(اليوم الثامن) تحاور الجنرال الجنوبي البارز..

بن بريك: من كان مع استقلال واستعادة الجنوب سنذهب إليه

الجنرال احمد سعيد بن بريك

صالح الناخبي

اللواء أحمد سعيد بن بريك  ، صاحب إرادة ، وشكيمة قوية ، أنِفٌ أَبِيٌ ، يجتمع الناس حوله لِحُسِنِ عشرته ، صريحٌ لا يخاف في الحقِ لومة لائم ، مقاتل في ميدان الحياة ، ويؤمن بأنَّ من لا يحمي وطنه لا يستحقه ، قدَّم نفسه قُرباناً دائماً في جبهات الحروب ، أعظم به من رجلٍ جسور ، لايزال يتقدم الجموع لأنه شجاع مغوار في خوض الصعاب ، لا يتعب من ركوب أمواج الأزمات ، صبورٌ لا يرضا إلاّ بالنصر ،له ملاحم إقدام وصمود تظهر جلية لمن يتصفح تاريخه المشرف ، يقود جنده بقلب رحيم ، وبنظام عجيب يصطف الجميع حوله و يدير أعماله بحنكة وذكاء ، من إبتسامته تتضح إنسانيته وطيبة قلبه وحبه للخير لمن حوله .

نبدأ من حضرموت حيث يظهر دائماً اللواء بن بريك يهدد ويتوعد ، ويتفوه بمصطلحات مرة أنه سيصيبهم "بالصمرقع" ، وأخرى " بانقطع البزبوز" عنكم ، وآخر المصطلحات كان قوله بأنه" بايقوشهم ای بیکنسهم وبايطردهم" .. الوضع قائم كما هو في حضرموت ، ولازالت الجماعة والألوية موجودة على أرض الواقع ؛ كمجلس انتقالي لم تقدموا منجز يُذكر ،فهل هذا تخدير لوعي الناس ، أم أنه بيع الوهم للشعب ؟ وهل يوجد شيء منعكم من تحقيق المنجزات الحقيقية ؟

 أولاً : عليك أن تعلم أنني عسكري منذ 50 عاماً ، وثانياً : لقد احترفتُ السياسة في الآونة الأخيرة ، ودائماً أعني ما أقوله  فعندما وعدت بأنه سيقام المؤتمر الجامع انجزتُ ما وعدت ، وأقيم المؤتمر الجامع  تحت إشرافي ، وسار الأمر باستراتيجية معينة ، ولازلنا متمسكين بالجامع الحضرمي حتى وقتنا هذا بأهدافه التي تحددت بـ 41 نقطة اقریناها في مؤتمرنا ، وكنا نأمل أن تتكرر تجربة هذه المؤتمرات في بقیة المحافظات ویكون لحضرموت الريادة في عقد مثل هذه المؤتمرات.

وكنا حینها نفكر  لتأسس الحامل السياسي قبل ان نؤسس المجلس الانتقالي ؛ ليأتي هذا الحامل السیاسي على شاكلة المؤتمر الجامع فی حضرموت ولتتشكل فيما بعد المؤتمرات الجامعة داخل محافظات الجنوب ، وبالتالي يقام فیما بعد تاسیس هذه المٶتمرات الجامعه فی المحافظات عقد مؤتمر عام یحضره مندوبون عن المٶتمرات الجامعة بالمحافظات الجنوبیة ویتم فیه اقرار المشروع السیاسی لهذا الحامل و یتم فيه اختیار  قيادة للجنوب فی هذه المرحلة تکون مهمتها تحقیق اهداف الشعب فی الاستقلال و استعاده الدولة الجنوبیة ، إلاَّ أنه تم التآمر علینا جمیعا نحن حاملی هذا المشروع ( استعاده الدولة ) وتم  إبعادنا عن المشهد التنفيذي کلا فی محافظتة و من  موقعه ، وبالعودة لموضوع الجامع فی حضرموت فنحن  داخل حضرموت وبالرغم من المحاولات الیاٸسة لاحتواء الجامع من قبل قوى بعينها داخل الشرعية لازلنا نتمسك بمقررات الجامع في حضرموت وهي ماثلة بوضوح أمام الناس فی حضرموت ؛ لذلك يحترمنا أبناء حضرموت ؛ ليقينهم بمصداقيتنا في هذا الجانب ، وأما في الجانب الثاني عندما أقول بصريح العبارة أن هناك قوى معينة تجيير الإرهاب لخدمه اهدافها ومشروعها لاعاده انتاج الماضی و تکریس الاحتلال فتاره باسم القاعدة و تاره اخری باسم  داعش وتستخدمها وقت الحاجه و باسم الارهاب  ینفذون ابشع الجرایم لقتل ابناٸنا ، وأكبر دليل علی ذلک ماقلته فی اکثر من تصریح و فی کلمتی التی القیتها فی افتتاح الدوره الثانیه للجمعیه الوطنیه بالمکلا و قلت ان منبع الارهاب موجود فی بعض معسکرات الجیش  بوادی حضرموت ولازلت أمتلكه ادله اخری وفي الأيام القادمة سأكشف عنه ، وأوضح الدور الذي يُمارس من داخل وادي حضرموت بؤرة الإرهاب في الجنوب بشكل عام ، وربما يتسائل المواطن في نفسه لماذا الإرهاب يستهدف عناصر معينة فی الشرعیه في حضرموت او غیرها  ، ولماذا لا يستهدف عناصر الإصلاح الموجودین في الشرعية ؟ ولماذا تنفذ عمليات إرهابية  ضد قيادات معينة فی مناطق معینه ولا یستهدف الارهاب قیادات  داخل مأرب ؟ لماذا لان  هناك فی مارب  يتمركز الإرهاب  بقيادات معينة مشتركة داخل الشرعية! ، وهذا أمر يفهمه شعبنا والناس أجمعين.

