نيويورك تايمز:

ترامب يسعى للتقارب مع الدول السنية على حساب إيران

ترامب وقادة العالم السنى

وكالات

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يسعى للتقارب مع الدول السنية على حساب إيران، مضيفة أن إعلان ترامب إلتزامه تجاه الدول العربية السنية يمثل عودة إلى السياسة الأمريكية المبنية على تحالفات مع مستبدين عرب،  بغض النظر عن سجلاتهم الحقوقية أو سياساتهم التى تقوض المصالح الأمريكية أحيانا.

وأضافت الصحيفة الأمريكية فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الأثنين، أن فى الوقت نفسه رفض ترامب المسار الذى سلكه سلفه باراك أوباما، الذى كان قد تعاون مع إيران للتوصل إلى إتفاق نووى هام.

وقدم ترامب هذا التحول باعتباره إعادة استثمار فى التحالفات التاريخية مع الدول الصديقة من أجل مكافحة التطرف والإرهاب، ولكن يبدو أن تزامن نتائج الانتخابات فى إيران مع القمة فى المملكة العربية السعودية يسلط الضوء على واقع الشرق الأوسط الذى تصارعه الرؤساء منذ فترة طويلة وهو كيفية اختيار الشركاء والبحث عن المصالح الأمريكية فى منطقة مزقتها الانقسامات الطائفية والأجندات المتنافسة.

وتقول الصحيفة إن إيران ووكلائها وجدوا أنفسهم إلى جانب الولايات المتحدة فى محاربة تنظيم داعش العراق، فى حين كانوا فى سوريا خصوم فى دعمهم لحكم الرئيس بشار الأسد، وقد قوضت المملكة العربية السعودية فى بعض الأحيان جهود الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار فى أفغانستان.