وسهم إزدان يقفز في قطر

البورصة السعودية ترتفع قبيل قرار من (إم.إس.سي.آي)

بورصة السعودية

رويترز

دبي (رويترز) - صعدت البورصة السعودية يوم الأحد بفضل آمال في أن (إم.إس.سي.آي) لمؤشرات الأسواق ستبدأ قريبا خطوات صوب إضافة المملكة إلى مؤشرها للأسواق الناشئة. وشهدت أسواق الأسهم الأخرى في الشرق الأوسط تحركات محدودة لكن سهم إزدان القابضة للتطوير العقاري قفز في قطر.

ومن المنتظر أن تعلن (إم.إس.سي.آي) في 20 يونيو حزيران ما إذا كانت ستجري مراجعة لإضافة السعودية إلى مؤشرها أم لا. وربما لن يتم إدراج المملكة قبل منتصف 2019 لكنه قد يجتذب أموالا جديدة إلى المملكة في نهاية المطاف بعشرات المليارات من الدولارات.

وفي الأيام القليلة الماضية، زاد المستثمرون تدريجيا رهاناتهم على قرار إيجابي في 20 يونيو حزيران من خلال تعزيز حيازاتهم من الأسهم التي من المتوقع أن يفضلها المستثمرون الأجانب.

وحقق بعض من تلك الأسهم مكاسب مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر منتج للبتروكيماويات في المملكة، 0.9 في المئة وهو ما ساعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية على أن يغلق مرتفعا 0.9 في المئة أيضا.

وزاد سهم دار الأركان 2.5 في المئة وكان الأكثر تداولا في السوق بعدما قالت شركة التطوير العقاري إنها عينت زياد الشعار رئيسا تنفيذيا لها وكان يشغل من قبل منصب العضو المنتدب لداماك العقارية بدبي.

وقفز سهم الباحة للاستثمار والتنمية عشرة في المئة مع استئناف تداوله بعد توقف لأربع سنوات نظرا لأن الخسائر المتراكمة للشركة تجاوزت المعايير التنظيمية. وتم إلغاء تعليق تداول الأسهم بعدما اتخذت الباحة إجراء لخفض تلك الخسائر.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.2 في المئة لكن سهم إزدان القابضة قفز بالحد الأقصى اليومي وهو عشرة في المئة إلى 12.58 ريال في تداول مكثف. وتراجع السهم بنحو 29 في المئة منذ أواخر الشهر الماضي.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.3 في المئة لكن بعض الأسهم التي هبطت بشدة في الأشهر القليلة الماضية واصلت تعافيها تدريجيا مع صعود سهم (دي.إكس.بي إنترتينمنتس) 0.3 في المئة.

وفي أواخر جلسة التداول، أصدرت مجموعة (جي.إف.إتش) المالية بيانا قالت فيه إنها انسحبت من محادثات للاستحواذ على شعاع كابيتال. لكن السهم لم يتحرك بفعل تلك الأنباء حتى وقت إغلاق السوق. وأصدرت (جي.إف.إتش) في وقت لاحق بيانا آخر يسحب بيانها الأول دون أن توضح السبب وراء ذلك.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 في المئة إلى 13495 نقطة بعدما سجل مستوى إغلاق قياسيا مرتفعا يوم الخميس على الرغم من انخفاض قيم التداول. وكان سهما بورتو جروب وعامر جروب للتطوير العقاري الأكثر تداولا في السوق.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.9 في المئة إلى 6928 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.3 في المئة إلى 3342 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 4483 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.2 في المئة إلى 9924 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.2 في المئة إلى 13495 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.3 في المئة إلى 6830 نقطة.

البحرين.. زاد المؤشر 0.6 في المئة إلى 1333 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 5428 نقطة.