"الفصح الشيوعى"

100 عام على رفع لينين شعار "الأرض والخبز والسلام"

لينين

وكالات

فى يوم عيد الفصح منذ 100 سنة، كان التاريخ الروسي، بل تاريخ البشرية، على موعد مع حدث تاريخى سيغير مسار نصف سكان الكرة الأرضية تحديدًا، ففى الاثنين 9 أبريل 1917، انطلق الزعيم الروسى فلادمير لينين على متن قطار زيوريخ، حيث كان يعيش فى المنفى.

رحلة لينين من سويسرا إلى روسيا، ينظر لها المؤرخون بشكل مختلف، فهى حقًا رحلة غير عادية، توقفت أمامها المؤرخة البريطانية كاثرين ميريديل وألّفت كتابا حول الفترة التاريخية من حياة روسيا بعنوان "القطار الذى حمل لينين الى روسيا"، لتسرد مغامرات الزعيم الروسى وتتبع رحلته التى امتدت على مدار ثمانية أيام و3200 كم.

فى اليوم نفسه، تصادف هجومًا من قبل قوات الحلفاء فى اليوم الأول لمعركة "أراس" انتهى بمقتل 160 ألف بريطانى، كان من بينهم الشاعر إدوارد توماس، وهو اليوم ذاته التى وقف لينين فيه يحدق من نوافذ القطار، الذى نقله من سويسرا إلى السويد وفنلندا متجها نحو بلاده التى غاب عنها 20 عامًا، إذ كان يقضى فترة نفيه فى سيبريا، واستطاع لينين أن يختار بلدة شوشانسكايا فى آباكان للباقء فيها طوال مدة النفى، وتفرغ للكتابة فى شوشانسكايا، منذ زواجه من ناديا كروبسكايا عام 1898 حتى عودته لروسيا 1917.

وبعد أن وصل لينين إلى بطرسبيرج كانت روسيا على موعد مع المرحلة الثانية من الثورة الروسية عام 1917 قادها البلاشفة تحت إمرة لينين ويده اليمنى جوزيف ستالين وكامل الحزب البلشفى والجماهير العمالية بناءً على أفكار كارل ماركس وتطوير فلاديمير لينين؛ لإقامة دولة اشتراكية وإسقاط الحكومة المؤقتة. وتعد الثورة البلشفية أول ثورة شيوعية فى القرن العشرين الميلادى، وأسس لينين مذهبه السياسى ورفع شعاره الخالد "الأرض والخبز والسلام".