 

 تملكون كل هذه الحقائق فمتى تبدؤون الخطوة الأوَّلى ؟

 

اللواء بن بريك : بدأنا الخطوة الأوَّلى عندما دشنا " دورة الجمعية الوطنية "بالمکلا  وكانت أهدافنا واضحة ، نعرف ماذا يريد أبناء  شبوه و نعرف ماذا یرید ابنا حضرموت ، وتقريباً في ليلة انعقاد الدورة بدانا في تنفيذ الخطة داخل شبوه واعتقد أن الأمور في تمدد قوات النخبة والمقاومة داخل شبوه ،وسیطرتها علی بؤر کانت تحت سیطره القاعدة ، و من خلالها تنفذ و تمر إلى وادي حضرموت وبعد  أن تغلق تلك الأبواب سنتجه إلى حضرموت .

 

 هذا يعني أن الوادي هو الخطوة القادمة ؟

 

اللواء بن بريك : بإذن الله ..

 

<< : بالتواصل والتنسيق مع الشرعية أو بدونه؟ أو ربما بالتنسيق مع التحالف أو ..أو ؟

 

اللواء بن بريك : الشرعية للاسف مختطفة من قبل تنظیم الاخوان المسلمین عبر الاصلاح و هي غیر جادو فی محاربة الارهاب وبالرغم  من ان مانقوم به من عمل من اجل تطهیر الجنوب من الارهاب هو من صلب مهامها الا اننا نری انها  تجير أعمالنا لصالحها لانها اعمال ناجحه  ولکنها فی نفس الوقت  تنسفها حتی لا نستمر فی هذا الاعمال لکن مایهمنا ان مکافحه الارهاب هی من اولویات قیاده التحالف العربی وهم جادین فی استٸصاله لذلک نحن مستمرین فی تطهیر مدننا وقرانا من الارهاب بالتعاون و التنسیق مع قیاده التحالف العربی بقیاده المملکه العربیه السعودیه ودوله الامارات العربیه المتحده  ولا یوجد ای تعارض فیما بیننا بهذا الشان ولن نهدا حتی نجتث الارهاب من منابعه .

 

<< : العمليات التي ستتم بوادي حضرموت ستكون باسم المجلس الانتقالي أو باسم التحالف ؟

 

اللواء بن بريك : كلما أخذنا مزيداً من الوقت ؛ انكشفت تلك القوى ومن يقف خلفها ، وأعتقد أن العالم بدا يفهم ويتعاطف معنا حول کثیر من القضایا ومنها قضایا الارهاب ودورنا فی مکافحته  والزيارات الأخيرة الخارجیه للمجلس الانتقالي هی جزء من هذا الفهم و هذا التعاطف الذی حصلنا علیه لقضیتنا و لن أخبرك عما دار خلف كواليسها لأن السياسة فن الممكن وفي الأيام القادمة سترون المفاجأت الساره انشالله فی هذا الشان وفی غیره .

 

<<: حدثنا عن الزيارات الخارجية بالذات الزيارة الأخيرة إلى روسيا ، هل حققت الهدف المطلوب منها ، وهل وعدتكم روسيا بشيء ما ؟ أم أنها مجرد تصريحات إعلامية للإعلام التابع للانتقالي التي تقول أنها حققت نتائج ما ، بينما قد تكون لا شيء ملموس على الواقع .!

