معتقلين من غوانتانامو يصلون إلى السعودية

عائلة يمنية تستقبل ابنها العائد من المعتقل الأسوأ سمعة بالعالم في مطار الرياض أمس (أ ف ب)

أ ف ب (الرياض) :

وصل 4 معتقلين يمنيين في سجن غوانتانامو الأمريكي إلى السعودية، وفقاً لبيان صادر عن البنتاغون اليوم الجمعة.

وبحسب الإدارة الأمريكية فإن المعتقل العسكري الواقع في جزيرة كوبا بات يؤوي 55 معتقلاً.


وكانت العائلات في استقبال العائدين الأربعة وسط تأثر بالغ بعد أعوام من الفراق، وأعلنت وزارة الداخلية أن هؤلاء سيبقون في المملكة.


وقال أحدهم وهو سالم أحمد هادي بن كناد أنه يشعر بأنه "ولد من جديد" فور رؤيته أفراد عائلته.

من جهته، قال محمد علي عبد الله باوزير "سأعيد إلى عائلتي الخمسة عشر عاماً التي فقدتها"، والاثنان الآخران هما محمد رجب صادق أبو غانم وعبدالله يحيى يوسف الشبلي.


وأكدت الوزارة أنه "سيتم إخضاعهم للأنظمة المرعية بالمملكة، والتي تشمل استفادتهم من برامج مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية".

وأعلن البيت الأبيض أنه يعتزم نقل عدد إضافي من المعتقلين في هذا السجن إلى بلدان أخرى رغم رفض الرئيس المنتخب دونالد ترامب.


ولم يف الرئيس الأمريكي باراك أوباما بوعده بإغلاق معتقل غوانتانامو الذي أنشئ في كوبا إثر اعتداءات 11 سبتمبر (أيلول) 2001، لكنه قلص إلى حد بعيد عدد المعتقلين، فحين تولى الحكم كان عددهم 242، وبات 59 بمعزل عن عملية النقل الجديدة إلى الرياض.




والعثور على بلد مضيف لمعتقلي غوانتانامو أمر صعب، ففي أبريل (نيسان)، أطلق سراح 9 معتقلين يمنيين ونقلوا إلى السعودية بعد سنوات من المفاوضات مع الرياض.

وتمنع الحرب الأهلية في اليمن أي عملية نقل للمواطنين إلى بلدهم الأصلي.


وقال البنتاغون في بيان إن "الولايات المتحدة ممتنة لحكومة المملكة العربية السعودية على مبادرتها الإنسانية، ورغبتها في دعم الجهود الراهنة التي تبذلها الحكومة الأمريكية لإغلاق سجن غوانتانامو".