مجزرة السجناء السياسيين في إيران..

العفو الدولية: تصريحات بورمحمدي تسلط الضوء الإفلات من العقاب

إيران: التصريحات المروعة التي أدلى بها مسؤول كبير تسلط الضوء على الإفلات من العقاب على مذابح السجناء

مراسلون
مراسلو صحيفة اليوم الثامن
عقب التصريحات المروعة الأخيرة التي أدلى بها مصطفى بورمحمدي مستشار رئيس القضاء في النظام الإيراني ووزير العدل في الولاية الأولى لروحاني وعضو لجنة الموت في مجزرة 30 ألف من السجناء السياسيين في عام 1988 في إيران بخصوص الدفاع عن قتل السجناء، أصدرت منظمة العفو الدولية بيانا طالبت فيه المجتمع الدولي باستكشاف طرق ملموسة بهدف ضمان محاكمة المشتبهين بالمسؤولية في محاكمات عادلة وتعويضات لأفراد أسر الضحايا.

تنشر لكم (اليوم الثامن) نص البيان:
   
 
إن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها مصطفى بور محمدي ، مستشار رئيس القضاء الإيراني ووزير العدل السابق ، والتي تدافع عن عمليات الإعدام الجماعية خارج نطاق القانون في عام 1988 ، توفر تأكيدًا صادمًا على انتهاك السلطات المتعمد للقانون الدولي لحقوق الإنسان في الوقت الحالي وقالت منظمة العفو الدولية اليوم إن هناك تذكيرًا صارخًا بمعنى الإفلات من العقاب الذي يتمتع به كبار المسؤولين المرتبطين بعمليات القتل.

وتشعر المنظمة بقلق خاص إزاء تعليقات مصطفى بور محمدي التي تتهم أولئك الذين يدافعون عن الحقيقة ومساءلة "الإرهاب" و "التواطؤ" مع أعداء إيران الجيوسياسيين ، وتحذرهم من أنهم سيواجهون المحاكمة. هذه التعليقات ، إلى جانب تعيين إبراهيم رئيسي في مارس 2019 ، الذي شارك ، مثل مصطفى بور محمدي ، في عمليات الإعدام الجماعي خارج نطاق القضاء في عام 1988 ، في منصب رئيس السلطة القضائية ، وضع الناجين وأفراد أسر المعدومين و المدافعين عن حقوق الإنسان عرضة لخطر متزايد من المضايقات والاضطهاد لمجرد البحث عن الحقيقة والعدالة.

يجب ألا يُسمح للمسؤولين الإيرانيين الحاليين والسابقين بحماية أنفسهم من المساءلة عن عمليات الإعدام الجماعية خارج نطاق القضاء من خلال حملات التضليل والتهديدات بالانتقام من أي شخص يتطلع إلى إلقاء الضوء عليها.

لذلك ، تجدد منظمة العفو الدولية دعوتها للأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها إلى التحدث بحزم وصراحة عن الإفلات المنهجي من العقاب الذي يحيط بالجرائم ضد الإنسانية المتعلقة بالإعدام الجماعي خارج نطاق القضاء في عام 1988. تقرير منظمة العفو الدولية الصادر في ديسمبر / كانون الأول 2018. تحت عنوان «أسرار مجبولة بالدماء» يتساءل: لماذا مذابح 1988 هي جرائم مستمرة ضد الإنسانية؟ وخلص إلى أن الإعدامات في 1988 هي جريمة ضد الإنسانية. فهذه الجرائم ، بالإضافة إلى القتل ، تشمل هذه الجرائم ضد الإنسانية الإخفاء المنهجي المستمر لمصير الضحايا أو مكان رفاتهم ، والذي يرقى إلى جريمة الاختفاء القسري بموجب القانون الدولي.

يجب على المجتمع الدولي أن يستكشف طرقًا ملموسة للحقيقة والعدالة ، بهدف ضمان محاكمة المشتبهين بالمسؤولية في محاكمات عادلة دون فرض عقوبة الإعدام وتزويد عائلات الضحايا بالجبر وفقًا للمعايير الدولية. يجب أن تشمل التعويضات تسهيل إعادة رفات الضحايا البشرية للمتوفين إلى أفراد الأسرة وأداء الطقوس الجنائزية والثقافية للموتى.

تشويه بشع لطبيعة وسياق مذابح سجناء 1988

في مقابلة نشرتها المجلة الأسبوعية Mosalas في 25 يوليو 2019 ، سُئل مصطفى بور محمدي عن الانتقادات التي لا تزال الجمهورية الإسلامية تتلقاها بشأن عمليات الإعدام التي نفذتها في أعقاب التوغل المسلح الذي قامت به منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في يوليو / تموز 1988 في إيران.
إيران (PMOI) ، وهي جماعة معارضة مقرها في العراق في ذلك الوقت ، تستهدف السجناء الذين "لم يتوبوا" عن آرائهم وأنشطتهم السياسية.

وردًا على ذلك ، انتقد قائلاً إن القتلى كانوا "مجرمين وإرهابيين" مؤهلين "مؤقتًا" لتخفيف أحكام الإعدام ، لكن يجب "القتال معهم" بعد أن بدأوا بالتواطؤ مع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية سرا من داخل السجن إلى دعم والانضمام المسلحة.

وشرع في التركيز على التعاون العسكري لحركة مجاهدي خلق الإيرانية مع صدام حسين ، الرئيس العراقي في ذلك الوقت ، أثناء الحرب الإيرانية العراقية.

تنشر تعليقات مصطفى بور محمدي نفس الروايات الكاذبة التي استخدمتها السلطات الإيرانية لعقود من الزمن لإخفاء الحقيقة المتمثلة في اختفائهم قسريًا بين يوليو / تموز وأيلول / سبتمبر 1988 وأعدموا عدة آلاف من المعارضين السياسيين المسجونين ظلماً سراً كجزء من جهد منظم للقضاء على معارضة سياسية.

على عكس هذه الروايات ، التي تشوه الضحايا بوصفهم "إرهابيين" و "قتلة" ، فإن الذين اختفوا قسراً وأُعدموا خارج نطاق القضاء في عام 1988 كان معظمهم من الشباب والشابات ، وبعضهم من المراهقين فقط ، وسجنوا ظلماً بسبب آرائهم السياسية وأنشطتهم السياسية غير العنيفة مثل توزيع الصحف والمنشورات المعارضة ، والمشاركة في المظاهرات ، وجمع التبرعات لعائلات السجناء أو الارتباط بأولئك الناشطين سياسياً.

تم احتجاز بعض السجناء بشكل تعسفي دون أن تتم محاكمتهم أو الحكم عليهم ؛ بعضهم يقضون عقوبة السجن الجائرة التي تتراوح بين الحياة إلى سنتين أو ثلاث سنوات ؛ وقد أكمل البعض أحكامهم وكان من المقرر إطلاق سراحهم ، أو قيل لهم إنهم سيبقون في السجن لأنهم لم يُعتبروا "تائبين بما فيه الكفاية".

يجب التأكيد على أن حالات الاختفاء القسري والإعدام خارج نطاق القضاء محظورة في جميع الظروف ، بغض النظر عن المشتبه به أو المدان بارتكابها.

وتشكل حالات الاختفاء القسري الجماعية وعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء لعام 1988 جرائم ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي
علاوة على ذلك ، لم تقدم السلطات مطلقًا أي تفسير لكيفية قيام الآلاف من السجناء المحتجزين في سجون إيران المشددة الحراسة بالتواصل مع أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية خارج البلاد أو تورطهم في التوغل المسلح. تؤكد شهادات الناجين من السجن والسجلات الرسمية المسربة أن السجناء الذين يتم استجوابهم خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 1988 لم يُسألوا عن اتهامات بالتواطؤ السري مع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.

بالإضافة إلى ذلك ، لم تستهدف عمليات الإعدام الجماعية السجناء الذين تربطهم صلات بتنظيم مجاهدي خلق فحسب ؛ وكان المئات من المنتمين إلى جماعات المعارضة اليسارية والكردية من بين الضحايا.

ازدراء القانون والمعايير الدولية

في تعليقاته ، قارن مصطفى بور محمدي ، دون أي منطق ، عمليات الإعدام الجماعي خارج نطاق القانون في عام 1988 بالقتلى في ساحة المعركة وسأل بسخرية ، "هل من المتوقع حقاً أن نتحدث عن المناقشات القانونية والحماية المدنية والإنسانية عندما نكون في منتصف الطريق؟ حرب؟ "
هذه التعليقات هي رمز لازدراء السلطات الإيرانية للقانون والمعايير الدولية ، وتؤكد عن غير قصد الحقيقة المروعة ، التي حددها منذ فترة طويلة الناجون والمدافعون عن حقوق الإنسان ، وهي أن الإجراءات التي أدت إلى عمليات الإعدام الجماعي خارج نطاق القضاء في عام 1988 ، كانت تعسفية للغاية في طبيعتها و ليس له أي خصائص في الإجراءات القضائية ، كما يقتضي القانون الدولي. وجاءت عمليات الإعدام بعد جلسات استجواب أمام اللجان التي يشير إليها الناجون باسم "لجان الموت" ؛ وكانوا يتألفون من مسؤولي الادعاء والقضاء والمخابرات ، الذين يهدفون إلى اكتشاف الآراء السياسية للسجناء ويأمرون بإعدام أولئك الذين لا يرغبون في "التوبة".

تهديدات ضد الباحثين عن الحقيقة والعدالة

في مقابلته ، شبه مصطفى بور محمدي التوثيق والإدانة لعمليات الإعدام الجماعي خارج نطاق القانون لعام 1988 لدعم "الإرهاب" و PMOI ، وذكر أن "الآن هو وقت إجراء المحاكمات ... الان حان الوقت للإجهاز على الذي يدافع عن الإرهاب."

وأكد أيضًا على الحاجة إلى الحفاظ على سرية الوثائق والمستندات الرسمية المتعلقة بعمليات الإعدام ، وادعى أن إصدار التسجيل الصوتي في عام 2016 لاجتماع رسمي رفيع المستوى عُقد في أغسطس 1988 وشمل نفسه وعدة مسؤولين آخرين مسؤولين عن كان الإشراف على عمليات الإعدام خارج نطاق القضاء في طهران جزءًا من "عملية مشتركة قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية والموساد والسعودية" بهدف "الإطاحة بنظام الجمهورية الإسلامية".

وضعت هذه البيانات الناجين وأفراد أسر الضحايا والمدافعين عن حقوق الإنسان الذين يسعون إلى الحقيقة والعدالة نيابة عن الأفراد الذين اختفوا قسراً وأُعدموا خارج نطاق القضاء في عام 1988 في خطر متزايد من المضايقات والترهيب والاعتقال والاحتجاز التعسفيين ، والملاحقة القضائية بتهم أمنية وطنية زائفة .

الإفلات المنهجي من العقاب

في مقابلته ، وصف مصطفى بور محمدي الدعوات للمساءلة فيما يتعلق بالإعدام الجماعي خارج نطاق القانون في عام 1988 على أنها عناصر أجنبية "تنفخ في أبواق الدعاية" من أجل خلق "جو نفسي" معادي واستغلال "جهل بعض الناس وغبائهم".

عندما سئل عن دوره في عمليات الإعدام ، قارن موقفه بموقف المقاتل الذي كان مضطرًا لإطلاق أعيرة نارية على العدو وقال إنه يجب عدم استجوابه أو انتقاده إذا كانت بعض الطلقات موجهة ضد أشخاص ظهروا خطأً في خط النار أو إذا أصابت قنابله قرية قريبة عن طريق الخطأ. وأضاف: "بسبب المنافقين [مصطلح تحقير تستخدمه السلطات الإيرانية للإشارة إلى أعضاء ومؤيدي منظمة مجاهدي خلق الإيرانية] ، استشهد الكثير منهم. لقد عانينا من خسائر كبيرة وهزائم. والآن تريد مني أن أتقدم وأجيب ، من الناحية القانونية ، لماذا ألقيت قنبلة يدوية في المكان الخطأ؟ "

تسلط هذه التعليقات الضوء على الإفلات المنهجي من العقاب السائد في إيران ، حيث يشعر كبار المسؤولين المرتبطين بعمليات الإعدام خارج نطاق القضاء بالثقة في أنهم لن يواجهوا العدالة مطلقًا. إنهم يشغلون مناصب حاسمة في السلطة ، بما في ذلك ، من المفارقات ، في الهيئات القضائية والحكومية الرئيسية المسؤولة عن دعم سيادة القانون وضمان الحقيقة والعدالة. كما تُمنح فرصًا واسعة لنشر المعلومات المضللة وتشتيت النقد وتعزيز الإفلات من العقاب.
إن هذا الوضع يزيد من إلحاح الأمم المتحدة ودولها الأعضاء أن تتحدث بصراحة وحزم عن الإفلات المنهجي من العقاب الذي يحيط بالإعدامات الجماعية خارج نطاق القضاء في عام 1988 والإخفاء المستمر لمصير الضحايا ومكان وجود رفاتهم.

وفشلهم في القيام بذلك لا يؤدي إلا إلى تشجيع السلطات على الاستمرار في نبذها للحقيقة ، ومزيد من الإساءة للناجين وأفراد أسر الضحايا وغيرهم ممن يسعون إلى الحقيقة والعدالة. هذا له تأثير مدمر ليس فقط على الناجين وعائلات الضحايا ولكن أيضًا على سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان في البلاد.
لذلك ، تجدد منظمة العفو الدولية دعوتها للأمم المتحدة والدول الأعضاء فيها لاستكشاف طرق ملموسة للحقيقة والعدالة والجبر. ينبغي أن تضمن هذه المسارات الكشف عن الحقيقة المتعلقة بعمليات الإعدام الجماعي خارج نطاق القانون في عام 1988 ، بما في ذلك عدد القتلى في عام 1988 وهوياتهم وتاريخهم وموقعهم وسبب وظروف كل اختفاء قسري وإعدام خارج نطاق القضاء وموقع البقايا . محاكمة المشتبهين بالمسؤولية في محاكمات عادلة دون فرض عقوبة الإعدام.