 

اللواء بن بريك : نحن نبتعد عن العواطف ، وسياسة المجلس الانتقالي تنطلق من مصالح الجنوب مع الدول الأخرى ، فمن له مصلحة مباشرة سيقف مع الجنوب والمجلس الانتقالي ،وأعتقد  الآن وأنا أقول لك كلام قلته قبل ستة أشهر سنعلن مفاجأت ستأتي لمصلحة الجنوب اكثر مما هي لصالح الشرعية ، او أي قوى معينة في الشرعية ،ونحن نأخذ الوقت الكافي لإيضاح الصورة أمام التحالف  والعالم ، وسيعرف الجميع حقيقة الأمر على أرض الواقع ، وخاصة أبناء شعبنا ، سيلمسون نتائج تلك الزيارات في الأيام القادمة .

 

<< :أنتم كقيادة للمجلس الانتقالي يعني أنكم أصحاب قرار أم أنكم تابعون؟

 

اللواء بن بريك : إذا كنا تابعين ، ماكنا لنعقد مؤتمرنا أو دورتنا في المكلا ، وماكنا نفذنا عملية مريس بالأمس ، وما واجهنا الإرهاب في بؤرته في أبين وشبوه خلال الفترة السابقة ، أعتقد بأن المسائل واضحة ..

 

<< : لكن أنتم كمجلس من قال (نعرف طريق الحديدة .) !  ، والآن تعرفون طريق مريس مع أنكم لم تدخلوا الحديدة ، وذات الشيء من الممكن أن يكون ، ومن الممكن أنه مجرد تصريح من الجانب الإعلامي فقط؟

 

اللواء بن بريك :  الحديدة كهدف عسكري يمثل لنا فائدة ونحن نعرفها كعسكريين ، لكن الهدف مع التحالف مشترك في هذه العمليات ، ولاحقاً ستعرفون هذه الفائدة ، وستدركون قيمة وجودنا داخل مريس ، هذه أمور ستكون ملموسة في الترتيبات السياسية القادمة .

 

<< : عفواً بالحديث عن الترتيبات السياسية وعندما يأتي الحل السياسي ، وأنتم ذكرتم قبل قليل أن السياسة فن الممكن ، وعليه فإن الحوثي طرف سياسي سيكون باسطاً على الأرض هناك  ولابد من تقبله !

 

اللواء بن بريك : نقول أن القوى الانقلابية ضد الشرعية ، وقد كنا مع الشرعية  ولازلنا ،ولكن الشرعية  هي عبارة عن قوى مختلطة لها مصالح وأهداف معينة ، ولديها مصالح مع الحوثيين ، وعدم دخولنا الحديدة هو ناتج عن عرقلات الشرعية ، وأقول لك أمراً قد تتفاجأ أن الشرعية في مأرب قد تُسلم للحوثيين ، وأنا كعسكري أقول ستأتي اللحظة التي ستسلم فيها مأرب للحوثيين ، وأعتقد أن بوادرها قد لاحت .!

 

<< : أنتم تمدون أيديكم للجميع ، وتهمكم مصلحة الجنوب ، ومصلحة الشمال لابد من أن تؤخذ بعين الاعتبار ،ولابد من التعامل مع الطرف الذي سيحكمه سواءً أكان حوثي ، أو أي تابع من أتباع عفاش كجار وتقبله كواقع سياسي، وحالياً يتكلم الخطاب السياسي لقيادات  المجلس الانتقالي عن أذناب الفرس عملاء إيران وغيرهم ،وربما غداً ستجلس معه على طاولة واحدة لتتحاور معه ، وقد يكون شريكاً في إتخاذ القرار السياسي ، فهل تملكون كقيادةٍ خطاباً سياسياً مزدوجاً؟

 

اللواء بن بريك :  لا ... الشرعية هي من يملك خطاباً مزدوجاً.

 

<< : لا ليست الشرعية .. نقول  أنه في قيادات المجلس الانتقالي تتكلم أنه ...

 

اللواء بن بريك : الشرعية خلفت هذا الخطاب المزدوج ، نحن نقف في الخط الأمامي لمواجهة الحوثيين ، وتطلب منا الجلوس معهم على طاولة المحادثات ، وأحد الأمور التي خلطت الأوراق هو قبول الشرعية الجلوس  لطاولة النقاش ورفض القتال معها .

