إجراءات "هادي" العقابية ليست كافية..

تقرير: "مأرب" قنبلة موقوتة.. هل أوشكت على الانفجار بوجه الرياض؟

الرئيس اليمني لا يستطيع ممارسة اي نفوذ في مأرب الخاضعة لسيطرة نائبه - ارشيف

فريق الابحاث والدراسات
فريق البحوث والدراسات في مؤسسة اليوم الثامن للإعلام والدراسات

هاجم مسؤول في الجيش الوطني الخاضع لسلطة الإخوان المسلمين في مأرب المملكة العربية السعودية، واتهمها بمنع القوات من التقدم صوب صنعاء وتحريرها، زاعما رفض التحالف العربي الذي تقوده الرياض منح القوات مدفعية وطائرات لقصف الحوثيين على غرار الدعم الذي تقدمه إيران للحوثيين.

وقال العميد محسن خصروف، ركن التوجيه المعنوي في الجيش اليمني، في مقابلة مع قناة "اليمن" الفضائية إن "حكومة الشرعية التي يتزعمها عبدربه منصور هادي أصبحت مرتهنة للسعودية".. ممتدحا إيران التي قال إنها تدعم الحوثيين بالأسلحة والذخائر والصواريخ".

وحمّل خصروف السعودية مسؤولية عدم تحرير صنعاء، قائلا "هم من منعوا تقدم الجيش نحو صنعاء، بدعوى أنه جيش إخوان مسلمين، لكن هذه الشماعة الكاذبة أخّرت التحرير، الإخوان هم جزء من الجيش اليمني، وليسوا كله".

تقرير: لماذا ارتضت السعودية أن تحارب الإمارات من أرضها 

وألمحت مصادر مقربة من الحكومة إلى أن تصريحات خصروف جرى التنسيق لها مسبقا، وهي محاولة لابتزاز السعودية، غير أن الإجراءات العقابية التي وجه هادي باتخاذها بحق القائد العسكري لن تنفذ، مثلها مثل عشرات قرارات الإحالة إلى التحقيق التي لم يتم تنفيذها.

ويرفض مسؤولون يحيطون بهادي، أبرزهم نائبه الجنرال علي محسن الأحمر، تنفيذ توجيهات الرئيس، خاصة تلك التوجيهات التي تتعلق بمأرب الخاضعة لحكم الإخوان الموالين لقطر.

وذكر مصدر جنوبي وثيق الاطلاع على كواليس عمل الحكومة في الرياض أن "حديث خصروف ما كان له أن يتحدث به في قناة اليمن الرسمية التي تبث بأموال سعودية، لولا أن الأمر لم يكن منسقا له مسبقاً".

وأوضح المصدر لـ(اليوم الثامن) بالقول: "حكومة هادي أرادت رمي الكرة في ملعب السعودية، أرادت أن تواجه الرأي العام المحلي والدولي بأن السبب في عدم تحرير صنعاء هي الرياض التي تقود التحالف، وأن المبرر لذلك هو أن الجيش اليمني في مأرب تابع لتنظيم الإخوان الذي سبق للسعودية ووضعته على قوائم الإرهاب".

وتابع: "الأمر دُبّر له بعناية.. حديث خصروف بهذه الحدة يؤكد أنه تحدث بتوجيهات عليا، وهو ما تبين لاحقا من إعلام الإخوان الذي تموّل بعضه السعودية، حيث ذهب إلى امتداح خصروف ووصفه بالبطل".

وقال مصدر إعلامي في قناة اليمن الفضائية: "العميد خصروف تحدث بلسان كل يمني حر شريف بأن الجيش الوطني يريد طائرات ومدفعية لتحرير اليمن من مليشيات إيران الحوثية، فالدعم الذي يتلقاه الجيش غير كافٍ".

وبشأن إضرار هذا الحديث بعلاقة حكومة اليمن مع السعودية، قال المصدر: "الحكومة السعودية تريد حديثا صريحا مثل هكذا، على الرغم من أن خصروف تحامل في بعض العبارات، لكنه تحدث بلسان قطاع واسع من اليمنيين".

وحول ما إذا كان الحديث قد تم التنسيق له مسبقا مع القناة وإدارتها، قال المصدر: "ذلك غير صحيح، لكن على الأرجح أن القناة بحثت عن إجابات خصروف من خلال ما طرحه زميلنا المذيع".

تقرير: تنظيم "إخوان اليمن".. ذراع قطر في خدمة الحوثيين 

وعلى الرغم من إعلان المسؤول في الجيش اليمني استقالته، إلا أن الرئيس هادي وجه بإيقافه وإحالته إلى التحقيق.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" التي تبث من الرياض إن "هادي وجه بإيقاف اللواء محسن خصروف من عمله كمدير لدائرة التوجيه المعنوي وإحالته للتحقيق نتيجة مخالفاته لضوابط المهنة وللوائح والقوانين العسكرية المنظمة".

وأكدت الوكالة على لسان مصدر يمني مسؤول أن "القيادة السياسية والعسكرية لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل المخالفين بما من شأنه التأسيس لبناء جيش منضبط قوي صادق يدافع عن حرية اليمنيين وكرامتهم".

وقدم المصدر المسؤول اليمني - بحسب الوكالة التي تبث من الرياض بتمويل مالي سعودي - اعتذارا رسميا للمملكة.. معربا عن امتنانه "لكل ما قدمه السعوديون من دعم مستمر للشرعية شمل مختلف المجالات، وحقق انتصارات عظيمة في ربوع اليمن".

ودافع ناشطون ومسؤولون إخوان عن خصروف، مؤكدين أن "تصريحه يعد جزءا من انطباع عام لدى معظم اليمنيين، وقرار إقالته بمثابة تكريم له وضريبة قول الحقيقة".

