ندوة تستعرض مشروع اعادة اعمار الرصيف التاريخي..

موانئ عدن تسلم تأهيل ريصف السياح لمجموعة هائل سعيد

استعرضت الندوة مشروع إعادة إعمار رصيف السياح التاريخي

مراسلون
مراسلو صحيفة اليوم الثامن

سلمت مؤسسة موانئ عدن تأهيل واعادة اعمار رصيف السياح في التواهي والذي دمره الحوثيون إلى مجموعة هائل سعيد أنعم، التي اعتزم اعادة تأهيله.

وعقدت عقدت مؤسسة مواني خليج عدن،، ندوة حول إعادة إعمار رصيف السياح التاريخي في مديرية التواهي، وذلك بمناسبة مرور مائة عام على تشييده .

في الندوة، أكد وزير النقل، صالح الجبواني، إهتمام الوزارة بإعادة تأهيل المباني والمنشآت التابعة لها .. لافتاً إلى أهمية مشروع إعادة إعمار رصيف السياح لقيمته التاريخية والمعمارية التي تمتد لمائة عام .

من جانبه، أشار وزير الثقافة، مروان دماج، إلى أن رصيف السياح يعتبر من أبرز المعالم التاريخية والأثرية في مدينة عدن التي تحتضن عشرات المعالم التاريخية والأثرية .. مؤكداً على ضرورة أن تراعي عملية إعادة الإعمار الطابع المعماري التاريخي لرصيف السياح الذي يمتد عمره قرناً كاملاً من الزمن .

بدوره أوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة مواني خليج عدن، محمد أمزربة، أن إنعقاد هذه الندوة التي تتزامن مع الذكرى المئوية لإنشاء رصيف السياح التاريخي في إبريل عام 1919م هدفها التوعية والتعريف بمراحل المشروع والخبراء الذين سيقومون بالاشراف على عملية البناء والمواد المستخدمة لإعادة هذا الصرخ التاريخي والذي تعرض للتدمير خلال الحرب التي شنتها ميليشيا الحوثي الإنقلابية .. لافتاً إلى ان المؤسسة عملت خلال الفترة الماضية على إعداد الدراسات الخاصة بإعادة إعمار الرصيف بمشاركة ثلاثة خبراء دوليين في مجال الأثار ومختصين من جامعة عدن والهيئة العامة للأثار بالأضافة إلى مهندسين .

وأضاف أن تدشين مشروع إعمار الرصيف سيبدأ بعد شهر رمضان المبارك .. مثمناً تعاون مجموعة هائل سعيد أنعم التجارية التي وافقت على تمويل هذا المشروع الهام .

عقب ذلك، أستعرض، الدكتور، علاء الحبشي رئيس قسم العمارة في جامعة المنوفية في مصر والمتخصص في ترميم الأثار والحفاظ على التراث، تفاصيل مشروع إعادة إعمار المبنى والدراسات التي تم إعدادها من قبل خبراء الأثار .. لافتاً إلى ان إعادة الإعمار ستتم بتقنيات وأساليب تقليدية تحفظ قيمة المبنى التاريخية والأثرية كرمز للمدينة ومنشأة تساهم في عملية التنمية في المحافظة .

كما شهدت الندوة، عرض مداخلات مرئية لعدد من الخبراء الدوليين الذين إطلعوا على تفاصيل المشروع، وأبدوا ارائهم حوله .

حضر الندوة، وكلاء وزارتي الإعلام، أيمن محمد ناصر، والأشغال العامة والطرق، المهندس، حسين عوض عقربي، ومحافظة عدن لقطاع المشاريع، المهندس، غسان الزامكي، ورئيس جامعة عدن، الدكتور، الخضر ناصر لصور، ومدير أمن عدن، اللواء، شلال علي شائع، ومدير عام الارصفة والساحات في ميناء عدن، الكابتن الشفيع الحريري، وعدد من المسؤولين في المحافظة ومؤسسة مواني خليج عدن.