 

<< : هو القائل ( هذا أخي ) وأنتم كقيادة مجلس تفهمون ذلك والأمور واضحة لكم ..

 

اللواء بن بريك: أنه ماذا ؟

<< :وزير الخارجية الذي قال للحوثي هذا أخي أنت لست بأخٍ له  إذن أنت موجود  على الأرض لماذا لا  تتخلوا عن الشرعية ..

 

اللواء بن بريك : في دولة تقف مع الشرعية سياسياً ولكن هي عملياً موقفها من الشرعية مناقض هذا الكلام بسلوكها بممارساتها و لشعاراتها والتنفيذ شيء آخر وبالتالي قد ترى التعامل في لحظة من اللحظات بعكس مايجري .

 

<<  : حسناً سيادة اللواء الزيارات الخارجية الأمريكان والزيارات لبريطانيا لم يكن لها  قبول هكذا يروج لها ،و يقال أنهم حضروا ندوات معينة يعني...  أم أنه  لم يلتقِ أي مسؤول كبير في بريطانيا  وفي زيارة روسيا التقوا بنائب وزير الخارجية هل الحليف القادم روسيا  ؟ .

 

اللواء بن بريك :روسيا  واحدة من الدول الكبرى روسيا موجودة هی دوله  دائمة العضوية في مجلس الأمن روسيا دخلت في سوريا في فترة  الربع ساعة الاخيرة فرضت موقفا لا تستبعد أن يكون دور روسيا القادم في اليمن بنفس الدور الذي تقوم به فی سوريا بس بالمقلوب .

 

<< : ولكن الروس حلفاء لما يسموهم الانقلابيين يعني الحوثيين  و هذه  سياسة  .

 

اللواء بن بريك : هي  سياسة .

 

<< : والامريكان .

 

اللواء بن بريك : كذلك سياسة .

 

<<  :علاقتكم مع السعودية والإمارات كيف سيتم  تقييمها.؟

 

اللواء بن بريك: ممتازة جداً ونثمنها كثيراً ونراهن علیها، و دول التحالف تعاهدنا وتشاركنا و تعتمد علينا بنسبة 80% .

 

<<  :وشركاؤكم الجنوبيون.!

 

اللواء بن بريك: أهلاً وسهلاً  أي جنوبي بما فيهم الرئيس عبدربه منصور.

 

<< :هل تحاورتم معهم  ،وبدأتم تطبيقه  كجمعية وطنية ، تتحاورون مع حزب الخضر بينما هم  أعضاء عندكم بالجمعية الوطنية بينما الأطراف الأخرى  هل تحاورتم معهم بشكل علني.

 

اللواء بن بريك: أنا أقول لك خطابنا السياسي مع الجنوبيين بشكل عام بما فيهم الرئيس عبدربه منصور  والذي لا زلنا نحترمه ونعتبره جنوبي  ونعتبر أيضاً ملاذه الأخير بالجنوب ولا استبعد  في أنه  قد يكون حليفي في وقت معين .

 

<<: حليف ، الآن  هو رئيس شرعية .

 

اللواء بن بريك: رئيس شرعية لكن لايمكن أن توصل قدمه أطراف تعز أو الحديدة أو صنعاء..

 

<<  : نتفق على ذلك ، لكنه رئيس  وكل الأعمال التي يقوم بها ضد الجنوب كيف تدخله كشريك معك ؟

 

اللواء بن بريك :الرئيس عبدربه منصور مختطف ....!

 

<<   : نعود لسؤال الحوار  الائتلاف الذي فشل في مصر هؤلاء جنوبيون هل تحاورتم معهم ؟.

 

اللواء بن بريك : يعشقون الحياة وترفها فدعهم يعيشون  ..

 

<< : الائتلاف  جنوبي أقنعه حتى لو وإن كان يريد  الوحدة ، أقنعه أن  ينظم إلى مشروع التحرير والاستقلال.

 

اللواء بن بريك :نحن نفتح  صدورنا دائماً..

 

<<  : من يأتي للآخر  هم يأتون لكم ،أم  أنتم  تذهبون لهم .؟

 

اللواء بن بريك : من في الارض..

 

<< :أنتم على الارض .

 

اللواء بن بريك: الشرعية عندما ذهبت للحوثي وفاوضته لماذا ..؟ لأنه هو على الأرض ونحن نقول نفس الكلام ولکن لا نقصد التشبیه وانما للتمثیل فقط ونحن نراهن علی الحوار الجنوبی الجنوبی وهو کفیل بازالة ای لبس او تخوف او تحفظات عند البعض وسنظل منفتحین علی الجمیع ولن نتوقف فی التحاور مع جمیع القوی والشخصیات الجنوبیه .