اخوان اليمن.. حرف الهجوم نحو السعودية بدلاً من الامارات 

واتهم ناشطون يمنيون يعملون ضمن أجندة الذراع القطرية في اليمن، السعودية بوضع هادي تحت الإقامة الجبرية، وتعرضه لضغوط كبيرة.

وقالوا "إن قرار الإقالة رسمياً يثبت أن القيادة الشرعية حريصة على العلاقة مع التحالف رغم الضغوط التي تواجهها، باعتبار ما صرح به خصروف مخالفا لضوابط المهنة والقوانين العسكرية المنظمة".

وسخر ساسة وناشطون خليجيون من تصريحات خصروف، واصفين مطالبته التحالف العربي بتسليمه طائرات عسكرية لقصف الحوثيين "تصرفات سخيفة".

انتقد العميد المتقاعد خلفان الكعبي تصريحات اللواء حسن خصروف الذي هاجم فيها التحالف العربي ، قائلا "إن ‏اللواء خصروف ركب موجة الانتقاد ضد التحالف، فخامة الرئيس هادي أمر بإيقافه".

موظف بسفارة اليمن بالرياض يوجه تهما خطيرة للسعودية 

وتساءل الكعبي "هل كان ينتظرنا أن نسلمه "أف 15أو 16" مثلا؟!".. مضيفا "لا ينكر دور التحالف سوى حزب البهائم، فهل يريد أن يكون أحدهم، التحالف أسندكم وأنتم متخاذلون".. مستدلا بأن "المقاومة الجنوبية حررت وانتصرت في الجنوب والساحل الغربي وليس لديها طائرات".. ساخرا من أن "رتبة "لواء كبيرة على محسن خصروف".

وخاطب الإعلامي الجنوبي صلاح بن لغبر خصروف قائلا: "من سلم دولته وجيوشه وطائراته ودباباته وصواريخه ومعسكراته وعاصمته لجماعة إيرانية إرهابية، وهرب تحت جنح الظلام،  لن يأتمنه أحد على بندقية، ولن يضمن أحد أنه لن يسلمها لنفس الجماعة ويهرب من جديد، فالهروب ثقافة وطبع، والخيانة في الدم".

وقال ساخرا "أحمدوا الله على البندقية وهي كبيرة عليكم، ومع ذلك ننادي لكم بزيادة كأن تصرف كل بندقية مع جعبة وعبايتين لكل فرد فيكم، فالاحتياط واجب".

 

وهاجم موظف سابق في سفارة اليمن بالرياض نفته السعودية إلى سلطنة عمان، يدعى أنيس منصور، هاجم التحالف العربي والحكومة الشرعية على خلفية توجيه هادي بإحالته الى التحقيق.

 

ولم يهاجم منصور السعودية بشأن قضية خصروف، بل سبق له وهاجم تنظيم احتفالات فنية في مدينة جدة الساحلية، قائلا "إن على السعودية أن توفر الأموال التي تصرفها على الحفلات لدعم جبهات القتال".

تقرير: إخواني على قوائم الإرهاب يدير سجونا سرية بمأرب 

وأضاف ساخرا من حكومة المملكة "على السعودية أن تنقل احتفال "نيكي ميناج" إلى الجبهات للاحتفال بالانتصارات".

وهاجم منصور السعودية بحدة، قائلا "إن من يدافع عنها هم اليمنيون، الذين يدافعون ليس عن المملكة ولكن عن مقدسات المسلمين، أما اليمن فقد دمره التحالف العربي".

وعلى الرغم من الإجراءات التي اتخذها "هادي" بحق خصروف، فإن ذلك ليست كافياً في ظل تصاعد خطابات الابتزاز التي تمارسها الكثير من القوى اليمنية المحسوبة على مأرب، ومنها تلك التصريحات التي أطلقها مسؤول يمني من الرياض والتي هدد فيها بالتحالف مع الحوثيين وإيران في حال لم يعمل التحالف العربي على تمكين حكومة مأرب من السيطرة على منابع النفط في شبوة وحضرموت.

وقال صالح سميع، وهو قيادي إخواني ومسؤول حالي في حكومة الشرعية إن إيران ليست شرا، واثإنه سوف يضطر للتحالف معها في حال لم يتم تمكينهم من الجنوب الذي توجد فيه منابع النفط.

البكري.. الرياضة سلاح الإخوان في مواجهة التحالف العربي 

وعلى وقع هذا التصعيد الإعلامي والسياسي ضد السعودية، فقد سبق ونشر موقع إخباري، يديره مسؤول في سفارة اليمن بالرياض، تعليمات على ما يبدو أنها قطرية، وهي التوجيهات التي تضمنت تعليمات بالعمل على بث الإشاعات حول وجود خلافات بين السعودية والإمارات، والتلويح بأن جيش مأرب قد يصبح في أمرة عبدالملك الحوثي زعيم الذراع الإيرانية في اليمن.

نجح الإخوان في بناء جيش "طائفي" في مأرب بتمويل سعودي، لكن هذا الجيش الذي لم يقاتل الحوثيين بشكل جدي أصبح كالقنبلة الموقوتة التي توشك أن تنفجر في وجه الرياض التي أسست هذا الجيش بأموالها.

وقف الإخوان - الذراع المحلية لقطر - إلى جانب نظام تميم التي أعلنت أربعة دول عربية، أبرزها السعودية، مقاطعتها قبل أكثر من عامين، وهي المقاطعة التي دفعت الإخوان إلى اتخاذ مواقف مناهضة للسعودية، وخاصة صقور التنظيم الذين يقيمون في أنقرة والدوحة وسلطنة عمان.