حرب اليمن..

الخارجية الأمريكية: الحوثيون يعمقون الأزمة الإنسانية في اليمن

البيت الأبيض

واشنطن

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكية، للشؤون السياسية والعسكرية آر كلارك كوبر، أن الحوثيين المدعومين من إيران يعمقون الأزمة الإنسانية في اليمن".

وأشار "كوبر" في إحاطة قدمها للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إلى أن الحوثيين "استهدفوا مطارا مدنيا تجاريا في السعودية بصاروخ كروز مجنح".

وأضاف إن هذا العمل بالإضافة إلى الأحداث الأخيرة في مضيق هرمز وخليج عمان تقف وراء قرار الإدارة الأمريكية بالإسراع في إرسال الأسلحة والمعدات العسكرية التي طلبتها السعودية والإمارات، بسبب المخاطر التي يواجها حلفاء أمريكيا في المنطقة.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكية: "أعلم أن العديد من السيناتورات وكذا كثير من الأمريكيين قلقين بشأن تصاريح الاستخدام النهائي للأسلحة التي نصدرها للخارج، بما في ذلك تلك الواقعة داخل أطار الحرب الأهلية اليمنية".

وأردف: "نشارككم هذه المخاوف الملموسة. ولقد أكدنا منذ بداية الصراع الدائر أننا في أمس الحاجة إلى حل سياسي، وكذا دعم للجهود التي تقودها الأمم المتحدة للعمل على تحقيق الأهداف الموضوعية. بالإضافة إلى ذلك، لقد عملنا مع التحالف الذي تقوده السعودية على مدار فترة العمليات للحد من وقوع إصابات في أوساط المدنيين".

وذكر المسؤول الأمريكي، أن "دعم واشنطن للتحالف قد تغير من توفير برامج التدريب على الاستهداف وإرسال ذخائر ذات دقة عالية، إلى تقديم المشورة للتحالف حول أفضل الممارسات للحد من الخسائر المدنية".

ونوه إلى تأسيس وتشغيل الفريق المشترك لتقييم الحوادث والتدريب على القوانين الإنسانية الدولية، وكذا المناقشات المباشرة مع القيادات السياسية حول هذا الموضوع.

وقال "كوبر" إن هناك الحاجة إلى المزيد من العمل في هذا الإطار، نرى أن انخراطنا مع التحالف قد حسن من قدرات التحالف في تجنب المدنيين خلال العمليات.