أشول ولا أيمن..

دراسة حديثة تكشف بأى اليدين كان يرسم دافنشى

دافنشى

وكالات
عثر خبراء معهد فلورينتينا للترميم فى جاليرى أوفيزى على ما يثبت الفرضية السابقة بأن ليوناردو دافينشى، كان يستخدم يديه الاثنتين بنفس المستوى، فى رسم أعماله الفنية، حيث درس خبراء الترميم من "Opificio delle Pietre Dure" ورشة (الأحجار الكريمة)، خلال بضعة أسابيع، رسما تخطيطيا لمنظر طبيعى، يعتقد بأنه من أول لوحات الرسام الإيطالي.
 
وتحمل هذه اللوحة الرقم التسلسلى "8P"، وهى لضفة نهر أرنو مع قصر مونتيلوبو، ويعود تاريخها إلى 5 أغسطس عام 1473، حينما كان عمر دافينشى 21 سنة.
 
وليوناردو دى سير بيرو دا فينشى ‏(15 أبريل 1452 - 2 مايو 1519) كان موسوعيًا ينتمى إلى عصر النهضة حيث كان رسامًا، مهندسًا، نحاتًا، معماريًا وعالمًا إيطاليًا مشهورًا.
 
الجانب الأمامي لمخطط المنظر الطبيعي
 
وبحسب ما ذكرته وكالة "نوفوستى" الروسية فإن التحليل التقنى والعلمى المفصل والمعمق لهذا المنظر الطبيعى، تم باكتشاف ومقارنة نصين كتبا على جانبى اللوحة، الأمامى والخلفى، وفى التوقيع الأول، ذكر الرسام تاريخ رسم اللوحة بطريقة "المرآة" من اليمين إلى اليسار، أما النص الثانى فيحتوى على معلومات عن الجهة التى طلبت الرسم، والتى كانت "راضية" عن اللوحة أو عن الاتفاق بشأنها.
 
ويقول المرممون إن "المقارنة بين النصين تؤكد أن دافينشى كان لديه القدرة على استخدام اليدين بنفس الكفاءة، فالنصان كتبهما الرسام نفسه، لأنهما كتبا باستخدام نفس الحبر الذى استخدمه فى رسم معظم أجزاء هذه اللوحة"، وقد أثبتت مقارنة أسلوب كتابة هذه الكلمات مع نصوص أخرى كتبها الرسام، أنه كان أعسر يسر فعلا.
 
الجانب الخلفي لمخطط المنظر الطبيعي
 
وأكد الخبراء أن الرسام كتب النص بطريقة "المرآة" فى الجانب الأمامى باليد اليسرى، وعلى الجانب الخلفى باليد اليمنى، ما يعكس تماما أسلوب ليوناردو دافينشى المعروف.
 
وجاء هذا الاكتشاف عشية التحضيرات الجارية للاحتفال بذكرى ميلاد دافينشى الـ500، فى شهر مايو المقبل، وقد عد، أيك شميدت، مدير متحف فلورنتين، هذا الاكتشاف "ثورة حقيقية فى دراسة إبداعات دافينشى".