مقالات

عفاف سالم تكتب لـ(اليوم الثامن):

ابين.. مدراء مكاتب من دون مؤهلات والاولوية ليست للكفاءات

الوقت الأربعاء 17 يوليو 2019 5:57 م

حقيقة صدمت حينما اخبرني احد الدكاترة بالجامعة عن فساد من نوع جديد في المحافظة وطلب مني التنويه اليه الا وهو التعيينات العشوائية التي تهل وتحط بالحظوظ كأوراق االيانصيب.

ما الذي يحدث بالضبط ولما تتم التعيينات خبط عشواء و تستثنى الكفاءات و النزاهات الراغبة في العمل والعطاء اللهم حالات محدودة جدا نتعشم فيها الخير لكن سرعان ما تغط في سبات الكراسي وعظمة الفيد وفتح الشهية او العجز عن الاستمرارية لهول ما يدور خلف لكواليس الخفية ؟؟!!

لماذا الاجتهاد للعبث بكل شيء لماذا تشعر وان السعي للهدم يكتسح كل شيء .

والنتيجه ماآلت اليه المحافظة من تدهور شامل في شتى المجالات ..

حتئ الاغاثات الانسانية اصبحت حكرا وحصرا علئ القائمين عليها والعاملين فيها وغدت في خبر كان

بالله عليكم اخبروني عن الاسس والمعايير الطاغية لاهمال الكفاءات والاصرار على اعتماد الثانويات بل وليتهم يمتلكون الخبرات وانما يفتقرون اليها

ياسادة محافطنا حفظه الله يبدع ايما ابداع وبعض المدراء هم حاليا من الشباب الملتحقين بالدراسة الجامعية و يتأهلون للحصول على مؤهل من كلية التربية والمضحك المبكي انه لا علاقة للمؤهل الذي يودونه بالمجال الذي تم تعيينهم فيه ولا خبرة لهم به لا من قريب ولا بعيد فهذا في التخطيط الذي لا يعلم عن كيفيته شيئا وذاك بالكهرباء ولا يفقه عنها و ذاك بالصحة ولا يجيد ضرب ابرة وذاك سائق وذاك مرافق و بين عشية وضحاها صار مديرا لا يدير شيئا سوئ الارباح التي تدرها عليه ادارته .

وفي الرازي اطباء يجرون عمليات دونما مبالاة و احدهم نسي مقصا لقرابة عام كامل في بطن مريضته وٱخر تلاه حديثا بنسيان مقص في بطن مريضته واكتشف الامر من ايام معدودة فقط ولا نعلم أن كانت قد اجريت لعملية لاستخراح المعدات ام لازالت في بطن المريضة . . .

في محافظة ابين فقط يتم الاجتهاد الهدام وليس البناء .

ويبقى السؤال لماذا الاصرار على جعلها الٱسوٱ في تصنيف المحافظات المحررة لماذا لا توجد نية او جدية لانتشالها من الاوضاع المتردية التي تتفاقم معاناتها يوما بعد يوم .

الكهرباء زفت الزفت و انطفاء بساعتين او تزيد و تشغيل بالتحايل لساعة و نصف عقب الالتزامات التي سمعنا عنها لكنها حليمة تعود لعادتها القديمة وتصر على عدم تركها مهما كلفها الامر مادامت النية للضبط والربط غائبة فصاحب طفي لصي هو الاخر يريد نصيبه من الغنيمة وهو وشطارته ..

الجدير أن الناس يعتزمون الخروج مجدداً للتظاهرات و الاحتجاجات وقد خرجوا فعلا وما اظن الخبر لم يصل بعد للمعنيين فقد ضاق بهم الحال وصارت الانطفاءات المتتاليه روتينا مملا مستمرا ولا بوادر في الافق تلوح للخلاص منه مادام الجماعة لديهم البدائل والخيارات التي تؤمن لهم النور والتكييف.

والمنطقة الأثرية اصبحت مستباحة تماما واشبه بزريبة للملمة المهمشين النازحين من كل حدب وصوب بدلا من الاستفادة منها واستثمارها بمشاريع خدمية او متنفسات او... وهي مٱساة يندى لها الجبين بحق وحقيق.

الصومال والافارقة بالعشرات وبشكل لافت على طول الساحل وبشكل شبه يومي بل وهناك من يخترقون الاحياء السكنية ولا يتعرضون للمساءلة.

ابين تتعرض للتدمير ولا حياة لمن تنادي قواطر الاسمنت ستدمر اهم معلم او منشأة بزنجبار ونقصد جسر الصين المعروف بجسرالصداقة الذي سينهار حتما جراء الحمولة الزائدة او في حال الاصرار على عدم الاهتمام به ربما الصمت ناتج عن الترضيات بالملايين التي تذهب اغلب مخصصاتها للسلطة المحلية شهريا ولنفر من الخاصة .

ولا نعلم عن استثمار مبالغها في اي شيء يذكر ويعود بالنفع على المحافظة المنكوبة قهرا وقسرا.

وكلمة حق وشكر وعرفان لمأمور الخور الاخ ناصر الجعدني الذي بادر مشكورا بالتفاعل مع مقالنا السابق عن جسر الصين وبادر بالتواصل مع مدير امن ابين ابو مشعل الذي ابدى هو الاخر تفاعله واستعداده بحسب ما وصلنا للحد من خطر تلك القواطر ذات الحمولات المهولة من اسمنت او رخام او او فضلاً عن وزنها نفسه .

بالمناسبه نقول لمأمور زنجبار المستجد زنجبار بحاجة ماسة للانقاذ فقد عبث فيها الفساد وغنى كل الالوان فلا تهملوها فتزيدوا الطين بلة وارونا ثمرة جهودكم مترجمة على الواقع بجلاء واثبتوا الجدية بمعالجة مشكلة الكهرباء التي انهكت العباد ومن ثم التالي فالتالي كي تردوا لها الدين وتبادلوها الوفاء .

وفي الاخير نقول يا جماعة اتقوا الله واخلصوا النية فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته والتاريخ يسجل ولا يحابي او يجامل.

وما تنسوا الصلاة والسلام على سيدنا الرسول عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم .

عفاف سالم

التعليقات

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر

الصحيفة الورقية |

5973a5b41ca45.jpeg

الاعداد السابقة