بوريس جونسون:

الاتحاد الأوروبى قد يدفع أموالا لبريطانيا وليس العكس

وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون

وكالات

قال وزير الخارجية البريطانى، بوريس جونسون فى حديث لصحيفة "دايلى تلغراف"، السبت أنه قد يتعين على الاتحاد الأوروبى دفع الأموال لبريطانيا فى اطار بريكست وليس العكس.

وردا على سؤال حول هذا الموضوع للصحيفة القريبة من المحافظين، اجاب رئيس بلدية لندن السابق "اعتقد أن هناك حججا جيدة جدا" فى هذا الاتجاه، وهذا الموقف مغاير تماما لموقف الاتحاد الاوروبى الذى ينوى فى مستهل المفاوضات تقديم فاتورة اجمالية للندن لتحترم التزاماتها المالية فى مختلف البرامج والصناديق الاوروبية.

ويقدر الاتحاد الاوروبى الفاتورة باربعين إلى ستين مليار يورو حتى انها قد تصل إلى 100 مليار بحسب حسابات صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية بعد مطالب جديدة فرنسية والمانية تتعلق بالمساعدات الزراعية.

وعلى الفور اعلنت الحكومة البريطانية انها لن تدفع مثل هذا المبلغ. وفى حديثه للدايلى تلغراف السبت وصف جونسون هذه المبالغ بانها "غير منطقية"، وقال الوزير "اعباء هذه الفاتورة كبيرة على البلاد" مهددا بالانسحاب من المفاوضات "بدون دفع اى مبلغ".

واضاف جونسون احد ابرز مؤيدى حملة بريكست أن الاتحاد الاوروبى هو الجهة التى قد تضطر إلى دفع اموال. واوضح "لدينا معا بعض الممتلكات التى ساهمنا فى دفع تكاليفها لسنوات وبالتالى يجب درس قيمتها بعناية".

وكانت الدايلى تلغراف التى تنتقد بشدة الاتحاد الاوروبى، نشرت تقريرا حكوميا ينص على أن لبريطانيا تسعة مليارات جنيه (10,6 مليارات يورو) فى البنك الاوروبى للاستثمار و14 مليار جنيه نقدا وفى املاك عقارية.