 

<< :ولكن الرئيس الزبيدي يقول من لم يأتِ إلينا سنذهب إليه ، ولم يقل نحن على الأرض ...

 

اللواء بن بريك: أي واحد يحمل مشروع مثل مشروعنا استعادة الدولة والاستقلال ذهبنا له ، أي مشروع آخر مناقض لهذا الكلام رفضناه .

 

<<  :كيف ترفضه؟  عفواً سيادة اللواء من المفترض أن تتحاور معه تقنعه بمشروعك.

 

اللواء بن بريك : أنا عسكري منذ  50 عاماً و عاصرت حرب التحرير قبل الاستقلال  ، فكان حینها الجبهة القومیه وجبهة التحریر، جبهه التحریر كان مركزهم في جمهورية مصر وتعز و کان الدعم العسكري اللوجستي الذی تتحصل عليه من مصر اکثر بکثیر   بمئات الاضعاف التی تتحصل عليها الجبهة القومية لکن علی الارض وفی المیدان كانت الجبهة القومية وکانت جبهه التحریر انذاک يملكون منبر الاذاعة و التليفزيون فی صنعا وفی تعز وفی صوت العرب و یملکون المال والدعم بینما الطرف الاخر الذی هو علی الارض الجبهه القومیه لا تملک ای شی من هذا  وعندما تفاوضوا معهم طلبو من الجبهة القومية ان یعطوهم ثلثين في كل شيء من  الكعكة مقابل الثلث للجبهه القومیه فقالوا لهم :المناطق من حررها ، السلطنات من اسقطها   الجبهة  القومية هی علی الأرض ام أنتم  قالوا : لا نحن نتكلم في المنبر الخارجي من موجود فی الخارج و من یحظی بالدعم والتایید ومن لدیه الاعتراف الخارجی .

 

<< :أشبه بالشرعيه هم ؟

 

اللواء بن بريك:أشبه بالشرعيه 100% والتاريخ يعيد نفسه..

 

<< :هل سيلدغ المجلس الانتقالي  مرة ثانية ؟

 

بن بريك: لا بالعكس  نحن نستفيد من الأخطاء التي جرت سابقاً مع القيادات الجنوبية السابقة ، وبالتالي حكمتنا في أن يكون هدف واحد بدون تردد بدون تزحزح واضح مشروع متكامل بعكس الشرعية التي لا تمتلك  مشروع واضح

 

<< :إذن الجنوبيون يطمئنون و بصريح العبارة لن تتكرر أخطاء الماضي .؟

 

اللواء بن بريك : أنا واحد من القيادات  الموجودة و أفيد في عدم حصول أي انتكاسه في هذا الجانب وأكثر من مرة شاركت في هذا .

وجودي والاستفادة من التاريخ القديم عدم انعكاسه في مايجري حالياً.

 

<<: رسالة توجهها ..

 

اللواء بن بريك:  أريد القول  أن الفترة التي نحن فيها الآن هي فترة المخاض فترة ماقبل إيقاف الحرب وتعتبر هذه الفترة كسر العظم في المكان المناسب

مايجري في مريس مايجري في الوادي مايجري في تعز هي مرحلة كسر العظم كل واحد يثبت من خلال وجوده؟

نحن نريد الجنوبيين يفهموا أنه نحن لسنا  أعداء  للشعب الشمالي نحن مع نخب قادة اليمن إلى مرحلة نحن فيها الآن هذه النخب عندها توجهات عندها عقائد عندها تحالفات وبالتالي تريد  تكسب هذه الجولة ، وأقول يكفينا عبر وآخر عبرة هي الجزائر  هي أكبر عبرة لهذه الشعوب  لا تنفع هذه النخب ولا تنفع هذه العصابات ولا ينفع هذا الدعم الذي يمتلكه هذا التيار أو ذاك ، إرادة الشعوب هي التي تنتصر.

نحن في محك ، فترة مخاض تتطلب إلى وحدة الصف الجنوبي إلى مواجهة خلط الأوراق  حتى في السلوكات التي تمارس داخل عدن التي تنسب إلى المجلس الانتقالي  من ناس ليسوا بواعيين والغرض منها يتوهك أنك تدخل في هذه الدوامة  بسط أراضي قراح هنا وقطاع هنا عصابة هنا  ابراز إعلامياً هذا الكلام بحيث أنه إثبات أن الجنوبيين هكذا سيعيشون.