فتح أسواق جديدة في آسيا..

أرامكو السعودية تتطلع لشراء حصة في أنشطة "ريلاينس إندستريز"

مواصلة الاستثمار لتحقيق النمو في المستقبل

دبي

أعلنت ريلاينس إندستريز الهندية إن أرامكو تتطلع لشراء حصة في أنشطتها للتكرير والبتروكيماويات.

وأعلنت ريلاينس أن أرامكو وقعت خطاب نوايا لشراء حصة 20 بالمئة في أنشطة ريلاينس لتحويل النفط إلى كيماويات في إحدى أكبر عمليات الاستثمار الأجنبي على الإطلاق في الهند.

وأعلنت أرامكو، التي امتنعت عن التعليق على الصفقة الهندية، تحقيق صافي ربح 46.9 مليار دولار.

وبالمقارنة، حققت أبل، أكبر شركة مدرجة في العالم من حيث الربحية، 31.5 مليار دولار، فيما حققت شركة النفط الأميركية المنافسة إكسون موبيل نحو 5.5 مليار دولار، بينما حققت رويال داتش شل نحو 8.8 مليار دولار.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في بيان "رغم انخفاض أسعار النفط خلال النصف الأول من عام 2019، فقد واصلنا تحقيق أرباح وتدفقات نقدية حرة قوية مدعومة بقدرتنا في الحفاظ على مستويات أدائنا التشغيلي وإدارة المصاريف والانضباط المالي".

وحققت الشركة إجمالي إيرادات، بما في ذلك الدخل الآخر المرتبط بالمبيعات، في النصف الأول بقيمة 163.88 مليار دولار انخفاضا من 167.68 مليار دولار قبل عام. وزادت التدفقات النقدية الحرة 6.7 بالمئة إلى 38 مليار دولار.

وقالت أرامكو إن انخفاض أرباحها يرجع بشكل أساسي إلى تراجع نسبته أربعة بالمئة في متوسط سعر البيع المحقق للنفط الخام من 69 دولارا إلى 66 دولارا للبرميل وزيادة تكاليف المشتريات والإنتاج والتصنيع، وقيمة تكاليف الاستهلاك والإطفاء.

وقالت شركة النفط إن الانخفاض خفف من أثره جزئيا تراجع بقيمة 2.62 مليار دولار في ضريبة الدخل.

توسع وأسواق جديدة


تتوسع أرامكو في التكرير في الداخل وكذلك في أسواق جديدة على الأخص في آسيا.

وتخطط الشركة لزيادة طاقتها التكريرية، داخل السعودية وفي الخارج، إلى ما يتراوح بين ثمانية وعشرة ملايين برميل يوميا، من نحو خمسة ملايين برميل يوميا حاليا.

كما تتوسع أرامكو لتجارة المنتجات البترولية، ذراع أرامكو التجارية، أيضا في الخارج للتنافس على نحو أفضل مع شركات التجارة العالمية.

وقال الناصر "تتمتع أرامكو بملاءة مالية قوية تمكنها من مواصلة الاستثمار لتحقيق النمو في المستقبل".

دفعت أرامكو توزيعات بقيمة 46.4 مليار دولار للحكومة بما في ذلك توزيع خاص بقيمة 20 مليار دولار، ارتفاعا من 32 مليار دولار قبل عام.

طرح عام مرتقب

أعلنت أرامكو عن بياناتها المالية للمرة الأولى على الإطلاق في وقت سابق من العام الجاري، إذ كشفت عن أرباحها لعام 2018 بهدف الحصول على تصنيف والبدء في إصدار سندات دولية.

وتهدف الشركة لتدشين طرح عام أولي بحلول 2020-2021 بعد أن أجلت الطرح من عام 2018.

والطرح العام الأولي لأرامكو حجر الزاوية في مسعى لتحقيق تحول في اقتصاد السعودية لجذب الاستثمار الأجنبي والتنوع بعيدا عن الاعتماد على إيرادات النفط.

وتوقف العمل على الطرح العام الأولي في 2018 حين حولت أرامكو اهتمامها إلى الاستحواذ على حصة 70 بالمئة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) المنتجة للبتروكيماويات.

وقالت أرامكو إن إنتاج النفط الخام بلغ عشرة ملايين برميل يوميا في الستة أشهر الأولى من العام دون تغيير يذكر تقريبا عن نفس الفترة من 2018.

وتفرض السعودية قيودا على إنتاجها بموجب اتفاق تقوده أوبك لخفض إمدادات النفط العالمية بهدف دعم الأسعار.

وضخت المملكة ما يقل عن عشرة ملايين برميل يوميا في معظم العام الجاري.