحسب بنود الاتفاقية؛ فإن المجموعة سوف تسجل 1.34 مليار ريال على الأقل خلال عام 2019 من إجمالي الأرباح المتوقعة، والباقي ستتم إضافته بعد استيفاء جميع شروط الاتفاقية؛ علمًا بأن قيمة الجزء النقدي منه إلى السندات القابلة للتحويل للمجموعة سوف يتم تحديده في وقت لاحق.

المملكة القابضة

وقالت المملكة القابضة إنها ستبيع حصتها مقابل 1.25 مليار ريال تشمل 564 مليون ريال نقدا وسندات قابلة للتحويل في أوبر بقيمة 685 مليون ريال.

اتصالات السعودية

قالت الاتصالات السعودية التي استثمرت بشكل غير مباشر من خلال صندوق رأسمال مغامر تابع لها إنها ستحصل على 274 مليون ريال نقدا وفي صورة أوراق قابلة للتحويل.

قالت الشركة في بيان لها على "تداول": إن الاتفاقية تتضمن سداد قيمة الصفقة من خلال 1.4 مليار دولار، سيتم سدادها نقدًا، و1.7 مليار دولار أمريكي يتم سدادها عن طريق سندات مالية في شركة "أوبر" قابلة للتحويل؛ علمًا بأن هذه المبالغ قابلة للتعديل.

وأشارت إلى أن نصيبها من هذا الاستحواذ سيبلغ مبلغًا قدره 274 مليون دولار تقريبًا (1.03 مليار ريال)، جزء نقدي وجزء عن طريق سندات مالية في شركة أوبر قابلة للتحويل، مع تحديد التقسيم النهائي للمبلغ في نهاية الصفقة.

وأضافت "الاتصالات السعودية"، أن تحديد الفترة التي سينعكس فيها الأثر المالي الإيجابي للشركة لاستثماراتها المباشرة وغير المباشرة في "كريم" نتيجة الصفقة؛ ستتم بمجرد الانتهاء من الصفقة والحصول على الموافقات النهائية؛ متوقعة أن يتم الانتهاء من الصفقة بعد الحصول على موافقات الجهات التنظيمية.

وذكرت شركة الاتصالات السعودية أنها استثمرت في شركة "كريم" في يناير 2017 بمبلغ 100 مليون دولار وبالإضافة إلى الاستثمار المباشر؛ فإن شركة الاتصالات السعودية قد استثمرت في شركة "كريم" من خلال صناديق الاستثمار المملوكة لها على النحو التالي:

- صندوق الاتصالات السعودية لرأس المال الجريء (STC Ventures) الذي يمتلك حصة قدرها 6.4%.

- صندوق إس تي فينشرز (Saudi Technology Ventures) الذي يمتلك حصة قدرها 2.9%.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول" رفع تعليق تداول أسهم مجموعة الطيار للسفر في السوق؛ ابتداءً من اليوم الثلاثاء 26 مارس 2019.

وقالت "تداول" في بيان لها: إن ذلك جاء بعد إعلان الشركة عن الحدث؛ حيث كان قد تم إيقاف "تداول" أسهم "الطيار" أمس؛ بناء على طلب الشركة للإعلان عن حدث.

وبلغت إيرادات أوبر العام الماضي 11.3 مليار دولار، وإجمالي الحجوزات 50 مليار دولار. لكن الشركة خسرت 3.3 مليار دولار، دون حساب مكاسب بيع وحداتها الخارجية في روسيا وجنوب شرق آسيا.