عرض الصحف العربية..

اصوات خليجية داعمة لاستقلال الجنوب والسودان يمضي نحو التسوية

مطالب استقلال الجنوب منذ حرب 1994م - ارشيف

وفاء سيود

علقت صحف ومواقع الكترونية عربية على الاحداث في اليمن والسودان، حيث اهتمت بعض المواقع الإخبارية العربية بالحداث في الجنوب، وتسط تزايد المواقف الخليجية الداعمة لاستقلال الجنوب واستعادة دولته، في ظل استمرار الهجمات الإرهابية عليه، والتي ارتفع معها صوت خليجي وعربي يطالب بضرورة التعجيل في منح الجنوب استقلاله للحفاظ على الانتصار الذي تحقق ضد حلفاء ايران.

ورحبت بعض الأطراف الإقليمية بالاتفاق السوداني، ومن ابرز الأطراف الإقليمية المرحبة بالاتفاق دولة الامارات العربية المتحدة.

مواقف خليجية داعمة لاستقلال الجنوب

موقع الخليج 365 نشر تصريحا لمسؤول سعودي، أكد فيه الأخير ان الجنوب اليمني لم يكن موحدا في يوما من الأيام ولن يكون موحدا مستقبلا، الامر الذي وصفت تصريحاته مواقع خليجية ويمنية بالصفعة القوية لقناة ” بلقيس” الاخوانية اليمنية، التي كان يتحدث لها على الهواء مباشرة.

وأكد السياسي السعودي ” محمد ” آل زلفة ” عضو مجلس الشورى السعودي السابق: أن الحديث عن الوحدة اليمنية أصبح وهماً.

واضاف ” آل زلفة” في حديث له مساء اليوم الأربعاء على قناة” بلقيس “: أن اليمن لم يكن موحدا تاريخيا ولن يكن موحدا بعد اليوم.

وأشار آل زلفة: ان الجنوب بيئة مختلفة ونسيج لا يشبه اليمن الشمال، مؤكداً ان العالم الآن بات مقتنعا بعودة الدولتين الى ما قبل العام 90 وأي حديث عن الوحدة ما هو الا وهم فرضته القوة العسكرية.

وجاء حديث ال زلفة في قناة ” بلقيس ” الاخوانية إثر حملة شعواء شنتها وسائل اعلام اخوانية ضد تغريدة السياسي الاماراتي ” عبدالخالف عبدالله” الذي أكد قبل ايام ان اليمن لن يكون موحداً بعد اليوم، في اشارة الى قناعة تامة بأهمية استعادة استقلال دولة الجنوب على جغرافيا الجنوب وبحدودها المتعارف عليه دولياً حتى العام 1990م.

الكاتب الصحافي تاج الدين عبدالحق رئيس تحرير موقع ارم نيوز الاخباري العربي، هاجم الاصوات التي تتهم الامارات بدعم مشروع استقلال الجنوب، مؤكدا ان مطالب الجنوبيين سبقت عاصفة الحزم وجاءت نتيجة فشل الاتحاد الهش بين اليمن الجنوبي واليمن الشمالي.
وقال عبدالحق ان معلقا على الاتهامات اليمنية للإمارات "هذا التفسير ينتقص من إرادة اليمنيين في الجنوب ، ويصورهم كجماعات تنقاد كقطيع مسلوب الإرادة، فإن الحقائق التاريخية القريبة، والحراك السياسي البعيد، والمستمر منذ سنوات، يشير إلى أن المطالبة باستعادة الكيان السياسي للجنوب لم تبدأ مع بدء عمليات قوات التحالف في اليمن، بل إنها بدأت قبل ذلك بكثير ، ووصلت في مرحلة ما إلى حدّ المواجهة المسلحة، عندما تبينت القوى السياسية أن هناك خللًا ما، في تنفيذ الاتفاق السياسي للوحدة الذي أبرم في العام 1990، وفي مستوى، ونوعية الشراكة الناتجة عنها".
وقال الكاتب "ان التخويف من انفصال الجنوب، لم يعد فقط فزاعة تستهدف عرقلة جهود إخراج اليمن من أزمته، وصرف الأنظار عن القوى التي تعمل على إبقاء اليمن ميدانًا لأجنداتها السياسية والحزبية، بل هو أيضًا محاولة لتشويه الدور الذي تلعبه دول التحالف من أجل منع تحويل اليمن لساحة من ساحات الصراع الإقليمي".

