بالتعاون مع متابعي Q8Ping) 2019)..

العون المباشر تدشن مخيم نور العون الطبي الـ(45) في تعز

مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 45 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مستشفى خليفه العام بمدير

مراسلون
مراسلو صحيفة اليوم الثامن

بدأ مكتب العون المباشر في اليمن يوم الأحد تنفيذ مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 45 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مستشفى خليفه العام بمديرية الشمايتين محافظة تعز بالتعاون مع متابعيQ8Ping 2019 .

وقالت نائب مديرة مكتب العون المباشر في اليمن سارة بازرعة إن مخيمات نور العون أصبحت مقصداً لمرضى العيون في مختلف المحافظات اليمنية للحصول على خدمات رعاية البصر وإجراء العمليات الجراحية مجاناً.

وأوضحت أن المخيمات الطبية التي تقيمها العون المباشر تأتي تنفيذاً لاستراتيجية اليمن في مكافحة العمى وأهداف التنمية المستدامة بتحقيق التغطية الصحية الشاملة والحصول على الأدوية والرعاية الصحية.

وأشارت بازرعة إلى أن العون المباشر نفذت مخيمين في محافظة تعز خلال الفترة الماضية استفاد من فحوصاتهما الطبية (6465) مريضاً والعمليات الجراحية (492) مريضاً في مديرية الشمايتين ومدينة تعز.

وتحدثت عن وضع القطاع الصحي في اليمن وما يعانيه من نقص الموارد اللازمة لاستدامة تقديم الرعاية الصحية، موضحة أن (19.7) مليون شخص في اليمن يفتقرون إلى خدمات الرعاية الصحية وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

فيما أوضح منسق مخيمات نور العون المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي أن المخيم يقام بالتعاون مع متابعي Q8Ping 2019ويحتضنه مستشفى خليفه العام بمديرية الشمايتين في الفترة من 14 ـ 20 يوليو الجاري.

وقال إن المخيم الـ 45 سيجري معاينات شاملة لـ (2000) مريض، وفحوصات مخبرية ومعاينات باطنة لـ (250) حالة وتوزيع أدوية على (200) حالة من مرضى العيون وكذلك إجراء عمليات سحب مياه بيضاء مع زراعة العدسات وصرف أدوية العمليات والنظارات الشمسية لـ (200) حالة.

وذكر الدهمشي أن المخيم يتضمن التوعية والتثقيف بإصابات العيون لـ  (1500) شخص، مبيناً أن مؤسسة العيون الطبية ستنفذ المخيم بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.

جدير بالذكر أن العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

ومكتب العون المباشر باليمن عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والصرف الصحي ــ منظمة اليونيسف، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني ) ــ برنامج الأغذية العالمي.