تضيف طاقة تصديرية 3 ملايين برميل يومياً..

العراق ينشئ جزيرة صناعية لتعزيز قدراته النفطية

مدير عام شركة نفط البصرة إحسان عبد الجبار يصافح ممثل شركة «بوسكاليس» كودي بليغ

بغداد

وقعت وزارة النفط العراقية اليوم (الاثنين)، مع شركة «بوسكاليس» الهولندية مذكرة المبادئ الخاصة بإنشاء جزيرة صناعية في المياه الإقليمية، بهدف تعزيز قدرات العراق النفطية التصديرية والتخزينية.
ونقلت وزارة النفط في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية عن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان قوله، خلال توقيع المذكرة بين «بوسكاليس» وشركة نفط البصرة، إن «الوزارة وبعد استصدار موافقة مجلس الوزراء تعمل على تنفيذ مشروع إنشاء جزيرة صناعية في المياه الإقليمية في الخليج، يهدف إلى زيادة قدرات العراق التصديرية والتخزينية، ويعد هذا المشروع من المشروعات الواعدة في القطاع النفطي».
وأضاف الغضبان أن «توقيع المذكرة يأتي لإضافة طاقة تخزينية أكثر من 6 ملايين برميل باليوم، فضلا عن إضافة طاقة تصديرية 3 ملايين برميل باليوم إلى الطاقة التصديرية الحالية».
وأشار إلى أن «المشروع يعد من المشروعات الحيوية والاستراتيجية التي تقوم وزارة النفط بتنفيذها لتنمية الاقتصاد الوطني وزيادة الإيرادات المالية للخزينة الاتحادية».
من جانبه قال مدير عام شركة نفط البصرة، إحسان عبد الجبار، إن «إنشاء الجزيرة الصناعية سيعطي نقلة نوعية ومرونة كبيرة في الطاقات التصديرية المستقبلية من الجنوب، لا سيما أن إنتاج شركة نفط البصرة في ارتفاع مطرد، وعليه نعمل على مواكبة الزيادة المنتظرة في عمليات الإنتاج والتصدير».
من جهته قال السفير الهولندي في بغداد، ايريك ستراتنك، إن «شركات بلاده ترغب في تطوير وتعزيز العلاقات مع العراق في كافة المجالات لا سيما في مجال الطاقة، وإن هذه الاحتفالية تأتي لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين».
من جانبه أعرب ممثل شركة «بوسكاليس» كودي بليج عن «سعادته للتعاون مجددا مع العراق»، مؤكدا أن «الشركة ستقوم بإعداد الدراسات التفصيلية لمشروع إنشاء الجزيرة خلال عام واحد ومن ثم المباشرة في أعمال التنفيذ التي تستغرق عامين، وبذلك تكون المدة المقررة لتنفيذ المشروع 3 سنوات».
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عاصم جهاد، إن «المشروع يتضمن بناء جزيرة صناعية متكاملة وإنشاء مرسى كاسر للأمواج ومد أنبوبين بحريين وإنشاء 4 أرصفة للتحميل مع مجمع سكني ومرافق خدمية أخرى».