الاستعاضة عن إحدى الرائدتين برجل..

ناسا تلغي أول عملية مشي نسائية حصرًا في الفضاء

رائدة الفضاء الأميركية آن ماكلين

وكالات

ألغت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عملية تاريخية للمشي في الفضاء تقتصر على رائدات فضاء فقط لأول مرة مستعيضة عن إحدى الرائدتين برجل.
 
وكان من أسباب الغاء عملية المشي النسائية في الفضاء حقيقة أن ناسا لا تملك بدلات فضائية كافية على مقاس رائدتي الفضاء. 

وأعلنت ناسا في وقت سابق من الشهر أن رائدتي الفضاء كريستينا كوتش وآن ماكلين ستقومان بأول مهمة فضائية من نوعها في 29 مارس بالمشي خارج المحطة الفضائية الدولية لتركيب بطاريات جديدة. 
وكانت هذه المهمات تقتصر في السابق على الرجال فقط مع كون الطاقم الأرضي ورواد الفضاء من الرجال في الغالب، كما افادت صحيفة الديلي اكسبريس. 

وكان من المقرر أن تغادر رائدتا الفضاء كوتش وماكلين المحطة الفضائية الدولية لتبديل بطاريات منتهية خارج المحطة وتلقي توجيهات لتنفيذ العملية من طاقم ارضي كل افراده من النساء. 

ولكن ناسا قررت الآن أن يأخذ رائد الفضاء نك هيغ مكان رائدة الفضاء ماكلين قائلة في بيان صحفي إن خطتها تغيرت لأسباب منها "وجود نقص في البدلات الفضائية". 

وصرحت ماكلين بأنها علمت خلال مشيتها الأولى في الفضاء أن القسم العلوي الصلب متوسط القياس الذي يشكل عملياً سترة البدلة الفضائية يناسبها تماماً. ولكن ناسا أوضحت ان سترة واحدة فقط يمكن أن تُصنع بحلول يوم الجمعة المقبل وستكون من نصيب رائدة الفضاء كوتش.

وقبل الاستعاضة عن آن ماكلين برجل كان من المقرر ان تنفذ عملية المشي في الفضاء يوم الجمعة نساء في الفضاء وتراقبها نساء على الأرض. 

وأعلنت كريستين فاكيول من وكالة الفضاء الكندية انها ستتولى تشغيل الأجهزة الأرضية خلال العملية. وستكون ماري لورنس وجاكي كايجي على رأس فريق المراقبة ومتابعة عملية المشي في الفضاء من مركز المراقبة الأرضية. 

وقالت ناسا إن ماكلين عندما خرجت من المحطة الفضائية الدولية للمشي في الفضاء قبل أيام أصبحت المرأة الثالثة عشرة التي تفعل ذلك. وان كوتش ستكون المرأة الرابعة عشرة. ومن المقرر مبدئياً أن تؤدي ماكلين مشيتها الفضائية التالية في 8 أبريل. 

وكانت أول امرأة مشت في الفضاء رائدة الفضاء السوفيتية سفيتلانا سافيتسكافا عندما نفذت مهمة خارج المحطة الفضائية السوفيتية ساليوت 7 في عام 1984. 

وذكرت وكالة رويترز أن اكثر من 500 شخص ارتادوا الفضاء ولكن 11 في المئة فقط كانوا نساء. 

ولاحظ موقع سبيس دوت كوم ان تصميم البدلات الفضائية عملية معقدة لأن تضاؤل الجاذبية يطيل القامة. وقالت ماكلين في تغريدة هذا الشهر إن طولها الآن يزيد 5 سنتم على طولها قبل ان تُطلق بصاروخ الى المحطة الفضائية الدولية.