س وج..

كل ما تريد معرفته عن متلازمة رينود

متلازمة رينود

وكالات

ظاهرة رينود هي نوع من الأمراض الوعائية التي تحدث بسبب تشنج الأوعية الدموية وتتسبب فى تغير لون جلد اليدين إلى الأزرق أو الأحمر، وهي الأكثر شيوعًا بعد التعرض لنوبات من البرد.

تعتمد أعراض ظاهرة رينود وفقا لتقرير موقع " medicinenet "على شدة وتواتر ومدة تشنج الأوعية الدموية، ولا يوجد فحص دم لتشخيص ظاهرة رينود.

س: ما هى متلازمة رينود؟
 

ج : ظاهرة رينود (RP) هي اضطراب ينتج عنه التشنج الوعائي، وهو سلسلة معينة من تلون أصابع اليدين أو أصابع القدم بعد التعرض للتغيرات في درجات الحرارة (الباردة أو الساخنة) ولكن تحدث أكثر لمن لديهم حساسية للبرد.

 يحدث تلون للجلد بسبب التشنج غير الطبيعي للأوعية الدموية الذى يسبب  تناقص تدفق الدم إلى الأنسجة مما يسب نقص الأكسجين .

 

س: ما الذي يسبب متلازمة رينود؟
 

ج : أسباب متلازمة رينود الأولية أو الثانوية غير معروفة حتى الآن، ولكن يشتبه في أن كل من التحكم العصبي غير الطبيعي في قطر الأوعية الدموية وحساسية الأعصاب للتعرض للبرد هما من العوامل المساهمة.

ولكن ارتبطت متلازمة رينود مع عدد من الحالات، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية الروماتيزمية (تصلب الجلد ، التهاب المفاصل الروماتويدي ، الذئبة ، وأمراض النسيج الضام المختلط) ، اختلال التوازن الهرموني (قصور الغدة الدرقية والسرطان) ، والصدمات النفسية.

 

ما هي أعراض متلازمة رينود وعلاماتها؟
 

ج : تعتمد أعراض RP على شدة وتواتر ومدة تشنج الأوعية الدموية، ولكن معظم المرضى الذين يعانون من مرض خفيف يلاحظون تغير لون الجلد فقط عند التعرض للبرد.

قد يواجهون أيضًا وخزًا خفيفًا وخدرًا على الأصابع التي ستختفي بمجرد عودة اللون إلى طبيعته، عندما تطول مدة تشنجات الأوعية الدموية، تصبح الأعصاب الحسية متهيجة بسبب نقص الأكسجين ويمكن أن تسبب الألم في ونادرا ما يؤدي نقص الإمداد بالأكسجين إلى الأنسجة إلى تقرحات فى الأطراف .

 

س : كيفية علاج متلازمة رينود؟
 

ج : تتضمن إدارة متلازمة رينود منع تشنج الأوعية الدموية عن طريق حماية أصابع اليدين والقدم من البرد والعدوى، لذا يجب تجنب الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تشنج الأوعية الدموية ، ويمكن الاعتماد على  الأدوية التي تمدد الأوعية الدموية.

تتضمن الرعاية الأولية البسيطة إبقاء الجسم دافئًا خاصةً الأطراف، وارتداء الملابس الدافئة في البيئات الباردة ، قد يساعد أيضا ارتداء القفازات القطنية لحماية اليدين، أيضا تساعد أغطية الرأس الجسم على الاحتفاظ بالحرارة، يجب تقليل المشي حافي القدمين، وتجنب ضغط الأوعية الدموية بواسطة حلقات أوأحذية ضيقة.

تجنب أيضا التدخين المباشر وغير المباشر لأن المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ قد تسبب انقباض في الأوعية الدموية وتؤدي إلى تصلب الشرايين.