زعيم التنظيم اليمني في رداع..

إخواني يمني مقرب من القاعدة يطلب لجوء بأمريكا

ترجح المصادر ان يكون الطهيب المخطط لعملية القوات الأمريكية في يكلا 2017 - ارشيف

نصر محسن
كاتب صحافي متعاون مع صحيفة اليوم الثامن

علمت "اليوم الثامن" من مصادر دبلوماسية إن زعيما في تنظيم إخوان اليمن ومقرب من تنظيم القاعدة الإرهابي وصل الى الولايات المتحدة الأمريكية طلبا للجوء، على الرغم من الحظر الذي اتخذته واشنطن على بعض العرب بينهم اليمنيون.

وقال مصدر دبلوماسي رفيع "إن الشيخ محمد ناصر الطهيف، زعيم تنظيم الإخوان (حزب الإصلاح) في رداع وصل امريكا كمهاجر، وقدم لجوء تم قبوله من قبل السلطات الأمريكية، وانتقل للإقامة في ولاية مشجن".

وتقول مصادر سياسية ان الطهيف يعد من القيادات الإخوانية المقربة من تنظيم القاعدة الإرهابي الذي ينشط في محافظة البيضاء، ويتخذ من رداع مركزا رئيسا للتنظيم الذي تعرض لضربات أمريكية أودت بحياة العشرات من عناصر التنظيم.

محمد ناصر الطهيفي متحدثا لقناة سهيل لسان حزب الإخوان في اليمن - ارشيف

 ونصب حزب الإصلاح الطهيف رئيسا للانتفاضة اليمنية ضد نظام صالح في محافظة البيضاء، وذلك بعد ان قدم استقالته من التنظيم وانضمامه إلى المؤتمر احتجاجا على تهميشه في العام 2011م، ومنح بعدها زعامة تنظيم الإخوان في رداع إضافة الى منصبه كأمين عام للحزب في المحافظة.

وذكرت مصادر يمنية ان الطهيف يعد مهندس عملية أمريكية ضد تنظيم القاعدة، نفذها الطيران الأمريكي برداع في يناير 2017م، وهي العملية التي اسفرت عن مقتل 52 شخصا بينهم قادة في التنظيم الإرهابي.

وعلى الرغم من الحظر الأمريكي على اليمنيين من دخول البلاد، الا ان تمكن الطهيف من الحصول على اللجوء، ربما تكريم لما قام به مع القوات الأمريكية التي نفذت العملية ضد القاعدة في رداع التي ينتمي إليها.

وترجح المصادر ان قرب الطهيف من التنظيم المتطرف ساهم في تسهيل عملية واشنطن التي نفذتها طائرات اباتشي وانزال جوي لجنود من قوات الماررينز في بلدة يكلا برداع اواخر يناير 2017م.