وتشافيز آخرهم

تماثيل الزعماء تدفع ثمن المظاهرات

تمثال تشافيز

وكالات

فى 16 سبتمبر 2016  كشفت فنزويلا النقاب عن تمثال للرئيس الراحل هوجو تشافيز يبلغ طوله 3.04 متر، وتم وضعه فى  جزيرة مارجريتا.

تشافيز 
ويوم الجمعة 5 مايو 2017 قام عدد من المتظاهرين فى فنزويلا والمحتجون منذ أسابيع بحرق وتحطيم تمثال لـ  تشافيز فى مدينة "فيلا ديل روزاريو".

وذكرت صحيفة "ناشيونال" أن المحتجين أضرموا النار فى التمثال وبعد ذلك حطموه. وتماثيل الحكام والزعماء دائما ما تكون عرضة لغضب الجماهير عبر التاريخ، ومنها:

 

هتلر

بعد هزيمته فى الحرب العالمية الثانية وانتحاره وانتهاء النازية فى أوروبا تم تحطيم "تماثيله" وانتشرت صورة لمجموعة تكسر تمثال حديدى لهتلر باستخدام مطارق ثقيلة كما أذابوا ألواح سيرته الذاتية "كفاحى".

لينين 

لينين

بينما كان المتظاهرون الأوكرانيون يهتفون "وداعا للإرث الشيوعي" كانت معاولهم تنهال على "لينين" فى 2013، حيث قام متظاهرون فى مدينة خاركوف شرق أوكرانيا ليلة الأحد 28 سبتمبر بعد شهر واحد من تدمير 3 نصب تذكارية أخرى لقائد الثورة البلشفية فى روسيا.

حافظ الاسد 

حافظ الأسد

عندما وقف أهالى منطقة السويداء السورية أمام تمثال الرئيس السورى السابق حافظ الأسد ثم قاموا بتحطم التمثال وأضرموا فيه النيران، ولم تكن هذه هى المرة الأولى التى تلقى تماثيل حافظ الأسد هذا المصير، ففى الأشهر الأولى للثورة السورية ربما فى العام 2011 قام عدد من المتظاهرين بتحطيم عدد من تماثيل الرئيس السورى السابق وذلك فى داريا وعامودا مرورا بمدينة الرقة وغيرها من المدن السورية.

 

صدام

صدام حسين

عام 2003 سقط تمثال الرئيس العراقى السابق صدام حسين بعد دخول قوات الاحتلال الأمريكية بغداد، بما كان إعلانا على سقوط هذه الفترة السياسية، ففى الساعات الأولى لدخول بغداد، اجتمع العراقيون عند قاعدة تمثال "صدام حسين"، الرئيس الأسبق، فى ساحة الفردوس، أعمل أحدهم الفأس فى القاعدة، لكن التمثال لم يقع سوى بدخول دبابة أمريكية للساحة.

 

معمر القذافى

وفى ليبيا قام الثوار عام 2011 بتحطيم تماثيل الرئيس الليبى الراحل "معمر القذافى"، كما قامت كتيبة عسكرية إسلامية بتحطيم تمثال الزعيم المصرى الراحل جمال عبد الناصر فى بنغازى.

 

رضا بهلوى شاه إيران

حدث فى الثورة الإسلامية التى قادها الخومينى فى طهران أن قام المتظاهرون الإيرانيون بتحطيم تمثال شاه إيران السابق محمد رضا بهلوى عام1979.

ستالين 

ستالين

الزعيم ستالين كان له نصيب كبير من التحطيم فبعد أن استقلت جورجيا عن الاتحاد السوفيتى عام 1991، قامت الحشود بتحطيم تماثيل لستالين ولينين فى جميع أنحاء البلاد.