أخبار وتقارير

ضمان جار مستقل وأمن..

كاتب سعودي يطالب دول الخليج بدعم استقلال الجنوب

الوقت الأحد 26 مايو 2019 5:37 م
كاتب سعودي يطالب دول الخليج بدعم استقلال الجنوب

اليوم الثامن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي يتزعم مشروع استقلال الجنوب - ارشيف

اليوم الثامن الرياض

طالب الكاتب السعودي البارز محمد آل الشيخ  الخليجيين والسعوديين بشكل خاص بضرورة دعم إستقلال الجنوب عن الجمهورية العربية اليمنية وقيام دولة مستقلة في أراضي الجنوب بحدود قبل العام 90م.

واستهل آل الشيخ تغريدته التي تأتي بالتزامن مع عشية إحتفالات شعب الجنوب بالذكرى العشرين لفك الارتباط 21 مايو 1994م، بالقول: هذه النقاط في رأيي تؤيد ان يدعم الخليجيون وليس فقط السعوديين، دولة جنوب اليمن المستقلة.

ويرى آل الشيخ في اولى هذه النقاط، أن بقاء هذه الوحدة مستحيلاً، وستحل الدولتين سوأ بالسلم او بالدماء، ويضيف أن تحل الدولتين بالسلم أفضل؛ لأن اي نزاع مسلح في جوار السعودية والخليج ستمتد اثاره إليهم كما حصل في حرب العراق.

ويتابع آل الشيخ في النقطة الثانية، من مصلحتنا أن يتم إستقلال الجنوب جغرافياً و(مذهبياً) لأنه يعتبر إمتداداً للسعودية والخليج -حدوصفه-.

ويؤكد أن مجموعة كبيرة من التجار السعوديين ينحدرون من أصول حضرمية، ويرى ان هذا سيعزز من إستثمار رأس المال السعودي في الجنوب بما يسامهم في إعمار الجنوب وتنميته لضمان جار مستقر أمنياً وإقتصادياً وسياسياً.

ويواصل آل الشيخ القول في النقطة الرابعة، برغم ان اليمن الجنوبي كان دولة محض إشتراكية إلا ان الحكم السابق فيها إستطاع ان يبني دولة مدنية لا تقرن بتخلف اليمن الشمالي.

كما اوضح آل الشيخ انه يطبق على اليمن الشمالي فكي كماشة، من جهة الإخوان المسلمون ومعهم القبائل المتأخونة حيث يعتقد انها اصبحت في الآونة الأخيرة ملاذاً للقاعدة ومن جهة أخرى الحوثيون والذين قال آل الشيخ انهم عملاء لإيران.

ويسترسل في النقطة السابعة إن كل دولار يدفعه السعوديون او الخليجيون لدعم اليمن الموحد يعني انه سيتسرب كاملاً او جزءً منه لجماعة الإخوان المتأسلمون او القبائل الموالية لهم او للحوثي ويخشى ان السعوديون والخليجيون يغذون اعدائهم بإعانتهم لدولة اليمن الموحد.

وطالب آل الشيخ السعوديون والخليجيون ان يضعوا بعين الإعتبار تجربة السودان الواحد والدماء التي تمخضت عن هذه التجربة المريرة التي إنتهت بالإنفصال القسري إلى دولتين لكي لا تتكرر المأساة في اليمن.

ومحمد آل الشيخ كاتب سعودي معروف في صحيفة الجزيرة السعودية ومقرب من ولي العهد السعودي الحالي.

تحذير

تحذر صحيفة (اليوم الثامن) الصحف والمواقع الالكترونية من إعادة نشر اي مواد خاصة بأي وسائل النشر ورقية او الكترونية ما لم يتم الاشارة الى المصدر.

التعليقات

 

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة