فى معرض بمتحف ليفربول

مومياوات فرعونية خارج التوابيت

الاثار المصرية فى متحف ليفربول

وكالات (القاهرة)

افتتح المتحف العالمى  فى ليفربول ببريطانيا، معرضا بعنوان "مصر القديمة"، ويضم أهم مجموعات المملكة المتحدة من الآثار المصرية والنوبية القديمة. 

ويشمل العرض ظهور 9 مومياوات، وأيضا اثنين من توابيت سيدة تدعى "تينتى" من الأسرة  الـ22، إضافة إلى نعش مرسوم بألوان زاهية تعود لرجل يدعى حاتى من القرن الثامن قبل الميلاد، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع الرسمى لـ theguideliverpool.

 كما يحتوى العرض على 1000 قطعة رئيسية مثل تمثال تفرتيتى واثنين من أقنعة المومياء بما فى ذلك واحدة من التمثال الرائع للإلهة النسر نيخبيت، وأيضا خنفساء خزفية.

 ويوفر المعرض أكبر مساحة لعرض الآثار التى تعرضت لضرر عام 1941 عندما قصف المتحف العالمى فى الغارة، كما سيتم عرض الأشياء لأول مرة منذ عام 76 عاما بعد الحرب العالمية الثانية بما فى ذلك الأشغال اليدوية من مدينة ميرو الملكية فى شمال السودان، إضافة إلى هذا يشهد المعرض إعادة فتح غرفة المومياء بالمتحف العالمى لأول مرة منذ 150 عام.

 جدير بالذكر، أن معرض مصر القديمة سيأخذ الزائرين فى رحلة تمتد إلى 5000 سنة من التاريخ، فهو يسلط الضوء على نهر النيل وشعب مصر والمملكة الأفريقية  وغرفة المومياء، إضافة إلى هذا فالمعرض سيطالع الزوار على علاقة ليفربول الطويلة بالحفريات فى مصر والسودان وكيفية الوصول إلى الآلاف من القطع الأثرية لتعرض بالمتحف.

 الاثار المصرية  (1)الآثار المصرية (1)

 

 الاثار المصرية  (2)الآثار المصرية (2)

 

 الاثار المصرية  (3)الآثار المصرية (3)

 

 الاثار المصرية  (4)الآثار المصرية (4)

 

 

 الاثار المصرية  (6)الآثار المصرية (5)