ترحيب اماراتي باتفاق السودان

 رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بالاتفاق على الوثيقة الدستورية في السودان الشقيق والتوقيع عليها بالأحرف الأولى.

وكانت عضو اللجنة الفنية بقوى الحرية والتغيير في السودان، ابتسام سنهوري، قد أعلنت السبت، تفاصيل الاتفاق حول الوثيقة الدستورية، حيث سيكون التوقيع بالأحرف الأولى خلال 48 ساعة.

وأكدت عضو اللجنة الفنية أن اللجنة تعكف على إنهاء الصياغة القانونية لتوثيق الإعلان الدستوري مشيرة إلى أنه سيكون هناك جدول زمني لتنفيذ بنود الاتفاق السياسي في السودان.

وقالت في مؤتمر صحافي، من الخرطوم، إنه "نسعى لتأسيس مرحلة جديدة من تاريخ السودان ومواجهة تحديات المستقبل"، مشيرة إلى "التشديد على الالتزام بحكم القانون من أهم مواد وثيقة الإعلان الدستوري".

 

وأوضح بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي أنّ التوقيع على الإعلان الدستوري بين ممثلي المجلس العسكري وائتلاف المعارضة الرئيسي هو حجر الزاوية لتحقيق الشعب السوداني التقدّم والازدهار.

وأضاف البيان "دولة الإمارات تجدّد التأكيد على دعمها للعملية السياسية في السودان الشقيق وتحضّ جميع الأطراف السياسية والشعبية على التوحّد وتغليب المصلحة الوطنية كي يمضي السودان نحو الاستقرار".

 

وفاة ريم العبدالله وشقيقتها في حادث سير بالسعودية

في وقت مبكر من صباح الأحد الموافق 4 أغسطس 2019 توفيت ريم العبدالله وشقيقتها غادة العبدالله، وهذا بعد تعرضهما لحادث سير شديد في المملكة العربية السعودية، وذلك حيث أن الكثير من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي نعوا الشقيقتين.

الكثير من وسائل الإعلام المحلية أكدت أن الشقيقتين ريم وغادة لقيتا مصرعهما بسبب تعرضهن لحادث مروري أليم خلال قيادتهما مركبتهم داخل إحدي الشوارع في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ووجد تعاطفاً كبيراً من خلال الشارع السعودي مع ذويهم، والفنانة فدوى العتيبي نعت الشقيقتين عبر تويتر قائلة “اللهم اغفر لهم وارحمهم، واعف عنهم وعافهم وأسكنهم فسيح جناتك وألهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون، اللهم عوض شبابهم في الجنة واربط على قلوب أمهم وأبيهم واجبر كسرهم يا أرحم الراحمين”.

 

نعي ريم وغادة

 

ونعت صديقة لهن على تويتر قائلة ” لاحول ولاقوة الا بالله ربي ارحمهم واغفر لهم وعوضهم شبابهم بالجنه ويجبر مصاب ذويهم اللهم كثر الموت في الطف بنا وارحمنا واغفر لنا اذا صرنا الى ماصاروا اليه انا لله وانا اليه راجعون”.

وأما عن وفاء الدعجاني نعتهم على تويتر قائلة ” يارب اغفر لهما وتجاوز عنهما وثبتهم على القول الثابت و أجبر كسر قلوب ذويها جبراً يتعجب منه أهل السماء والأرض، اللهم عاملهم بما أنت أهله، ولا تعاملهم بما هم أهله”.